هل صحيح أن تنظيف الأسنان يحمي من أمراض القلب؟

1 كانون الثاني 2020 | 10:30

المصدر: "النهار"

قد يكون تنظيف الأسنان مفيداً لصحة القلب، بحسب ما أظهرت إحدى الدراسات. فبحسب الدراسة يبدو ان الأشخاص الذين يحرصون على تنظيف أسنانهم بانتظام ضمن الروتين اليومي هم أقل عرضة للرجفان الأذيني والضمور في عضلة القلب، كما ورد في موقع webmd.

كانت الدراسة قد تناولت 161000 كوري بين سن 40 سنة  و79 لا يعانون مشاكل سابقة في القلب سواء لجهة الضمور في عضلة القلب أو لجهة عدم الانتظام في دقات القلب بسبب الرجفان الأذيني.

وفي المتابعة التي دامت 10 سنوات ونصف السنة أن نسبة 3 في المئة من الأشخاص الذين كانوا يعملون على تنظيف أسنانهم بمعدل أقل واجهوا مشكلة الرجفان الأذيني، فيما تعرضت نسبة 4،9 في المئة منهم إلى الضمور في عضلة القلب.

في المقابل انخفضت نسبة الإصابة بالرجفان الاذيني بنسبة 10 في المئة لدى الذين حرصوا على تنظيف الأسنان بمعدل 3 مرات أو أكثر في اليوم. كما انخفضت نسبة الإصابة بالضمور في عضلة القلب بنسبة 12 في المئة. وقد لوحظ أن الانخفاض في معدل الإصابة لم يكن مرتبطاً بالجنس أو العمر أو معدل ممارسة الرياضة ومعدل تناول الكحول ولا يرتبط حتى بالإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما ورد في الدراسة التي نشرت في European journal of preventive cardiology. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة لم تتناول طبيعة العلاقة ما بين تنظيف الأسنان والحد من الإصابة بأمراض القلب، إلا أن الدراسات السابقة كانت قد أشارت إلى أن تراجع صحة الأسنان وقلة نظافتها يؤدي إلى وجود بكتيريا في الدم وإلى الإصابة بالتهابات ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وكان قد أشار أحد الخبراء إلى أن الدراسة قد لا تعتبر معياراً أكيداً نظراً للحاجة إلى  المزيد من الأبحاث وقد يكون من المبكر اللجوء إلى التركيز على تنظيف الأسنان بهدف الوقاية من الضمور في عضلة القلب والرجفان الأذيني. في المقابل يزيد الميل استناداً إلى الدراسات بأن الالتهابات تساهم في زيادة احتمال الإصابة بمشكلات القلب لكن تستمر الأبحاث والدراسات في هذا الإطار.

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard