الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ما القرارات التي اتّخذها الاجتماع المالي في بعبدا؟

المصدر: "النهار"
ما القرارات التي اتّخذها الاجتماع المالي في بعبدا؟
ما القرارات التي اتّخذها الاجتماع المالي في بعبدا؟
A+ A-

كشف مصدر وزاري شارك في اجتماع بعبدا أنّ سلسلة قرارات اتخذت بناء على اقتراح من رئيس الجمهورية ميشال #عون، لتخفيف الضغط الاقتصادي على المواطنين، وتعزيز الثقة بالنظام الاقتصادي والمصرفي المعتمد في لبنان. هذه القرارات سيصدر بشأنها حاكم مصرف لبنان #رياض_سلامة تعاميم تترجم التدابير الجديدة مع بداية الاسبوع المقبل، وذلك بالتنسيق مع جمعية المصارف.

وعُلم من مصدر وزاري شارك في الاجتماع، أنّ من أبرز القرارات المتخذة، خفض معدلات الفوائد الدائنة والمدينة بما يوازي 50 في المئة، ما ينعكس ايجابياً على الدورة الاقتصادية، ويخفّف الكلفة على المقترضين المدينين، كما يخفض الكلفة على الدين العام. وسيضع حاكم مصرف لبنان الآلية اللازمة لهذه التخفيضات، مع ضوابط للهوامش بين الفوائد الدائنة والمدينة.

ومن القرارات أيضاً، العمل على إصدار قانون يقضي بزيادة قيمة ضمان الودائع من 5 ملايين ليرة لبنانية الى 75 مليون ليرة لبنانية لكل وديعة، لتمكين مؤسسة ضمان الودائع من القيام بدورها عند الضرورة.

كذلك تقرَّر التشدّد في تطبيق تعميم مصرف لبنان لزيادة رسملة المصارف بملياري دولار قبل نهاية العام وبمليارين آخرين في النصف الاول من العام 2020

واتّفق المجتمعون على التنسيق بين حاكم مصرف لبنان وجمعية المصارف بهدف توضيح التدابير المتخذة وتعميمها على الجميع بحيث تكون أكثر مرونة استنادا الى الصلاحيات المحددة لحاكمية مصرف لبنان في قانون النقد والتسليف، لا سيما المواد 70 و71 و72 و174 منه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم