الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

رئيسة المفوضية الأوروبية تتعهّد دعم إفريقيا خلال زيارتها إثيوبيا

المصدر: "أ ف ب"
رئيسة المفوضية الأوروبية تتعهّد دعم إفريقيا خلال زيارتها إثيوبيا
رئيسة المفوضية الأوروبية تتعهّد دعم إفريقيا خلال زيارتها إثيوبيا
A+ A-

طمأنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين #إفريقيا إلى أنّ الاتحاد الأوروبي سيقدم لها دعماً قويّاً، وذلك خلال زيارة لإثيوبيا السبت هي رحلتها الأولى خارج أوروبا منذ توليها المنصب.

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية السابقة، التي تولت رئاسة المفوضية في الأول من كانون الأول الجاري، قد وصلت الى العاصمة أديس أبابا صباح السبت وتوجّهت إلى مقر الاتحاد الإفريقي لمحادثات مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد.

وقالت بعد اللقاء: "آمل أن يساهم حضوري إلى الاتحاد الإفريقي في توجيه رسالة سياسية قوية، لأن القارة الإفريقية والاتحاد الإفريقي مهمان للاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية"، مضيفةً أنّه "بالنسبة إلينا، الى الاتحاد الأوروبي، أنتم أكثر من جار".

وقالت فون دير لايين، التي جعلت مكافحة التغير المناخي أولوية، إنّ الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي يمكن أن يتعاونا في هذه المسألة، مضيفةً: "أنتم هنا في القارة الإفريقية، تفهمون التغيّر المناخي أفضل من أي جهة أخرى".

وناقش الطرفان مسائل الهجرة والأمن. وصرّحت فون دير لايين أنّه "بصراحة ليس لدي جميع الأجوبة لهذه التحديات لكني على اقتناع بأننا سويا يمكن أن نجد أجوبة".

من جهته، دعا فقي إلى تعبئة دولية أكبر للتصدي للتهديدات الأمنية ومنها الإرهاب.

والتقت فون دير لايين أيضاً رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد وهنأته بفوزه بجائزة نوبل للسلام لهذا العام.

وقالت: "أعتقد أن إثيوبيا أعطت أملا للقارة بأسرها" مضيفة "أريد أن تعرفوا أننا إلى جانبكم".

وشكر لها أبيي دعم الاتحاد الأوروبي لكنه قال إنه يأمل مزيدا من التمويل من أجل الدفع بإصلاحات اقتصادية.

وطلب أبيي، الذي من المقرر أن يتسلم جائزة نوبل في #أوسلو الثلثاء، "دعماً مالياً أكبر لأننا طموحون. وكما ذكرت السيدة الرئيسة، عندما تكون رئيس حكومة شابا، تكون أيضا أكثر طموحا لتقديم المزيد".

وتمّ توقيع اتفاقات حول مساعدات مالية سيقدمها الاتحاد الأوروبي لإثيوبيا تشمل 170 مليون أورو. وضمن هذه المساعدة، سيتمّ تخصيص مئة مليون أورو للنقل والبنى التحتية و50 مليون أورو لقطاع الصحة و10 ملايين أورو لتأمين وظائف و10 ملايين أورو للانتخابات المقررة العام المقبل.

وعلى جدول أعمال فون دير لايين، أول امرأة تتولى رئاسة المفوضية الأوروبية، لقاء مع الرئيسة الإثيوبية سهلورق زودي أول امرأة تتبوأ هذا المنصب.

وفي تصريحات بعد اجتماعاتها، قالت فون دير لايين إنّه من "المهم" للاتحاد الأوروبي أن يواصل دعم الأجندة الإصلاحية الطموحة لأبيي أحمد، مضيفةً: "لقد بدأت تلك الإصلاحات، لكننا بحاجة إلى نفس طويل لنرى التأثير الذي تحمله".

والاتحاد الأوروبي هو الشريك الاقتصادي الأكبر لإفريقيا ومصدرها الأول للاستثمارات الأجنبية ومساعدات التنمية.

لكن الجانبين واجها صعوبات في السنوات الأخيرة في كبح أعداد المهاجرين الإفارقة الساعين للوصول إلى أوروبا عبر طرق بحرية محفوفة بالمخاطر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم