مفاوضات التكليف ولقاءات سياسية، أحداث الثلثاء...

3 كانون الأول 2019 | 22:45

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

اعتصامات مؤسسات رعاية ذوي الحاجات الخاصة (حسن عسل).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

أكّد رئيس الحكومة المستقيل سعد #الحريري في دردشة مع الصحافيين أنّه علم من الإعلام أنّه سيلتقي مع الخليلين ولن يشارك في الحكومة، فقال: "أنا داعم لسمير الخطيب، وتبقى بعض التفاصيل للتشاور بها". يُذكر أنّ الخليلين سيلتقيان الحريري الليلة، الساعة التاسعة. 

عقد لقاء مساء اليوم بين رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري والمعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسين خليل ووزير المال علي حسن خليل. وترددت معلومات ان "اللقاء كان ايجابياً لكنه لم يكن حاسماً بانتظار اللقاء الذي سيجمع الحريري بالمرشح لتأليف الحكومة سمير الخطيب". تزامنا، اكد الوزير في حكومة تصريف الاعمال محمد قماطي انه "نشهد في الساعات الاخيرة تطورات ايجابية واضحة على مستوى التكليف وشكل الحكومة، وبعد هذه الفترة الطويلة من المفاوضات الصعبة الامور تتجه الى حكومة اختصاصيين وسياسيين وسنشارك بوزراء سياسيين واختصاصيين".

استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد #الحريري عند الساعة السابعة من مساء اليوم في "بيت الوسط" رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط يرافقه وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال وائل ابو فاعور في حضور الوزير السابق غطاس خوري.

اعلن رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، بعد اجتماع تكتل "لبنان القوي" الاسبوعي: "إن موقفنا الأساسي أن تكون الحكومة مؤلفة من اختصاصيين ذوي خلفية سياسية، إضافة إلى أشخاص من الحراك، لكن هذا الطرح لم يتم التوافق عليه". وأشار إلى أن "الثنائي الشيعي طرح حكومة تكنوسياسية برئاسة رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، وهو لم يوافق، وسقط هذا الطرح"

أكّد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى #ديفيد_شنكر أنّ "التظاهرات في العراق ولبنان تتقاسم المطالب عينها". وقال لـ"سكاي نيوز عربية": "المتظاهرون في العراق ولبنان خرجوا ضد حكومتيهما وضد التدخل الإيراني في شؤون البلدين"، مؤكداً: "ندعم مطالب المتظاهرين في العراق ولبنان". وفي سياق آخر، أضاف: "العقوبات ضد إيران كانت فعّالة جداً، وإيرادات النفط انخفضت تماماً".

في خطوة تحذيرية لدقّ ناقوس الخطر، شهدت المناطق اعتصامات عدّة لمؤسسات رعاية ذوي الحاجات الخاصة، لمطالبة الدولة ووزارة الشؤون الاجتماعية بدفع المستحقات المالية. إذ نفّذ الاتحاد الوطني لشؤون الإعاقة اعتصاماً تحذيريًاً، في الباحة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي، لمناسبة "اليوم العالمي للأشخاص المعوقين"، يشارك فيه نحو 100 مؤسسة تهتم بأكثر من 12000 شخص من المعوقين من مختلف المناطق، مطالبين الدولة بـ"الحقوق من تعليم وتأهيل وعلاجات لهذه الفئة الضعيفة التي تحتاج للاندماج والتكافل والتعاضد حول هذا الموضوع الذي لا يحتمل التأخير".

العرب والعالم

اعتبر #البيت_الابيض الثلثاء بعد نشر تقرير اللجنة البرلمانية التي اشرفت على التحقيقات بهدف عزل الرئيس دونالد #ترامب، أن هذا التحقيق "الزائف" لم يقدم "أي دليل" ضد الرئيس. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض ستيفاني غريشام إن "هذا التقرير لا يعكس سوى إحباط" الديموقراطيين، مشبهة إياه ب"هلوسات مدون رخيص يحاول إثبات أمر ما في حين أن ليس هناك شيء".

اتهم الرئيس الفرنسي ايمانويل #ماكرون القوات التركية اليوم الثلثاء بالعمل احيانا مع مقاتلين مرتبطين بتنظيم #الدولة_الإسلامية في عملياتها في شمال #سوريا. وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الاميركي دونالد #ترامب: "عندما أنظر إلى تركيا أرى أنها الآن تقاتل ضد من قاتلوا معنا. وأحيانا تعمل مع مقاتلين على صلة بداعش". ومن المقرر أن يجتمع ماكرون بنظيره التركي رجب طيب اردوغان في وقت لاحق من اليوم.

دشّن زعيم #كوريا_الشمالية كيم جونغ أون مشروعًا معماريًا ضخمًا قرب جبل بايكتو، الذي يعد رمز الأمة الكورية ومسقط والده الرسمي، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية اليوم الثلثاء. وخصصت بيونغ يانغ موارد ضخمة لإعادة بناء سامجيون، أقرب بلدة للبركان الخامد الواقع على الحدود مع الصين. ويشمل المشروع متحفًا للأنشطة الثورية ومجمع تدريب للرياضات الشتوية ومصانع للتوت البري والبطاطا إلى جانب 10 آلاف شقة.

نفى القضاء الإيراني الأعداد التي أوردتها جهات غير رسمية لضحايا أعمال العنف التي وقعت الشهر الماضي خلال تظاهرات خرجت للاحتجاج على رفع أسعار الوقود، معتبراً أنها "أكاذيب" صدرت عن "مجموعات معادية". وقال المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي "أعلن بوضوح أن الأرقام والأعداد التي صدرت عن مجموعات معادية هي محض أكاذيب وتختلف الإحصائيات بشكل جدّي عمّا أعلنوه".

منوعات

نعى عدد كبير من الفنانين والاعلاميين الفنان الشعبي #شعبان_عبد_الرحيم بعد إعلان وفاته اليوم، وغرّد عدد كبير منهم في حسابهم على مواقع التواصل الاجتماعي: وفاء الكيلاني: "في ذمّة الله الراجل الطيب. فنان البهجة شعبان عبدالرحيم. الله يرحمة ويغفر له ويصبر عائلته".

وُجد محمد صلاح نجم المنتخب المصري لكرة القدم، فريق ليفربول الإنكليزي، في المركز الخامس بقائمة أفضل لاعبي العالم لعام 2019، من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة، حيث تُوج الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني بالجائزة. وفاز ميسي بالكرة الذهبية "بالون دور" لأفضل لاعب في العالم للعام 2019 للمرة السادسة في تاريخه، بعد منافسة مع الثلاثي ساديو مانيه وكريستيانو رونالدو وفيرجيل فان دايك، ليصبح أكثر لاعب في التاريخ فوزاً بالجائزة ويفض الشراكة مع البرتغالي رونالدو الفائز بالكرة الذهبية 5 مرات من قبل.

يعتقد الأفراد أنّ الحمية الغذائية تنحصر على مستوى واحد، يتمثل بخسارة الوزن، غير مدركين أنّ اتباع نظام غذائي يشمل تغييراً في طبيعة تعاطي الفرد مع المأكولات. وتعدّ خسارة الوزن واحدة من الأنظمة الغذائية التي يلجأ إليها الفرد. إذ قد يحتاج إلى التقيد بنظام غذائي من أجل الحفاظ على وزنه أو زيادته. وفي الحالات المختلفة، يكون الهدف هو الحصول على وزن مثالي وصحي لكنّ الحياة الصحية غير كافية دون ممارسة الرياضة وتثبيت الوزن.

قضية

كيف بإمكان واشنطن "كسب السلام" في العراق؟

أكمل العراق الأحد الشهر الثاني من التظاهرات بدون أن يلوح في الأفق ما يرجّح انتهاءها في الأمد القريب. حقّقت التظاهرات واحداً من أبرز مطالب المحتجّين مع تقديم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي استقالته وقبولها من قبل البرلمان. في تعليق ل "النهار"، وصف بروفسور الشؤون الدوليّة والشرق أوسطيّة في جامعة "جون هوبكينز" الأميركيّة ولي نصر هذه الخطوة بأنّها "تنازل مهمّ لصالح المتظاهرين في الشارع".

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard