صباح الخميس: حكومة تفليسة و"الحزب" مُتمسِّك بالحريري... بين الانتحار جوعاً ونحر الدستور

5 كانون الأول 2019 | 08:35

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

سيرك Fontana (رنيه معوّض).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 5 كانون الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "أسهم" الخطيب في "بورصة" الاستشارات. داني أبوحيدر اسم جديد ينضم الى لائحة الذين قهرتهم الحياة في لبنان، فأقدموا على الانتحار تحت وطأة القلة والديون التي ترهقهم، واللائحة قد تطول نتيجة الاحباط الذي تسببه الطبقة السياسية للبنانيين بعدما عاثت في البلد فساداً أوصله الى قلب الانهيار وأدخله في نفق مظلم بدأت تداعياته الاقتصادية تظهر تباعاً.

وفي افتتاحية الخميس، كتب سجعان قزّي: الفارقُ بين تغييرِ نظامٍ وانبثاقِ سلطة. النظامُ اللبنانيُّ الأساسيُّ لا يحتاجُ إلى ثورةٍ ليتَطوّرَ، فهو نظامٌ قابلُ التطويرِ الدوريِّ والتكيّفِ مع المتغيّرات. لكنَّ أكثريّةَ الطبقةِ السياسيّةِ التي تَتحكّـمُ به منذُ سنواتٍ هي مَن يحتاجُ إلى ثورةِ لتُقتَلع. حضارةُ نظامِنا السياسيِّ هي حضارةُ تراثِنا الروحيِّ والمدنيّ وامتدادٌ لحضاراتِنا التاريخيّةِ القديمة، وهي حضارةُ صيغتِنا الميثاقيّةِ الباحثةِ عن شكلٍ دستوريٍّ يَنسجِمُ مع تحوّلاتِ تَعدُّديَّتِها.

هذه الطرق مقطوعة في المناطق

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: الطبقة الحاكمة... المجرمة. لا لتحميل العهد الحالي ما آلت اليه اوضاع البلاد، رغم ان التاريخ سيسجل انه عهد الانهيار على كل المستويات، كما يسجل للرئيس الاسبق اميل لحود ان لبنان تحرر من الاحتلال الاسرائيلي ومن الوصاية السورية في عهده، من دون ان تكون له اليد الطولى في الحدثين. يحدث ان تحصل احداث مهمة في العهود من دون دور لأصحابها.

وكتبت أسرار شبارو: داني أبو حيدر أيضاً اختصر عمره انتحاراً لأنه مديون. ضحية جديدة سارت بقدميها إلى الموت بعدما ضاقت أمامها سُبل العيش. فبعد جورج زريق وناجي الفليطي وغيرهما، ها هو داني أبو حيدر ينضم إلى لائحة الأشخاص الذين قرروا وضع حد لحياتهم بعدما عاشوا وجع القهر والدين والعوز. امس خطّ ابن الثالثة والأربعين سنة السطر الأخير من مسيرته على الأرض، رحل، بعد قرار من المؤكّد أنّه ليس الحلّ مهما بلغت الأمور سوداوية ومهما ضاقت السُبل بالإنسان.

وكتب راجح الخوري: انتحروا جميعاً، ما همّنا؟ أياً يكن شكل الحكومة العتيدة فلن تتمكن السلطة السياسية المتناسلة نهباً وفساداً وسطواً متوحشاً على المال العام، منذ أربعين عاماً حتى اللحظة، من ان توقف مسلسل عمليات الإنتحار حرقاً أو اطلاقاً للنار في الرأس اليائس والقلب المفجوع، لأن الأزمة الحياتية والإقتصادية التي أوصلوا البلاد اليها ستبقى أكبر منهم، ولأن النهب لن يتوقف، ومصّ دم الشعب لن ينتهي، وجشع معظم السياسيين والمسؤولين ليس له من حدود!

وكتب وجدي العريضي: بين الانتحار جوعاً ونحر الدستور... لبنان إلى أين؟ يعيش لبنان حالات فريدة من نوعها تثقل كاهل اللبنانيين بحيث لم يسبق أن حصلت في عز الحروب والأزمات التي مروا بها، وقد سبق لنا أن حذّرنا من ثورة اجتماعية وحصول ما لا تحمد عقباه نتيجة التردي الاقتصادي والمالي والجوع الذي تقمص مرحلة العام 1916 خلال الحرب العالمية الأولى، وذلك ما يحصل اليوم في ظل حالات الانتحار المؤسفة بفعل اليأس الذي أصاب شريحة كبيرة من اللبنانيين وأمام غياب للمسؤولين عن معالجة هذه الأزمات.

وكتبت روزانا بومنصف: حكومة تفليسة... وانقلاب دستوري. ليس في ما تسرب من معلومات حول الحكومة العتيدة ما لا يلبي فقط مطالب اللبنانيين الذين انتفضوا قبل اكثر من شهر ونصف الشهر رفضا للفساد، بل يخشى ان الحكومة لن تتمتع بالثقة التي يسمح لها ان تكون على مستوى المرحلة الحرجة والخطيرة جدا التي يعيشها لبنان. فهل هذه الحكومة على مستوى المرحلة او على مستوى اعادة الثقة بالدولة ومؤسساتها او انها لمهمة اخرى؟

وأيضاً في مقالات اليوم، كتب سركيس نعوم: "الحزب" مُتمسِّك بالحريري... وعلاقتهما "ممتازة"! اللبنانيّون مُقتنعون بأنّ العلاقة بين رئيس الحكومة المُستقيلة سعد الحريري و"حزب الله" هي مجرّد "ربط نزاع"، وبأنّ تحوُّلها علاقة جيّدة أو انقطاعها يتوقّف على الأحكام التي تُصدرها "المحكمة الخاصة بلبنان" التي بدأت منذ إنشائها قبل نيِّف وعشر سنوات تحقيقاً في قضيّة اغتيال والده الزعيم الوطني والسُنّي القويّ عام 2005.

وكتب موريس متّى: مصرف لبنان يخفض معدلات الفائدة على الودائع والمصارف تؤكد إلتزامها التطبيق التدريجي. كُلف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال الاجتماع المالي الاخير في قصر بعبدا، إتخاذ التدابير الموقتة اللازمة بالتنسيق مع جمعية المصارف لاصدار التعاميم اللازمة وإتخاذ القرارات المطلوبة للمحافظة على الاستقرار والثقة فالقطاع المصرفي والنقدي كما على سلامة القطاع وحقوق المودعين، دون اي انتقاص.

العجز في الحساب الجاري انخفض6% في الفصل الأول من 2019. تشير الأرقام الصادرة عن مصرف لبنان إلى أن العجز في الحساب الجاري في لبنان بلغ 3 مليارات دولار في الفصل الأول من العام 2019، ما يشكّل انخفاضًا بنسبة 6,4% من عجزٍ بلغ 3,2 مليارات دولار في الفصل الأول من 2018. يتألّف الحساب الجاري من الميزان التجاري، الذي يتضمّن الصادرات والواردات من السلع، وكذلك ميزان الخدمات الذي يشمل الصادرات والواردات من خدمات النقل، والسياحة، والتأمين وغيرها من الخدمات. كما يشمل الحساب الجاري تحويلات المغتربين إلى لبنان، وعائدات الاستثمار والتحويلات الحكومية.

أما ابرهيم بيرم، فكتب اليوم: "الثنائي الشيعي" ومعطيات تأخير ولادة التسوية الحكومية. يُنقل عن دوائر "حزب الله" وحركة "أمل" التي أُوكِلت اليها اخيرا مهمة متابعة مسار التفاوض مع الرئيس سعد الحريري بغية التوصل الى صيغة حكومية يبادر هو الى تأمين الغطاء لها، ويكون شخصياً خارج صورتها التذكارية، قولها انها كلما شعرت (الدوائر) ان مسار النقاش والتفاوض اوشك ان يبلغ صيغة التسوية المنشودة، وانه صار قادرا على الخروج وزفّ البشرى الى المنتظرين، فان الحريري ما يلبث ان يُخرِج فجأة من "كمّه" شروطا جديدة وطروحات ليست في الحسبان، ومن ثم يبادر الى فتح سجال حولها ويجعلها اشكالية ليختم النقاش بترك باب التفاوض مفتوحا الى اليوم التالي.

وسأل أحمد عياش: كيف تنظر طهران إلى استقالتَي الحريري وعبد المهدي وتهديد نفوذها؟ هل الدجاجة قبل البيضة أم البيضة قبل الدجاجة؟ لا جواب عن هذه الحزّورة الابدية حتى الآن. ووجه الشبه بين هذه الحزورة وبين أزمة تشكيل الحكومة هو: هل ستكون الحكومة العتيدة كما يريدها الرئيس سعد الحريري أم كما يرضاها "حزب الله"؟ لا جواب حتى الآن، لذا ستكون أزمة التكليف والتأليف طويلة. فهل هذا التوصيف في محله؟

أما كلوديت سركيس، فكتبت مرقص لـ"النهار": لإيلاء الهيئة الوطنية صلاحية التحقيق في الفساد. يخالف الخبير القانوني الدكتور بول مرقص فكرة إنشاء محكمة لمحاكمة الجرائم المالية لتلافي إضافة محكمة إستثنائية، لان هذا النوع من المحاكم يضرب الهرمية القضائية وبنيتها ويخلق تمايزا في غير محله. ويرى أن يبقى القضاء العادي مختصاً للنظر في الجرائم المالية.

بيروت التراثيّة في قبضة توقيع ميشال ‏إدّه بقلم جهاد الزين. عندما صعد ميشال إدّه وحيدًا إلى سيّارته، وكان وزيرًا لشؤون الثقافة والتعليم العالي في حكومة رفيق الحريري، أشار إلى سائقه أن ينطلق برويّة في شوارع بيروت من رأس بيروت إلى الأشرفيّة، سأله السائق على عادته إلى أين نذهب معالي الوزير فأجابه إلى لا مكان سنتجوّل فقط، وعندما أطلب إليك أن تتوقّف أمام بناية توقّفْ وحاولْ ألّا تلفت الكثير من الأنظار.

ماكرون يتصدّى لترامب في قمّة الأطلسي، وكتب هشام ملحم: للرئيس دونالد ترامب مواقف نقدية قديمة، لا بل عدائية من حلف شمال الاطلسي، الذي وصفه بأنه "عفاه الزمن" ومن مخلفات الحرب الباردة، إلى درجة انه أعرب عن رغبته في الانسحاب منه في 2018.

قتيلان في اطلاق النار في قاعدة بيرل هاربور في هاواي

وكتب أحمد محيي الدين: خميس الحسم في فردان... تضخم رواتب اللاعبين أزمة أوجدتها إدارات النوادي؟ يصوّب لاعبو كرة القدم اليوم أبصارهم الى مقر اتحاد اللعبة الشعبية في فردان، ويأملون التوصل الى حلول سريعة تضعها اللجنة التنفيذية من أجل استئناف بطولة الدوري العام الـ60، خصوصاً ان غالبية اللاعبين والمدربين يعتاشون من اللعبة وليس أمامهم أي مصدر لرزقهم غير كرة القدم.


نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard