"الرعب يبدأ مجدّداً"... أي "هديّة لعيد الميلاد" قد يرسلها كيم لترامب؟

8 كانون الأول 2019 | 18:12

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يصافح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في منطقة بانمونجوم المنزوعة السلاح، 30 حزيران 2019 - "أ ب"

"الرومنسيّة انتهت، والجزء المرعب يبدأ مجدّداً". هذا ما كتبه اليوم مراسل موقع "دايلي بيست" في كوريا الجنوبيّة دونالد كيرك. يقابل هذا الكلام لغة ديبلوماسيّة تبتعد تدريجيّاً عن الواقع، يعتمدها الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب: "العلاقة جيّدة جدّاً لكن هنالك بعض العداء. لا شكّ في ذلك". الأمر الذي لا شكّ فيه عمليّاً هو استمرار رهان الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب على دفع الزعيم الكوريّ الشماليّ كيم جونغ أون إلى استئناف المفاوضات بناء على القاعدة السابقة. توصيف ترامب العلاقة الثنائيّة بين الولايات المتّحدة وكوريا الشماليّة بأنّها "جيّدة جدّاً" بالرغم من وجود "بعض العداء"، فيها من التفاؤل بمقدار ما فيها من التناقض. 

"تغيّر الموقف الاستراتيجيّ"ترامب الذي قال إنّ تصرّف كوريا الشماليّة "بعدوانيّة سيكون مفاجئاً بالنسبة إليّ" كان يردّ أمس على ما أشار إليه سفير بيونغ يانغ لدى الأمم المتّحدة من أنّ مسألة نزع السلاح النوويّ غير مطروحة على طاولة المفاوضات. إنّ تفاجؤ ترامب من خطوة تصعيديّة كوريّة شماليّة قابله عدم استبعاد الخبراء لأيّ قرار يؤكّد فيه كيم جدّيّته في رفع سقف التحدّي مرّة أخرى. وبشكل قد يقارب كسر الخطوط الحمراء.
للمرّة الأولى، تظهر كوريا الشماليّة رسميّاً نواياها المخفيّة/المعلومة حول عدم إرادتها التخلّي عن سلاحها النوويّ. في هذه الأثناء، يستمرّ ترامب بالتودّد إلى كيم من أجل مواصلة التفاوض. لكنّ مرحلة التودّد و "الرومنسيّة" انتهت فعلاً كما أوضح كيرك. "أمهل" كيم الولايات المتّحدة حتى آخر السنة الحاليّة لتحقيق تقدّم في المحادثات عبر البدء برفع العقوبات عن بلاده. ولا يبدّد كيم وقته سدًى خلال الوقت المستقطع من المفاوضات. فهو يجري التجارب العسكريّة تلو الأخرى حتى ولو ترتقِ إلى المستوى البالستيّ.
وأعلنت كوريا الشماليّة اليوم أنّها اختبرت السبت "تجربة ذات أهمية عظيمة" في موقع سوهي لإطلاق الأقمار...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

أزات تشتيان والمونة: "الحياة صعبة هون بس ع القليلة نحنا بأرضنا"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard