الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

إردوغان يهاجم ماكرون بشأن الأطلسي: "أنتَ في حالة موت دماغي"

المصدر: "أ ف ب"
إردوغان يهاجم ماكرون بشأن الأطلسي: "أنتَ في حالة موت دماغي"
إردوغان يهاجم ماكرون بشأن الأطلسي: "أنتَ في حالة موت دماغي"
A+ A-

وجّه الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان، الجمعة، انتقادات شديدة لنظيره الفرنسي #إيمانويل_ماكرون، فاعتبر أنه "في حالة موت دماغي"، مصعدا الضغط قبل أسبوع من قمة حاسمة لحلف الأطلسي.

واقتبس إردوغان توصيف ماكرون نفسه لحلف الأطلسي، قائلا: "أتوجه من تركيا إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وسأكرّرها له في حلف الأطلسي. عليك قبل أي شيء أن تفحص موتك الدماغي أنت نفسك".

وأضاف في كلمة ألقاها في اسطنبول: "هذه التصريحات لا تليق سوى لأمثالك الذين هم في حالة موت دماغي"، وذلك ردا على انتقادات فرنسا لهجوم تركيا، العضو في حلف الأطلسي، على المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

وتأتي هذه التصريحات الشديدة اللهجة ردا على انتقاد ماكرون، الخميس، العملية العسكرية التي باشرتها تركيا الشهر الماضي في شمال شرق سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الغرب. غير أن أنقرة تعتبرها "إرهابية".

وتعكس تصريحات إردوغان تصعيدا في التوتر بين تركيا وحلف الأطلسي، وهي من أعضائه، قبل قمة حاسمة للحلف الأسبوع المقبل في لندن.

كذلك، سيعقد اجتماع على هامش القمة بين إردوغان وماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للبحث في ملف سوريا.

وانتقدت الدول الغربية العملية التركية، وقال ماكرون معلقا عليها في مقابلة أجرتها معه مجلة "ذي إيكونوميست": "نشهد عدواناً من شريك في الحلف، تركيا، في منطقةٍ مصالحنا فيها على المحكّ، من دون تنسيق"، معتبرا ذلك من مؤشرات "الموت الدماغي" الذي شخصه لحلف الأطلسي.

وأثارت انتقادات فرنسا غضب المسؤولين الأتراك في الأسابيع الأخيرة، فاتهموا باريس بالسعي لإقامة "دولة إرهابية" في شمال سوريا.

وقال إردوغان موجها كلامه لماكرون: "لا أحد يعيرك اهتماما. ما زال لديك طابع مبتدىء، ابدأ بمعالجة ذلك"، مضيفا: "حين يتعلق الأمر بالتباهي، أنت تتقن ذلك. لكن حين يكون المطلوب تسديد المبالغ المترتبة عليك لحلف الأطلسي، يختلف الأمر".

وقال: "إنه يفتقر إلى أية خبرةّ، لا يعرف ما هي محاربة الإرهاب، لذلك اجتاح السترات الصفر فرنسا"، في إشارة إلى حركة الاحتجاجات التي يشهدها هذا البلد.

وختم: "لوّح قدر ما تشاء، في نهاية المطاف ستعترف بصحة كفاحنا ضد الإرهاب".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم