الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هل تنتظرون "الآخ"، صرخناها منذ سنوات... أين أنتم؟

رين بوموسى
رين بوموسى
هل تنتظرون "الآخ"، صرخناها منذ سنوات... أين أنتم؟
هل تنتظرون "الآخ"، صرخناها منذ سنوات... أين أنتم؟
A+ A-

بدأ زمن الميلاد، وفي هذه الفترة، فترة الفرح، نحاول وسط صعوبة الأيام رسم الابتسامة على وجوهنا، عسى أن تمر هذه المرحلة الأصعب على لبنان واللبنانيين بخير. وككل يوم أحد، أتوجه إلى الكنيسة للمشاركة في القداس. واليوم، طلب الكاهن من كل يد بيضاء أن تساهم بمواد غذائية لمساعدة بعض العائلات التي تحتاج المساندة. كم هي جميلة ومؤثرة هذه المبادرات في مثل هذه الفترة، فتساهم بقدر المستطاع بالأعمال الصالحة والخيرة، لا سيما أنّ العيد سيمرّ هذه السنة في ظلّ كلّ ما نمرّ به.

ولكن أكثر ما أغضبني واستفزني اليوم، خبر تأكدت منه من أحد أصدقائي المقرّبين. في إحدى المدارس اللبنانية، عمد طفل على رمي سندويشه في القمامة. إحدى المعلمات تقدّمت نحوه لتسأله وتستفسر منه عن السبب الذي دفعه، وتشرح له عن مساوئ فعلته، وعن أهمية شكر الرب على كل النعم، ومنها نعمة الطعام، لتكتشف أن الصبي رمى خبزاً ناشفاً لعدم قدرته على ابتلاعها.

عند قراءتي الخبر، لم أصدق، حتى تأكدت من المصدر نفسه. الصدمة كبيرة. والصدمة الأكبر أن "ماري انطوانيت" في قصرها  غير مبالية بشعبها. هل يرضى رئيس الجمهورية ميشال عون أن يجوع حفيده؟ هل يضع الرئيس سعد الحريري نفسه مكان أبي ذلك الصبي المكسور؟ أيسمح الرئيس نبيه بري بكل ما يحصل؟ مع تقديري واحترامي لكل المسؤولين، جميعكم مسؤولون تجاهنا وتجاه كل ولد يحرم من حقه الطبيعي "أن يأكل"، حتى أصبح الصعتر من الكماليات.

هل تنتظرون "الآخ"، صرخناها منذ سنوات... أين أنتم؟ أنتم تستغلوننا! أنتم تستغلّون وجعنا! كفاكم تشاهدون من عليائكم، نحن نتوجع، نُذل. هل شاهدتم صورنا أمام محطات الوقود، أو تهافتنا لشراء دوائنا وطعامنا "كي لا نجوع أو نمرض"! هل ترضون المأساة على أنفسكم وعلى عائلاتكم؟ لا أظن!

مطلبنا الوحيد أن نعيش بكرامة، وكل ما عليكم فعله أن تعملوا بجهد لتأليف حكومة تنقذنا من الهاوية العميقة التي سقطنا فيها. نريد أن نعيش. لا نريد أن نموت جوعاً ولا قتلاً ولا ذلاً. نريد أن نعيش حياة كريمة. كفاكم اللعب على حبال الطائفية والمناطقية، سئمنا "كليشيه" الحقد وسيناريو الحرب وسئمنا من أعمالكم، نحن نغرق أكثر وأكثر!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم