جعجع يحذّر وعون يأمل، أحداث الخميس...

5 كانون الأول 2019 | 21:01

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

من ساحة الشهداء (نبيل اسماعيل).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات

لفتت مصادر متابعة للملف الحكومي لـ"النهار" إلى أنّ "هناك ارتياحاً لتحديد موعد الاستشارات الاثنين والكتل مدعوّة لتحديد مواقفها، والحكومة ستتشكّل على أساس صيغة 18 أو 24 وزيراً، وستكون تكنوسياسية". وأضافت المصادر أنّ "الرئيس ميشال #عون أرجأ الاستشارات لمدة شهر وتحمّل الانتقادات وهو قام بكل هذا الأمر لتفادي الخلاف، ولكنّ المهلة التي أعطاها اثبتت أنّها ضرورية بعدما ساهم في تقريب وجهات النظر بين غالبية القوى السياسية على اسم المرشح وعلى الحكومة". كما أبدت المصادر استغرابها لردة الفعل بالشارع.

استقبل رئيس الجمهورية ميشال #عون وفداً من نقباء المهن الحرة في بيروت والشمال، وعرض معهم أوضاع نقاباتهم والعاملين بها في ضوء الظروف الراهنة. كما استقبل عون رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود وأعضاء المجلس، وعرض معهم عمل القضاء، مشدّداً على دورهم الأساسي في عملية مكافحة الفساد وإحقاق الحق والعدالة.

حذّر رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع من "الويلٌ لأمةٍ سائسها ثعلب وفيلسوفها مشعوذ وفنّها فن الترقيع والتقليد. ويلٌ لأمةٍ حكومتها حكومة التقليد والترقيع واعادة استنساخ القديم من جديد"، مؤكداً أن "ما يجري اليوم هو قمّة انعدام الإحساس مع الناس واللا مسؤولية، هو قمّة خداع الناس والاستمرار تماماً بنفس النهج الذي كان سائداً، ولو بوجوه جديدة شكلاً، قديمة ممارسةً وأسلوباً". ولفت إلى أنهم "يتحدثون عن حكومة تكنوسياسية وعن ممثلين للحراك في محاولةٍ لتقزيم المبادىء العامة للثورة ومطالبها الاقتصادية والمعيشية المُحقّة، وكأن مشكلة الثورة والحراك هي مشكلة حصص او مشكلة تمثيل وزاري داخل السلطة او مشكلة شراكة بين الثورة وبين من تثور عليهم؟ ومن يمكنه ان يدّعي تمثيل الثورة والنطق بإسمها اصلاً؟".

اصطفّ المواطنون لساعات على طريق الدامور - الناعمة، غارقين مع سياراتهم في برك مياه، ما أدّى إلى تعطّل بعضها، وتأخّر أصحابها عن عملهم وبيوتهم. هو المشهد المذلّ عينه. أوتوسترادات غارقة بمياه الأمطار وسيول تجتاح الطرق الرئيسية والفرعية للمناطق، ووحول تتشكّل ومجاري صرف صحيّ غير مجهّزة لاستيعاب غزارة الأمطار. وقد تعالت المناشدات للمعنيين لمعالجة الأمر بعدما توقّف السير كليّاً على أوتوستراد خلدة باتجاه الناعمة. وحضرت فرق الدفاع المدني لمساعدة المواطنين، في حين أفادت غرفة "التحكم المروري" أنّ "فريق العمل في وزارة الأشغال عمل على معالجة تجمّع المياه على أوتوستراد خلدة باتجاه الناعمة، والسير إلى تحسّن تدريجي". كما لفتت إلى أنّ "عناصر من مفرزة سير بعبدا تعمل على المعالجة"، طالبةً من "السائقين القيادة بهدوء وعدم المرور بعكس السير بغية تسهيل الحركة".

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ندى البستاني ووزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال جميل جبق والنواب: ادي الي اللمع، حسين الحاج حسن، محمد الخواجة، حكمت ديب، الان عون، قاسم هاشم، ادي معلوف، سليم عون، ميشال معوض، طوني فرنجية، جوزف اسحاق، علي المقداد، غازي زعيتر، سيزار ابي خليل، ماريو عون، سيمون ابي رميا، عدنان طرابلسي، ايوب حميد، علي بزي، عاصم عراجي، ديما جمالي، بولا يعقوبيان، حسين جشي، حسن فضل الله، فيصل الصايغ، علي عمار، هادي ابو الحسن، بلال عبد الله، رولا الطبش، زياد حواط، نزيه نجم، محمد القرعاوي، هنري حلو، انور الخليل، مروان حمادة، امين شري، ابراهيم الموسوي.

اعلن النائب نديم الجميّل انه: "بعد المتابعة مع كل اللبنانيين منذ انطلاق الثورة ومدى غياب وامتناع المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية عن الاستماع الحقيقي لمطالب وروحية الثورة،أتت مسرحية التحضير للاستشارات النيابية الملزمة". وقال عبر موقعه على "تويتر": "لذا، لا جدوى من المشاركة بهذه الاستشارات. فلم اتعوّد البصم سلفاً على قرارات ومسرحيات".

العرب والعالم

اتهمت بريطانيا وفرنسا وألمانيا #إيران بتطوير صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية، وذلك في رسالة رفضها وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، الخميس، معتبرا أنها "زيف يائس". وقال سفراء الدول الثلاث لدى الأمم المتحدة، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إن أفعال إيران "تتعارض" مع قرار الأمم المتحدة الخاص بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران. غير أن ظريف غرد على تويتر أن هدف تلك الدول التغطية على "عدم كفاءتها" في الوفاء بتعهداتها في الاتفاق النووي معتبرا أنها "تستسلم للتنمر الأميركي".

أعلن الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، اليوم، أنّ بلاده طلبت من محكمة العدل الدولية في لاهاي حماية حقوقها في الموارد المعدنية البحرية التي تنازعها #تركيا السيادة عليها.

وافق المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله #علي_خامنئي، الخميس، على تدابير تهدئة بسماحه تقديم تعويضات مالية لعوائل بعض الضحايا الذين قتلوا خلال قمع #الحركة_الاحتجاجية التي شهدتها #إيران منتصف تشرين الثاني. وبعد نحو ثلاثة أسابيع من انطلاق الاضطرابات التي اعتبرت السلطات أنها نتاج مؤامرة خارجية، وافق خامنئي على اعتبار الأشخاص الذين قتلوا في الاضطرابات الأخيرة، "ولم يكن لهم دورا" فيها، "شهداء"، وفق ما ورد الخميس على موقعه الرسمي.

أدى إضراب على مستوى البلاد إلى شل الحركة في معظم أنحاء #فرنسا، فيما نزل عشرات آلاف الأشخاص إلى الشوارع للاحتجاج على إصلاحات في أنظمة التقاعد تعهد بها الرئيس #ايمانويل_ماكرون، وتقول النقابات إنها ستجبر الملايين على العمل لفترات أطول أو مواجهة اقتطاعات في المزايا.

منوعات

كشف تطبيق الأغاني والموسيقى "Spotify"، في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن إحصائية كاملة لأكثر الأغنيات والمطربين الذين تم الاستماع إليهم منذ إطلاق التطبيق، والذي يمثّل سلوكيات استماع 248 مليون شخص حول العالم إلى الموسيقى واكتشافها في عام 2019.

أعلن الألماني #توماس_باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أن السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، سيصبح عضواً في اللجنة على اثر الدورة المقبلة للهيئة المقررة في كانون الثاني 2020. وأشار باخ إلى أنه سيتم طرح ترشيح إنفانتينو في كانون الثاني على التصويت أمام أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب بطل الجودو الياباني السابق ياسوهيرو ياماشيتا رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية والأميركي ديفيد هاغيرتي رئيس الاتحاد الدولي لكرة المضرب.

في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستغلال الذي يمارسه التجار بذريعة "أزمة الدولار" ونتيجة هلع المواطنين مما سمح برفع الأسعار من دون حسيب أو رقيب، جاء قرار وزارة الصحة مخالفاً لكل التوقعات حيث قرر خفض أسعار الأدوية على اختلاف أصنافها ليراعي هموم المواطنين والوقوف الى جانبهم في هذه المرحلة.

قضية

جولة في الأسواق... الأزمة في وجوه الناس و"بعضهم يستدين لسد جوعه"

موجة غلاء تضربُ لبنان مع ارتفاع سعر صرف الدولار، طالت قدرة اللبنانيين الشرائية لا سيما المنتمين إلى الطبقتين المتوسطة والفقيرة، فمعظم السلع والمنتوجات سواء المحلية منها أو المستوردة زاد سعرها وإن بنسب متفاوتة، والنتيجة عائلات وصل بها الحال إلى عدم تمكنها من شراء حاجاتها الأساسية وليس فقط الكماليات. الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعصفُ بلبنان هزت استقرار عائلات، محلات تجارية أقفلت، موظفون طردوا من وظائفهم فيما البقية العظمى منهم حسمت رواتبهم، وزيادة على ذلك، كانت الطامة الكبرى بغلاء الأسعار. داخل منازل اللبنانيين آلاف القصص الحزينة المخبأة خلف الجدران، آباء يعجزون عن تأمين قوت أولادهم من الأطعمة ذات المكونات الرخيصة الثمن، فكيف إذاً بتلك المحضرة من اللحوم والدجاج؟!

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard