الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

المشهد مع كلّ "شتوة": طرق تغرق ومواطنون عالقون (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
المشهد مع كلّ "شتوة": طرق تغرق ومواطنون عالقون (صور وفيديو)
المشهد مع كلّ "شتوة": طرق تغرق ومواطنون عالقون (صور وفيديو)
A+ A-

50 يوماً على انتفاضة 17 تشرين ووضع البلد يزداد سوءاً مع كلّ استحقاق جديد يطرأ عليه. المنخفض الجويّ الذي ضرب لبنان صباحاً كشف عن عمق الأزمة التي يرزح تحتها البلد، فالبنى التحتية المهترئة والطرق غير المجهّزة لاستقبال أمطار موسمية طبيعية، عمّقت من جراح المواطن اللبناني وأدّت إلى تشكّل السيول وتحوّل الطرق لأنهار ومستنقعات. وعلق المواطنون في سياراتهم وسط مناشدات للمعنيين لتسهيل حركة المرور وفتح المجاري، قبل أن تغرق الطرق أكثر مع ازدياد الأمطار.

[[embed source=vod id=10369 url=https://www.annahar.com/]]

وأفادت غرفة "التحكم المروري" عن تجمّع للمياه عند جسر الدامور باتجاه بيروت، وتم التنسيق مع فرق الأشغال للمعالجة. في حين ناشد العالقون على الأوتوستراد بين الدامور والناعمة المعنيين العمل على فتح الطرق.

كما تسبّب تجمّع المياه قرب "سبوت" الشويفات بازدحام مروري في المحلّة.

وتشكّلت برك للمياه في أنفاق المطار أدّت إلى إعاقة حركة السير وسجّلت زحمة خانقة باتجاه خلدة.

ووصلت زحمة السير من خلده إلى صيدا، مما تسبب بأعطال في عدد من السيارات. ونزل بعض طلاب المدراس من الباصات للذهاب إلى منازلهم مشياً على الأقدام. وشوهد بعض الشبان يحملون "سترات" إنقاذ بحرية.

كذلك قطع الأوتوستراد من خلده إلى الجنوب بسبب السيارات الآتية بالاتجاه المعاكس.

كما أدّى تجمّع للمياه بعد مفرق الجامعة اللبنانية إلى وازدحام مروري في المحلّة.

وأدى هطول الأمطار بغزارة في النبطية وإقليم التفاح إلى زحمة سير خانقة، ووجهت نداءات من قبل الدفاع المدني اللبناني وقوى الأمن الداخلي للسائقين بضرورة القيادة بحذر وتأن على الطرق الجبلية والمنحدرة منعا لحدوث انزلاقات وحوادث سير.

وحولت المياه بعض الطرق إلى مستنقعات وبحيرات نتيجة انسداد عبارات مجاري الصرف الصحي والمائي.

وشهد الأوتوستراد الدولي في البداوي ازدحام سير خانق على طول الطريق بالاتجاهين من الملولة مفرق المنكوبين جنوباً، وصولاً إلى دير عمار شمالاً، وذلك بسبب غزارة الأمطار وتدفق مياه المناطق المجاورة الأكثر ارتفاعاً من سفح جبل تربل والفوار والعيرونية وجبل البداوي ووادي النحلة، إلى البداوي، حيث تحول الأوتوستراد إلى نهر بالاتجاهين، وبالتالي أدى تعطل بعض السيارات إلى حوادث سير.

كما أدى هطول الأمطار الغزيرة إلى قطع الطرق في منطقة قبرشمول في قضاء عاليه ودخول المياه إلى المنازل والمحال التجارية. وناشد الأهالي الأجهزة المختصة التدخل لمساعدتهم والحد من الأضرار في ظل استمرار هطول الأمطار.

وأدت الأمطار الغزيرة في منطقة صور إلى تسرب المياه إلى بعض المحال التجارية والمنازل في حي المساكن الشعبية، متسببة بأضرار مادية. وناشد الأهالي المعنيين في بلديتي صور والبرج الشمالي التدخل للمساعدة.

وفي شأن متصل، أكدت وزارة الأشغال العامة والنقل في بيان، أن ورشها وأجهزتها الفنية المولجة أعمال تنظيف مجاري تصريف مياه الأمطار "متواجدة على الأرض وتقوم بالأعمال والأشغال المطلوبة منذ مطلع شهر أيلول الماضي على الأوتوسترادات الدولية والطرق الرئيسية المكلفة صيانتها، على الرغم من عدم تأمين الاعتمادات اللازمة لذلك".

وأوضحت أن "ما تشهده بعض الطرقات جراء هطول الأمطار الغزيرة التي أدت إلى تشكل السيول الكثيفة للمناطق الجبلية والمناطق المحاذية للأوتوستراد الدولي يتم معالجتها، كما أن الوزارة في أعلى الجهوزية وتقوم بمساعدة البلديات المختصة ضمن إمكانياتها المتوافرة لديها لتأمين انسياب الأمطار ومواجهة السيول والفيضانات في بعض المناطق".

من جهتها، توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس غداً غائماً جزئياً مع انخفاض إضافي وبسيط بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تنشط الرياح أحياناً ويتوقع هطول بعض الأمطار المتفرقة خاصة في المناطق الداخلية أحياناً وثلوج خفيفة على ارتفاع 1500 متر، على أن يتحسّن الطقس تدريجيّاً بعض الظهر. وحذّرت المصلحة من تكوّن الجليد على الطرق الداخلية الجبلية التي تعلو عن 1300 متر في ساعات الصباح الأولى والليل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم