كواليس الاجتماع المالي في بعبدا...

29 تشرين الثاني 2019 | 21:35

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الاجتماع المالي في بعبدا (حسام شبارو).

لم تُعٓدّ للاجتماع المالي في بعبدا ورقة عمل ببنود واضحة، إنما عرض كل من رئيس الجمهورية والحاضرون لأفكار ومقترحات لمواجهة أزمة النقد والسيولة بإجراءات تحمي القطاع المصرفي وتطمئن الناس إلى سلامة ودائعهم. الاجتماع الذي ترأسه رئيس الجمهورية ميشال عون، أصبح شبه دوري كونه ينعقد للمرة الثانية منذ بدء الأزمة، وقد تغيّب عنه هذه المرة أيضاً رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري "لأسباب خاصة"، إلا أنه أوفد ممثلاً عنه مستشاره نديم المنلا.أحد المشاركين في الاجتماع وصف النقاش الذي شهده بالعصف الفكري، والدليل، "تكليف حاكم مصرف لبنان باتخاد التدابير الموقتة اللازمة بالتنسيق مع جمعية المصارف لإصدار التعاميم التي اقترحها الحاكم، ورفع بعض الاقتراحات التي تحتاج نصوصاً قانونية أو تنظيمية".
المصادر أكدت أن ليس هناك أي تفكير باقتطاع من الودائع أو ما يعرف بـhair cut وسلامة الودائع في المصارف مؤمنة.كما لا يوجد اَي تشريع لوقف التحويلات إلى الخارج أو ما يعرف بـcapital control رغم أن هذه الحالة تطبق اليوم والظروف الراهنة هي التي فرضتها.
ورأى المجتمعون أن لا حل جذرياً إلا بتشكيل حكومة سريعاً وبوضع خطة اقتصادية...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 88% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"Poppins "و"Snips "ليسا آخر منتوجات ضاهر الدولية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard