"الطائفة السنيّة سمّت الحريري" في الويك أند، والخطيب انسحب... جبران تويني في ذكراه، لبنان يولد من جديد

8 كانون الأول 2019 | 19:26

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

متظاهرة في وسط بيروت ليلا (رينيه معوض، النهار، 8 ك1 2019).

مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

عوده في الذكرى الـ14 لاستشهاد جبران تويني ورفيقيه: لبنان الجديد يولد وتساءل: "ألا تسمعون ما يطالبُ به أبناؤنا في الطرقات اليوم؟ يطالبون بأن يلتفتَ المسؤولون إلى مطالبهم المُحِقَّة. لكنّ كلامَهم المُحِقَّ نجدُه يُواجَه بالتعامي أحيانًا وبالعنفِ وإراقةِ الدّماءِ أحيانًا أخرى. يصرخون قائلين أنّ احتجاجاتِهم سلميّةٌ وستبقى كذلك، لكنّ ثمّةَ مَن يُشوِّه تلك الصورةِ السلميّةِ متناسيًا ما قاله جبران: "إنّ الشعبَ اللبنانيّ يَفْخَرُ بأنّه شعبٌ مسالِم...". 

رينيه معوض، النهار.

الخطيب يعلن عزوفه من دار الفتوى: الطائفة متوافقة على ترشيح الحريري أعلن المهندس سمير الخطيب عزوفه عن الترشح لرئاسة الحكومة، بعد اجتماع عقده مع مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان في دار الفتوى. وأوضح الخطيب على الأثر "إن المفتي أبلغه أن الطائفة السنية ترشح الرئيس سعد الحريري لتولي رئاسة الحكومة"، مشيراً الى "أنّ هناك توافقاً على تسمية الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة". والخطيب من بيت الوسط: أعلن بكل راحة ضمير اعتذاري عن إكمال المشوار الذي رشّحت اليه

نبيل اسماعيل، النهار.

غضب الشارع 

"أحد الاستشارات"... موكب سيارات من الرينغ إلى رياض الصلح، اعتداء على ناشطين لمحاولتهم الوصول الى ساحة النجمة، شرطة المجلس تعتدي على زميل في "النهار"، تحرك أمام مجلس النواب... "من حقنا الدخول الى باحة المجلس"، "قافلة الثورة" انطلقت... "لبنان عابر للطوائف"، "قافلة الثورة" توقفت في صيدا لبعض الوقت وتحرك باتجاه مقر اتحاد نقابات العمال والمستخدمين، مسيرات حاشدة في بيروت... "لا إنماء ولا إعمار" و"ضد التحرش"، خلع قفل بوابة "منتزه الكنايات" في صيدا: "ليدخلها الناس هانئين سائحين"، حملة تبرعات من أمام مصرف لبنان

رينيه معوض، النهار.

الاستشارات غداً وترشيح الخطيب لا يتبنّاه أحد قبل نحو 24 ساعة على الاستشارات النيابية التي تنطلق صباح غد لتسمية رئيس مكلف تأليف الحكومة الجديدة، لا تزال الضبابية تحيط الملف الذي بلغ مرحلة من التعقيد والابهام لم يسبق لها مثيل. فعلى الرغم من عدم وجود مرشحين للمهمة ما عدا المهندس سمير الخطيب، فان الكتل النيابية تعطي لنفسها المجال لاختيار بديل منه في اللحظة الاخيرة لينضم الى لائحة الذين احرقت اسماؤهم قبل انطلاق العد الرسمي.

حروب الغاء على جبهتي الحكومة والانتفاضة... الحريري هل يستنسخ تجربة والده مع لحود؟ أياً يكن مصير الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلف للحكومة، فإن الاتفاق على اسم سمير الخطيب الذي قرر الإنسحاب، والذي قيل أنه طبخ عونياً وبتزكية سياسية من رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، قد سقط على أكثر من جبهة ومحور. 

توقيف راهبتين من جماعة "رسالة حياة" أصدرت المحامي العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضية نازك الخطيب قراراً بتوقيف راهبتين بينهما رئيسة جمعية، امتنعتا عن تنفيذ قرار قضائي بتسليم أطفال تنتهك كرامتهم للقوى الأمنية. بعد إطلاق الراهبتين في "رسالة حياة"... سفير اتحاد الاحداث معلوف يروي لـ"النهار" قصة الرضيعين "المخفيين"، علوان عن توقيف الراهبتين: الكنيسة لا تحمي أحداً ونشدّد على نزاهة القضاء 

العالم العربي 

ما رسائل إيران خلف نشرها المحتمل لصواريخ بالستيّة في العراق؟ لا تتناقض أهمّيّة الخبر الذي أوردته "نيويورك تايمس" عن نقل إيران صواريخ بالستية إلى العراق مع فكرة كونه قراراً غير مفاجئ بالنظر إلى السياق العام للأحداث الإقليميّة. في الأسابيع الأخيرة، كانت التوتّرات الإقليميّة الأمنيّة تتّخذ منحى تنازليّاً. لم تعد مياه الخليج العربيّ تشهد احتجاز سفن أو الاعتداء عليها أو إسقاط طائرات. 

وفاة طالب وطالبة... دعوات لمقاطعة المدارس المصرية بسبب مرض وبائي والحكومة تنفي شهدت المدارس المصرية، ارتفاعاً كبيراً في نسب غياب الطلبة، بخاصة في محافظة القليوبية بسبب مخاوف أولياء الأمور من تفشّي مرض الالتهاب السحائي، عقب الإعلان عن وفاة تلميذ وتلميذة بمدينة بنها كانا محتجزين في المستشفى للاشتباه في إصابتهما بالمرض.

دوليات 

هجوم فلوريدا: المهاجم السعودي عرض مقاطع فيديو لحوادث إطلاق نار جماعي أفادت وسائل إعلام أميركية أن مطلق النار السعودي داخل قاعدة تابعة للبحرية الأميركية عرض مقاطع فيديو لحوادث إطلاق نار جماعي أمام آخرين، كي يشاهدوها خلال عشاء في الليلة التي سبقت تنفيذ هجومه.

أ ف ب

"الرعب يبدأ مجدّداً"... أي "هديّة لعيد الميلاد" قد يرسلها كيم لترامب؟ "الرومنسيّة انتهت، والجزء المرعب يبدأ مجدّداً". هذا ما كتبه اليوم مراسل موقع "دايلي بيست" في كوريا الجنوبيّة دونالد كيرك. يقابل هذا الكلام لغة ديبلوماسيّة تبتعد تدريجيّاً عن الواقع، يعتمدها الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب: "العلاقة جيّدة جدّاً لكن هنالك بعض العداء. لا شكّ في ذلك". 

أ ف ب

علوم وتكنولوجيا

مفاجأة... هواتف "آيفون" من دون منافذ شحن بحلول عام 2021 كشفت تقارير وتسريبات، عن أن شركة آبل الأميركية تسعى إلى إصدار هواتف آيفون بدون منفذ شحن "Lightning"، بحلول خريف العام 2021، مع الاعتماد كلياً على خاصية الشحن اللاسلكي.

لايف ستايل 

"ليوناردو" يفتتح مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية: "الحياة مرقة طريق" "الحياة مرقة طريق. مش راح نختلف" حول هذه النقطة الجوهريّة. ولكنها بالنسبة إلى بعض المحظوظين قصيدة مُنمّقة يبدأ سطرها الأول فجر كل يوم ولا ينتهي إلا مع قدوم الزائر الكبير الذي لا مفر من إطلالته المهيبة وابتسامته الساخرة والعارفة في آن. 

هل تسبب المحليات الصناعية السرطان فعلاً؟ كثر ممن يتبعون حمية يستدلون السكر بالمحلي الصناعي للحد من الوحدات الحرارية التي يتم الحصول عليها لكن في الفترة الأخيرة كثرت الأحاديث حول أضرار المحلي الصناعي وآثاره على الصحة. فهل فعلاً يشكل تناول المحليات الصناعية خطراً على الصحة؟ تشير اختصاصية التغذية كارولين حماده إلى الحالات التي يسبب فيها المحلي الصناعي ضرراً صحياً وما إذا كان فعلاً تعتبر مكوناته من المواد المسرطنة كما يشاع.

معكرونة بالقريدس والتونة: الطبق العالميّ الأشهى! يحرص كثيرون على تقديم وجبات الأسماك المتنوعة، المملحة منها أو المطبوخة. تقدّم الشيف إيمان السيد طريقة تحضير معكرونة التونة والقريدس بشكل صحي وشهيّ.

قضية 

نساء من بلادي: ماري بيرسون آدي أول طبيبة مارست المهنة على امتداد السلطنة العثمانية 

إذا كانت الدكتورة أنستازيا باز، طبيبة رائدة لبنانية عادت الى لبنان وتسلمت في العام 1907 إدارة مستشفى القديس جاورجيوس أربعة اعوام، فثمة اسم لامع آخر هو ماري بيرسون آدي، التي هي اول طبيبة تمارس المهنة في العام 1893. قد تكون حياة ماري بيرسون آدي نموذج الإنسان المؤمن المناضل في هذه الحياة، وأمثولة للمرأة الطبيبة، التي استطاعت في الزمن العثماني أن تقهر معادلة بسيطة، وفقاً لما ذكره لنا القس سهيل سعود، رئيس اللجنة المشرفة على إدارة مشفى هملين الذي تحول الى بيت للمسنين، أن تثبت للأطباء الرجال، الذين شككوا بقدرتها على ممارسة عملها بمهنية وإتقان لكونها امرأة، الا انه بسبب كفاءاتها المميّزة، منحتها الكلية الطبية ليس فقط اجازة موافقة، ولكن رسائل توصية وتعريف عنها، للسلطات العثمانية التي كانت تحكم البلاد حينذاك".

"Poppins "و"Snips "ليسا آخر منتوجات ضاهر الدولية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard