السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

السيستاني يحذّر من انزلاق العراق إلى الحرب الأهلية ورفض أعمال العنف

المصدر: "أ ف ب"
السيستاني يحذّر من انزلاق العراق إلى الحرب الأهلية ورفض أعمال العنف
السيستاني يحذّر من انزلاق العراق إلى الحرب الأهلية ورفض أعمال العنف
A+ A-

دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي #السيستاني في خطبة صلاة الجمعة، مجلس النواب العراقي إلى سحب الثقة من الحكومة اثر موجة احتجاجات مطلبية تضرب البلاد منذ شهرين دون مبالاة من الطبقة السياسية.

وقال السيستاني، في خطبة الجمعة التي تلاها ممثله السيد أحمد الصافي في كربلاء، إنّ "مجلس النواب الذي انبثقت منه الحكومة الراهنة مدعوّ إلى أنّ يعيد النظر في خياراته بهذا الشأن ويتصرف بما تمليه مصلحة العراق والمحافظة على دماء أبنائه، وتفادي انزلاقه إلى دوامة العنف والفوضى والخراب".

وأضاف الصافي، الذي تلا توجيهات السيستاني، أنّ البرلمان " مدعوّ الى الاسراع في إقرار حزمة التشريعات الانتخابية، بما يكون مرضياً للشعب، تمهيداً لإجراء انتخابات حرة ونزيهة".

وكان المرجع السيستاني قد أكد في خطبة سابقة، بأنّ البلد "لن يكون ما بعد هذه الاحتجاجات كما كان قبلها في كل الأحوال، فليتنبّهوا إلى ذلك".

كما انتقد المرجع الشيعي الأعلى وبشدّة تلكّؤ السياسيين في إجراء إصلاحات تلبي مطالب المحتجين، بالقول إنّ "التسويف والمماطلة في سلوك هذا المسار - الذي هو المدخل المناسب لتجاوز الأزمة الراهنة بطريقة سلمية وحضارية تحت سقف الدستورـ سيكلّف البلاد ثمناً باهظاً وسيندم عليه الجميع".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم