وفاة طالب وطالبة... دعوات لمقاطعة المدارس المصرية بسبب مرض وبائي والحكومة تنفي (صور)

8 كانون الأول 2019 | 08:48

المصدر: "النهار"

مدرسة (تعبيرية).

شهدت المدارس المصرية، ارتفاعاً كبيراً في نسب غياب الطلبة، بخاصة في محافظة القليوبية بسبب مخاوف أولياء الأمور من تفشّي مرض الالتهاب السحائي، عقب الإعلان عن وفاة تلميذ وتلميذة بمدينة بنها كانا محتجزين في المستشفى للاشتباه في إصابتهما بالمرض.

وعلى رغم نفي الحكومة المصرية، ممثلة في وزارتي التربية والتعليم والصحة، مؤكدين أنّ أسباب الوفاة لا علاقة لها بأي أمراض وبائية، وأن الحالتين عانتا تشنجات وأزمات صحية بجذع المخ، ولم يثبت معملياً أنهما أصيبتا بالالتهاب السحائي، إلا أنّ أولياء الأمور تداولوا تقارير طبية تؤكد اشتباه الأطباء في إصابة الطفلين بالالتهاب السحائي قبل وفاتهما.

التقرير الطبي.

التقرير الطبي.

ويخشى أولياء الأمور من تفشي المرض بين الطلاب، وهو ما دفعهم لمنع أبنائهم من الذهاب إلى المدارس، كما طالبوا وزيريّ الصحة والتربية والتعليم، باتخاذ الإجراءات الكفيلة للحفاظ على أرواح التلامذة والطلاب والإعلان بشفافية عن الإصابات واتخاذ التدابير الصحية لمنع تفشّي الأمراض الوبائية.

وأكد أولياء الأمور ظهور حالات إصابة بين تلامذة المدارس بالالتهاب السحائي، ومنها حالة لطفلة تدعى جنا صبحي عبدالعزيز تلميذة بإحدى مدارس بنها والتي كانت محتجزة بمستشفى الجامعة ببنها وتوفيت بعد حجزها أيام عدّة، حيث لم يتم اتخاذ أي إجراء من وزارة الصحة تجاه أهل المتوفّاة بجانب عدم الاعتراف بإصابتها بالالتهاب السحائي، والاكتفاء بالتصريح بأن الحالة مجرد اشتباه، بالإضافة إلى الطفل عمر عماد من مدرسة عمرو بن العاص ببنها، والذي توفي داخل مستشفى بنها التخصصي، ولم يجزم التقرير الطبي الخاص به بإصابته بالالتهاب السحائي، بينما أكد ذووه أنه أصيب بالمرض.

فيما كشف الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، عن الحالة المرضية للحالتين في تصريحات صحافية، مؤكداً أن ما يتردد عن الالتهاب السحائي مجرد شائعات، مشيراً إلى أن وفاة التلميذة جنا عبد العزيز بإحدى المدارس الخاصة التابعة لإدارة بنها التعليمية كان نتيجة إصابتها بارتفاع شديد في درجة الحرارة جراء الإصابة بالتهاب بالجهاز العصبي ما أدى إلى توقف عضلة القلب، مؤكداً أن تقرير الوفاة يثبت كل ما سبق.

وتابع: "أما حالة الطالب عمر عماد فكان محتجزاً في الرعاية المركزة لإصابته بغيبوبة واشتباه في إصابة بالالتهاب السحائي، ولسوء الحالة لم يتمكن المستشفى من إجراء التحليل"، مؤكداً أنه لم يتم تسجيل أي حالة التهاب سحائي على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أنّه بخلاف الرصد تقوم وزارة الصحة بدورها بأقصى درجة ممكنة، موضحاً أنه في حالة ظهور أي مرض معدٍ بأي مدرسة يتم التعامل معه فوراً من خلال لجان الرصد والوقائي واتخاذ اللازم حياله.

"Libanjus "تنافس أكبر الماركات العالمية بجودة منتجاتها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard