الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا: حزب العمال يعرض "تقريراً سريًّا يكشف الأكاذيب الّتي يحاول جونسون نشرها"

المصدر: "أ ف ب"
بريطانيا: حزب العمال يعرض "تقريراً سريًّا يكشف الأكاذيب الّتي يحاول جونسون نشرها"
بريطانيا: حزب العمال يعرض "تقريراً سريًّا يكشف الأكاذيب الّتي يحاول جونسون نشرها"
A+ A-

كشفت المعارضة العمالية في #بريطانيا، الجمعة، عن وثيقة حكومية تُثبت، بحسب قولها، أن رئيس الوزراء المحافظ #بوريس_جونسون يخفي عن البريطانيين الانعكاسات الاقتصادية الحقيقية لاتفاق الانفصال الذي تمّ التفاوض بشأنه مع الاتحاد الأوروبي.

قبل أقلّ من أسبوع من الانتخابات التشريعية المرتقبة في 12 كانون الأول، عرض زعيم حزب العمال جيريمي كوربن أمام الصحافة "تقريراً سرياً" مؤلفاً من 15 صفحة، "يكشف الأكاذيب التي يحاول بوريس جونسون نشرها".

وقال كوربن، في خطاب انتخابي بلندن، إن هذه الوثيقة تُثبت أنه ستكون هناك ضوابط تنظيمية، وحتى رسوم جمركية "ضارة" بين مقاطعة إيرلندا الشمالية والمملكة المتحدة، بعد خروج هذه الأخيرة من الاتحاد الأوروبي، بعكس ما يؤكده جونسون في ما يخصّ غياب الحدود بين إيرلندا الشمالية وبقية الأراضي البريطانية التي يفصل بينهما بحر إيرلندا.

ورأى كوربن أن "اتفاق جونسون سيكون كارثياً للشركات والتوظيف في جميع أنحاء المملكة المتحدة"، مشيرا الى أن "اتفاقه سيُلحق أيضاً أضراراً اقتصادية كبيرة بإيرلندا الشمالية.

وجعل جونسون من #بريكست المحور الرئيسي في حملته الانتخابية. وفي حال فاز في الانتخابات، يعتزم أن يعرض على النواب من جديد اتفاق بريكست الذي توصل إليه مع بروكسيل كي يصبح الخروج من الاتحاد الأوروبي نافذاً في 31 كانون الثاني، الموعد المقرر حالياً بعد إرجائه ثلاث مرات منذ التصويت على الخروج في استفتاء 2016.

ووعد كوربن الذي يتعرض لانتقادات كثيرة بسبب عد اتخاذه قراراً بشأن بريكست، بإعادة التفاوض على اتفاق جديد مع بروكسيل وبإخضاعه لاستفتاء، مؤكداً أنه سيبقى "محايداً" في هذه الحملة.

وفي أواخر تشرين الثاني، كشف كوربن عن وثيقة تتحدث عن "مفاوضات سرية" مع الولايات المتحدة لـ"بيع" نظام الصحة العام المجاني لشركات أميركية في إطار اتفاق تجاري مستقبلي في مرحلة ما بعد بريكست.

وقال إن هذه المستندات غير معلن عنها، "لأن المحافظين يريدون في هذه الانتخابات أن تصوّتوا بشكل أعمى".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم