الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رسائل الحريري ودعوات فرنسا، أحداث الجمعة...

المصدر: "النهار"
رسائل الحريري ودعوات فرنسا، أحداث الجمعة...
رسائل الحريري ودعوات فرنسا، أحداث الجمعة...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

أعلن مصدر أوروبي أنّ "فرنسا ستصدر دعوات لاجتماع في 11 كانون الأول الجاري للمجموعة الدولية لدعم لبنان في باريس". ولفتت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤول لبناني إلى أنّه "من المتوقع دعوة السعودية والإمارات لاجتماع باريس"، مضيفةً أنّ "الاجتماع يهدف إلى حشد الدعم لمساعدة لبنان على التعامل مع أزمته الاقتصادية الحادة". وكان الرئيس سعد الحريري وجّه رسائل إلى رؤساء ورؤساء وزراء عدد من الدول الشقيقة والصديقة، طالباً مساعدة لبنان بتأمين اعتمدات لاستيراد من هذه الدول بما سيؤمّن استمرارية الأمن الغذائي والمواد الأولية للانتاج لمختلف القطاعات.

أكّد رئيس الجمهورية ميشال #عون أنّ "تأليف الحكومة سيساعد أصدقاء لبنان على استكمال مسار "سيدر" وإطلاق المشاريع الانمائية". ولفت عون إلى أنّ "الأوضاع المالية والاقتصادية ستكون في أولويات الحكومة الجديدة بعد أن أنجزت الحكومة السابقة تصوّراً ضمن خطة النهوض والتحوّل إلى الإقتصاد المنتج".

في اطار الجهود التي يبذلها الرئيس سعد الحريري لمعالجة النقص في السيولة وتأمين مسلتزمات الاستيراد الأساسية للمواطنين، وجه الرئيس الحريري رسائل الى رؤساء ورؤساء وزراء عدد من الدول الشقيقة والصديقة، طالباً مساعدة لبنان بتأمين اعتمدات لاستيراد من هذه الدول بما سيؤمن استمرارية الأمن الغذائي والمواد الأولية للانتاج لمختلف القطاعات. وقد شملت الرسائل كلاً من الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، والرئيس الصيني لي كيكيانغ، ورئيس الوزراء الايطالي جيوسيبي كونتي، ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

ترأس البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي رتبة السجود للقربان المقدس على نية لبنان في كنيسة الصرح البطريركي في بكركي. في مستهلّ الصلاة ألقى تأملاً روحياً، قال فيه: "أصلّي اليوم كي يواكب الرب التحضير للاستشارات النيابية، لتكون ناجحة ومثمرة، وتنطلق بالتالي مسيرة تشكيل الحكومة التي نتمنّى أن تكون سريعة وعلى قدر توقعات الشعب والحراك المدني، أي حكومة تنال الثقة، حكومة حرّة وفاعلة، وتتحمل مسؤولية النهوض بالاقتصاد اللبناني الذي وصل الى الحضيض".

أكّد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران #باسيل في كلمته خلال افتتاح النسخة الخامسة من الحوار الأورو - متوسطي في روما، ان "لبنان في موقعه الجغرافي عربي الهوية، والبعض يريد اخذه شرقا والبعض يريد اخذه غرباً، ونحن نريده جسر تواصل بين الشرق والغرب. ولبنان بتمركزه هو في قلب الصراع العربي الاسرائيلي، وكذلك العربي الفارسي وبخاصة السعودي - الايراني، ونحن نريده مرتكزا للحلول العادلة".

استقبل رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم #كنعان في مكتبه في ساحة النجمة، وفداً من البنك الدولي ضم المدير العام للشؤون المالية الفونسو غارسيا مورا والمدير الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط ساروج كومار مع وفد من المكتب الاقليمي للبنك. واكد كنعان بعد اللقاء، أنّ "ما يحصل في نقاش واقرار موازنة 2020 معدلة لتنسجم مع الواقع المالي المستجد ومتطلباته، يشكل اشارة حياة ايجابية للمجتمعين المحلي والدولي، على الطرفين السياسي والمدني تلقفها من دون مكابرة والتعاون معا لفتح الباب سريعاً أمام الحلول الإنقاذية".

العرب والعالم

يتواصل #الاضراب في #فرنسا، الجمعة، لليوم الثاني، منذرا بمزيد من الفوضى في حركة النقل، فيما تستمر النقابات في تحركها الهادف إلى إجبار الرئيس #إيمانويل_ماكرون على التراجع عن إصلاحات لنظام التقاعد دفعت بقرابة مليون شخص للنزول إلى الشارع رفضا لها. وألغيت العشرات من رحلات القطارات والمترو والطائرات، وأغلقت المدارس مجددا أو قدمت خدمة حضانة فقط، فيما لا تزال أربع من مصافي النفط الثماني متوقفة عن العمل بعد قطع الطرق المؤدية إليها، ما يثير مخاوف من حصول نقص في الوقود.

أكد رئيس الوزراء الفرنسي #إداور_فيليب، الجمعة، عزمه "القوي جداً" لتنفيذ إصلاحات نظام التقاعد، في ثاني أيام إضراب ضخم تنفذه النقابات وتريد مواصلته. وشارك نحو 800 ألف شخص على الأقل في تظاهرات في مختلف أنحاء فرنسا الخميس، وشلّت حركة النقل العام في المنطقة الباريسية ومعظم القطارات في البلاد. وضمت التظاهرات معلمين ورجال إطفاء ورجال شرطة وموظفين في القطاع الصحي وأيضاً عاملين في مراقبة الحركة الجوية.

تعهد النشطاء المدافعون عن الديموقراطية في #هونغ_كونغ، الجمعة، تنظيم #احتجاجات حاشدة جديدة في عطلة نهاية الاسبوع، محذرين حاكمة المدينة من أن الانخفاض الأخير في منسوب العنف لا يعني تراجع الغضب العام. وتشهد المدينة التي تعد مركزا ماليا عالميا، اضطرابات عنيفة متزايدة منذ ستة اشهر للمطالبة بمزيد من الحكم الذاتي، في أكبر تحدٍ من المستعمرة البريطانية السابق لبيجينغ منذ عودتها عام 1997.

أيد الحزب الاشتراكي الديموقراطي في #المانيا، اثناء اجتماع في #برلين مساء الجمعة، البقاء في التحالف مع المحافظين مع السعي الى فتح "نقاش" حول عدة مسائل مثل السياسة المناخية أو زيادة الحد الأدنى للأجور أو الاستثمارات في الخدمات العامة. ويسعى الزعيمان الجديدان للحزب الراغبيَن في البقاء في حكومة المستشارة أنغيلا ميركل، لدفع شركائهم المحافظين نحو اليسار عبر اتخاذ قرار مساء الجمعة بإعادة مناقشة بعض النقاط في برنامجهم المشترك.

منوعات

كشفت الممثلة #نادين_الراسي هوية خطيبها، ناشرة صورة له. ومن خلال صورتين نشرتهما في حسابها عبر "إنستغرام" ظهر مجد دعبول في إحداهما مبتسماً، فيما بدت الراسي مبتسمة هي الأخرى، وأرفقتهما بتعليق: "قد يستطيع أي شخص أن يلفت انتباهك، إلا أنّه يتطلب شخصاً مميّزاً ليخطف قلبك". وتابعت: "الأمور الجيدة مقبلة، فلا تتوقّف عن المضي قدماً يا حبيبي".

يصر الفرنسي زين الدين زيدان مدرب #ريال_مدريد الإسباني على التعاقد مع مواطنه #بول_بوغبا لاعب خط وسط مانشستر يونايتد الانكليزي لتدعيم صفوف فريقه، ولكن بانتظار تلاشي جميع المعوقات وجد زيدان ضالته وخلاصه ضمن جدران "القلعة البيضاء" بشخص الأوروغواياني فيديريكو "فيدي" فالفيردي الساعي لاثبات نفسه.

أطلق وزير الصحة جميل جبق الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض الحصبة ومكافحة تفشيه وذلك بالشراكة بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف، خصوصاً أنه منذ بداية انتشار مرض الحصبة في العام 2018، تفشّى المرض في جميع المحافظات، حيث بلغ عدد الحالات المبلَّغ عنها حتى الآن أكثر من 2000 حالة، وأبرزها عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، ما يحتّم تلقيح جميع الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 10 سنوات في لبنان. وستبدأ المرحلة الأولى من الحملة يوم غد في 7 كانون الأول الجاري وستستمر حتى 22 كانون الأول في محافظات عكار، شمال، بعلبك – الهرمل، على أن تبدأ المرحلة الثانية في أوائل عام 2020 لتغطية المناطق الأخرى في لبنان.

قضية

هذا ما قاله نجار لـ"النهار" عن قرار الحاكم، ولماذا يرى الحريري الأنسب لرئاسة الحكومة؟

ؤيد وزير العدل سابقاً البروفسور إبرهيم نجار أن "ثمة ظروفاً استثنائية وطارئة إستدعت صدور التدابير الاخيرة عن حاكم #مصرف_لبنان". ويقول لـ"النهار": "أنا أتفهم الاسباب الاقتصادية والمالية والوضع الخانق الذي نعيشه. وما حصل من خفض للفوائد يأتي ضمن ما توصل إليه الاجتماع الذي حصل في بعبدا ربما". ويعتبر أن "خفض الفوائد هو من صلاحية مصرف لبنان. لكن تحويل المال قسرا مخالف للدستور".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم