الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لجنة مهرجانات الأرز تقدّم برنامجاً معلوماتياً لحماية الغابات من بشري إلى النبطية

المصدر: "النهار"
فرج عبجي
فرج عبجي
لجنة مهرجانات الأرز تقدّم برنامجاً معلوماتياً لحماية الغابات من بشري إلى النبطية
لجنة مهرجانات الأرز تقدّم برنامجاً معلوماتياً لحماية الغابات من بشري إلى النبطية
A+ A-

بهدف حماية ما تبقى من مساحات خضراء بعد موجة الحرائق التي طالت لبنان من شماله إلى جنوبه، وبهدف تشجيع السياحة البيئية، قدمت رئيسة مهرجانات الأرز النائب ستريدا جعجع ولجنة المهجرنات نظاماً معلوماتياً بعنوان "Smart Forest" يختصّ بدراسة وتحليل تبدّل العوامل الطبيعية المؤدية إلى الحرائق في كلّ غابة بحسب خصائصها، وإطلاق إنذارٍ مبكرٍ باحتمال اندلاعه. جعجع التي أعلنت عن هذه المبادرة البيئية بعد إعلانها تعليق مهرجانات الأرز الدولية لصيف العام 2020 بسبب الأوضاع التي يعيشها اللبنانيون، قالت: "اتخذنا القرار لأن لا قيمة لأي مهرجان أو عمل فنّي في ظلّ الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة الصعبة التي يمرّ بها الشعب اللبناني، لذلك علينا توجيه جهودنا المعنويّة والماديّة لمساعدته والوقوف إلى جانبه لتعزيز صموده". وأكدت أن "هذه الخطوة وطنية بامتياز، وهي لحماية محميات وأحراج تمتد من بشري إلى النبطية، وأنها ستنسق مع رئيس تيار المردة سليمان فرنجية لحماية المنطقة الحرجية بين الضنية وزغرتا".

البرنامج المعلوماتي الذي أعدته شركة"Eurisko" لصاحبيها إدغار وزياد طوق، يختصّ في دراسة وتحليل تبدل العوامل الطبيعية المؤدية إلى الحرائق في كلّ غابة بحسب خصائصها وإطلاق انذارٍ مبكرٍ باحتمال اندلاعها.

ما أهمية هذا البرنامج؟

وأكد زياد طوق لـ"النهار" أن " "Smart Forest" برنامج معلوماتي معتمد في كاليفورينا وأوستراليا، ويقوم على وضع أجهزة استشعار صغيرة في أرجاء الغابة ولا تسبب أي ضرر بيئي، وهدفها قراءة درجة الضغط الجوي، ودرجة سطح التربة، ومستوى الرطوبة، وسرعة الريح، ومستوى غاز الـCO – CO2 في الهواء، لأن مستوى هذا الغاز هو الذي ينذر بحصول حريق". وأضاف: "هذه الأجهزة تقرأ هذه المستويات كل 5 أو 10 دقائق حسب ما نحدد لها، وهذه المعلومات ترسل إلى محطة معلومات موجودة في منطقة قريبة من المحيمة أو الغابة وتكون مرتبطة عبر الإنترنت وتشحن عبر الطاقة الشمسية، وهذه المحطة ترسل المعلومات عبر الإنترنت إلى بنك للمعلومات الذي يدرس بدوره مؤشر حصول الحريق الذي يشرح لنا ما نسبة اندلاع الحريق وفق هذه المؤشرات، وعليه ترسل الإشعارات التنبيهية إلى الأشخاص المعنيين، والدفاع المدني، ورؤساء وعناصر البلدية على سبيل المثال، وهو قادر على أن يعطي إشارة للمعنيين قبل 24 ساعة إذا كان هناك من عوامل طبيعية تشير إلى حصول الحريق، أو إذا كان حريقاً مفتعلاً، والبرنامج قادر على الإبلاغ عن حصول الحريق ويمكنه أن يحدد مكانه".

وعن الأهمية الحسابية لهذا البرنامج، أكد طوق أن "طريقة الحساب الجديدة التي يعتمدها البرنامج تقوم على أخذ بيانات الغابة المحددة ويدرسها كي يتعلم ما هي المؤشرات التي قد تؤدي إلى حريق، وكل غابة لديها خصوصيتها وطبيعتها، وهناك كلفة في كل موقع لأننا سنوظف 8 خبراء في علم المعلومات كي يدرسوا خصائص الموقع على مدى شهرين تقريباً كي يكتشفوا ويجربوا أي ذكاء اصطناعي يتناسب مع هذه الغابة".

وتقّدر كلفة هذا البرنامج بنحو 100.000 دولار أميركي لكلّ موقعٍ. وسيقدّم إلى المواقع البيئية السبعة التالية :غابة أرز الرب في قضاء بشري، حرج السفيرة في قضاء الضنية، محمية جبل موسى في قضاء كسروان، أحراج بلدة المتين في قضاء المتن، الأحراج المحاذية لمحمية الشوف، حرج الدبيّة في قضاء الشوف ومحمية أرنون الطبيعية البيئية الأثرية في محافظة النبطية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم