الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"حزب الله" يُطلق حملة على المطران عوده: جماعة تحكم البلد بقوة السلاح

"حزب الله" يُطلق حملة على المطران عوده: جماعة تحكم البلد بقوة السلاح
"حزب الله" يُطلق حملة على المطران عوده: جماعة تحكم البلد بقوة السلاح
A+ A-

تكلم المطران الياس عوده في المحظور الذي عمل "حزب الله" منذ بدء الانتفاضة الشعبية على تجنب الخوض فيه، وجهد من أجل عدم تحويل الانتفاضة الى حراك يطرح موضوع السلاح كمسبب رئيسي للمشكلات التي تواجه لبنان في علاقته مع المجتمعين العربي والدولي، خصوصاً ان العقوبات على لبنان والتضييق المالي الاخير، وتراجع التحويلات، وتناقص فرص عمل اللبنانيين في الخارج، ربطتها الدول بتقليص المسافة بين الدولة اللبنانية برئاسة ميشال عون، و"حزب الله"، لتحميل الطرفين معاً مسؤولية تجاه الشعب اللبناني. أمس طرح المطران عوده، في قداس الذكرى الـ14 لاستشهاد جبران تويني ورفيقيه اندره مراد ونقولا فلوطي في كاتدرائية القديس جاورجيوس موضوع السلاح والتحكم بقرار البلد.

ولم يتأخر الجواب فحرك الثنائي الشيعي كل ماكينته للرد على متروبوليت بيروت، واذ رد "حزب الله" مباشرة عبر النائب محمد رعد، فان جواب المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان جاء مكملاً ومسانداً من الطرف الثاني، وسانده وزير الخارجية سابقاً عدنان منصور.

ورأى رعد ان "هذا الكلام يصدر عمن يحاول ان يجهّل الاسباب الحقيقية للازمة ويحاول ان يعطي ويبرر استهداف المقاومة في لبنان، وهذا الكلام ليس بريئاً ومن يقوله ليس بريئاً، ورغم هذا الكلام نحن نتمسك بصيغة الوفاق الوطني واتفاق الطائف"، بينما اعتبر منصور ان الكلام يأتي "ضمن حملة إعلامية داخلية ودولية مشبوهة محملة بالكراهية والتهديد، تتناغم وتتوافق مع الحملات الإعلامية التي يطلقها العدو الإسرائيلي وعملاؤه ومرتزقته في الداخل والخارج".

وكي لا تقتصر الحملة على الثنائي الشيعي في ظل غياب لافت لاي بيان تأييد من الحلفاء باستثناء بيان ملتبس لوزير الدفاع الياس بوصعب، وزع "حزب الله" عبر مناصريه ليلاً تسجيلاً صوتياً للمطران (الفلسطيني) عطاالله حنا يندد فيه بكلام عوده ويقول إنه لا يعبر عن الرعية وعن المسيحيين، ويرفض تحويل الكنيسة منبراً للمواقف السياسية، منصباً نفسه قاضياً مدافعاً عن الحزب كعادته في انغماسه بالعمل السياسي.

في المقابل، غرّد النائب نديم الجميّل رداً على منتقدي كلام المطران عودة قائلاً: وضع سيادة المطران عوده الاصبع على الجرح في عظته خلال ذكرى استشهاد جبران. لن نقبل ‏باستمرار الخضوع الرسمي وغير الرسمي لما يقرره السلاح غير الشرعي للبنان واللبنانيين".

وغردت الوزيرة في الحكومة المستقيلة مي شدياق: "المطران عودة يمثلني، نعم يمثلني، كلامه كلام حق وكل كلام آخر باطل. اذا كانت الحقيقة توجع فهذه مشكلتهم! كفاهم هرطقة وجلباً للخراب علينا. نشكر الله أنه لا يزال في لبنان قامات مثله لا تتورع عن قول كلمة الحق. لا يحاولن أحد التطاول.هم السفهاء السخيفون وهو صاحب الفكر والفهم والرصانة".

وعلّق الوزير السابق اشرف ريفي بأن "كلام المطران إلياس عودة سيد الكلام".

ويذكر ان شرطة مجلس النواب اقتحمت حرم الكنيسة بعد القداس واعتدت بالضرب على شبان من الانتفاضة ارادوا تسجيل موقف في الساحة المطلة على مجلس النواب، وهي الساحة العامة مبدئيا والتي يحق لكل مواطن دخولها والتصرف وفق ما تمليه القوانين، الا ان تلك الساحة ظلت مقفلة حتى على المصلين الذين يسمح لهم بممر خلفي عبر نقطة الجيش. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم