الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

دراسة تحذر: العنف ضد المرأة أثناء الجنس أصبح طبيعياً!

جاد محيدلي
دراسة تحذر: العنف ضد المرأة أثناء الجنس أصبح طبيعياً!
دراسة تحذر: العنف ضد المرأة أثناء الجنس أصبح طبيعياً!
A+ A-

كشفت دراسة عن تعرض أكثر من ثلث النساء في بريطانيا دون سن الأربعين إلى عنف دون رغبتهن أثناء العلاقة الجنسية، مثل الصفع والخنق والإسكات والبصق عليهن، وذلك بحسب بحث أجراه راديو 5 لايف في "بي بي سي". وأشار البحث إلى أن 20% من النساء اللاتي تعرضن لهذه الممارسات، سواء برغبتهن أو رغماً عنهن، يعانين من الاضطراب أو الخوف. وبشكل عام، من الطبيعي أن تحصل هكذا تصرفات في بعض العلاقات، عندما يكون الطرفان يرغبان بذلك، الا أنه لوحظ تزايد هذه التصرفات بقوة ودون رغبة المرأة. وقالت الدراسة إن بعض النساء قد يعجبهن العنف أثناء العلاقة الجنسية، لذلك تتفاقم المشكلة عندما يفترض الرجال أن كل النساء يفضلن هذه الممارسات العنيفة.

وفي هذا الإطار، أجرت شركة الأبحاث "سافانتا كوم ريس" استطلاعاً للرأي شمل أكثر من 2002 إمرأة في بريطانيا، تتراوح أعمارهن بين 18 و 39 عاماً. وتمحورت الأسئلة حول تعرضهن للصفع أو الاختناق أو الإسكات أو البصق أثناء ممارسة الجنس بالتراضي، وما إذا كانت هذه الممارسات تحدث رغماً عنهن. وتم اختيار العينة المستهدفة لتكون ممثلة لجميع النساء في بريطانيا بحسب العمر والمنطقة. وأظهرت النتائج أن أكثر من ثلث النساء (38%) تعرضن لهذه الممارسات العنيفة، التي جاءت رغماً عنهن في بعض الأوقات على الأقل، بينما كشف أقل من ثلثي العينة مرورهن بهذه التجربة العنيفة واعترف 31% منهن بإجبارهن عليها تماماً، بينما أجاب 31% منهن "بعدم وجود خبرة أو عدم العلم بشيء أو أنهن لا يردن الحديث عما حدث".

وقال مركز "عدالة المرأة" لـ"بي بي سي"، إن الأرقام أظهرت أن "الضغط المتزايد على النساء صغيرات السن للقبول بالعنف أثناء العلاقة أمر خطير ومهين". وأوضح المركز أن مثل هذه الظاهرة ربما ترجع إلى "إتاحة المواد الإباحية العنيفة على نطاق واسع ومشاهدتها والاعتياد عليها". وقالت أدينا كلير، القائمة بأعمال الرئيسة التنفيذية المشاركة لمساعدة النساء في مركز عدالة المرأة، إن البحث يشير إلى "تكرار تعرض النساء دون الأربعين للعنف الجنسي، بعد الموافقة على ممارسة الجنس مع شريك والذي يتسبب بعد ذلك في إذلالهن وتخويفهن".  كما أوضح البحث أن 42% من النساء اللاتي تعرضن لهذه الممارسات أثناء الجنس بالتراضي شعرن بالضغط أو الإجبار أو الإكراه على هذه الممارسة.

ويقول ستيفن بوب، الطبيب النفسي المتخصص في الجنس والعلاقات، إنه يتعامل مع التأثير السلبي لممارسات من هذا النوع "يوما بعد يوم". ووصفها بأنها "وباء صامت"، وأضاف: "الناس يفعلون ذلك لاعتقادهم أنه يمثل القاعدة، لكنه يمكن أن يكون ضاراً للغاية. ما نراه هو أن العنف يتسبب في التقليل من أهمية إقامة العلاقة لدى الكثيرين وقد يتسبب في أن يصبح العنف مقبولاً، وهو أسوأ ما قد يحدث". أبدى قلقه من أن الذين يمارسون هذه الأفعال لا يدركون حجم المخاطر. وقال بوب :"يأتيني الناس عندما تتزايد احتمالية تعرضهم للخطر، وعندما يكون تعرضهم للخنق أو الاختناق قد تجاوز المسموح، وعانوا بالفعل من فقدان الوعي لفترة طويلة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم