الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

عون يُبرق وباسيل يطلّ، أحداث الخميس... "حزب الله" كـ"داعش" في ألمانيا؟

عون يُبرق وباسيل يطلّ، أحداث الخميس... "حزب الله" كـ"داعش" في ألمانيا؟
عون يُبرق وباسيل يطلّ، أحداث الخميس... "حزب الله" كـ"داعش" في ألمانيا؟
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات

استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان السيد يان كوبيتش، الذي أطلعه على المداولات الأخيرة في مجلس الأمن الدولي حول القرار 1701 والأوضاع في لبنان. وفي السياق، أوضحت مصادر "النهار" أن "كوبيتش أطلع الرئيس عون على مداولات مجلس الأمن، والبيان الذي صدر بالاجماع في ٢٥ الشهر الجاري وركز على تشكيل الحكومة وتطرق لموضوع مؤتمر سيدر وتنفيذ إصلاحات اقتصادية". واعتبر أن "أهمية هذا البيان بأنه صدر بالاجماع من دون اعتراض أي دولة وهذا يدلل على حرص المجتمع الدولي على سلامة لبنان والمحافظة على استقراره وسلامته". وشدد كوبيتش على أنه "كان هناك اهتمام من قبل مجلس الأمن بالشق الاقتصادي وتأكيد على ضرورة الإسراع في مساعدة لبنان".

عقد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران #باسيل مؤتمراً صحافياً بدأه بالتحدّث عن طرح قوانين لمكافحة الفساد سيقدّمها "التكتّل"، مع شرح تفاصيلها، على أن يقدّمها غداً لمجلس النواب. وأكّد باسيل أنّه "وقّعنا اقتراح قانون لكشف حركة الحسابات يرمي إلى تعديل صلاحيات هيئة التحقيق الخاصة"، لافتاً إلى أنّه "من خلال هذا القانون، تقوم الهيئة القضائية الخاصة بالتحقيقات، وبنتيجة عملها تصدر الأحكام والعقوبات".

أفادت صحيفة "درشبيغل" الألمانية أن الحكومة الفيدرالية تستعدّ لفرض حظر على عمل "حزب الله"، مضيفة أن وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة العدل وافقت على القرار الأسبوع الماضي، وأن قراراً نهائياً في هذا الشأن يعلن الأسبوع المقبل. وقالت الصحيفة إنه نتيجة لذلك، ستتم معاملة أعضاء الحزب في ألمانيا على قدم المساواة مع "حزب العمال الكردستاني" و"داعش"، وستحظر نشاطاته في ألمانيا. وحتى الآن، لم يحظر الاتحاد الأوروبي سوى ما يسمى الذراع العسكرية للحزب. وتقاوم باريس حظراً شاملاً على مستوى الاتحاد الأوروبي في بروكسيل.

صدر عن وزيرة الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ندى بستاني بيان أشارت فيه إلى أن وزارة الطاقة تعمد منذ بداية أزمة الدولار إلى بيع مادة المازوت إلى المواطنين بواسطة منشآت النفط بالليرة اللبنانية مئة بالمئة. لذلك فهي تلفت انتباه المواطنين إلى عدم الوقوع في فخ التجار وعدم دفع ثمن المازوت بالدولار للتجار والشركات الذين يزعمون أنهم يدفعون ثمنها بالدولار.

التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي على رأس وفد وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان. وشكر الجميّل وفد جامعة الدول العربية "الذي أراد، إضافة الى الاستماع لوجهة نظر الرؤساء، الاستماع لوجهة نظر المعارضة". وطالب بـ"الدعوة للاستشارات اليوم قبل الغد وتكليف رئيس حيادي وتشكيل حكومة من الاكفّاء، وما عدا ذلك فهو تضييع للوقت وضرب لمستقبل لبنان ولشبابه"، داعياً إلى "الاهتمام بانقاذ البلد بدل إقامة الغرف السوداء لتحريك الشوارع وخلق فتنة متنقلة من طرابلس اإلى صور الى البقاع والشياح وبكفيا وأخذ النقاش إلى مكان آخر".

غرد الوزير السابق أشرف ريفي عبر "تويتر" قائلاً: "التهويل القمع التخوين العنف ومقايضة الكرامة ولقمة الخبز بالحرية، عناوين فيلم إيراني طويل في المنطقة. لقد سقط فيلم إيران بين الشياح وعين الرمانة وفي طرابلس وصور بكفيا الرينغ وبعلبك. سيكرر المحاولة وسيفشل، لأن كرامة اللبنانيين ووحدتهم باتت عنوان الوعي والضمانة. سلمية سلمية".

العرب والعالم

أعلن #البرلمان_الأوروبي، الخميس، "حال الطوارئ" المناخية والبيئية، في تصويت رمزي يهدف إلى إبقاء الضغط على قادة الاتحاد الأوروبي مع اقتراب انعقاد قمة المناخ "كوب25" وعلى أعتاب تسلّم فريق جديد السلطة التنفيذية الأوروبية. ويؤكد القرار الذي جرى تبنيه بغالبية مريحة (429 مؤيد في مقابل 255 معارض وامتناع 19 آخرين)، التزام البرلمان بالعمل على "الحد من الاحتباس الحراري للكوكب عند 1,5 درجات وتجنّب خسارة كبيرة على صعيد التنوع البيولوجي".

تحمل الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون، الخميس، مسؤولية تصريحاته المثيرة للجدل حول "الموت الدماغي" لـ#حلف_شمال_الأطلسي، داعيا اياه إلى التركيز على الرهانات الاستراتيجية خصوصا مكافحة الإرهاب. وأعلن ماكرون، في ختام لقاء في الإليزيه، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي #ينس_ستولتنبرغ دام ساعة: "أتحمل كليا مسؤولية إزالة اللبس". وأكد المسؤولان عزمهما على "ضمان نجاح" قمة الحلف الثلثاء والأربعاء في لندن، في الذكرى السبعين لتأسيسه.

أعلنت #ايران، الخميس، ان الاطراف الاوروبية الموقعة على #الاتفاق_النووي المبرم عام 2015، لا يمكنها اللجوء الى آلية حل الخلافات الواردة فيه والتي يمكن ان تؤدي الى عقوبات. وكان وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان اشار، الاربعاء، إلى احتمال تفعيل الآلية. إلا أن وزارة الخارجية الايرانية قالت إن ذلك غير مسموح به. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي: "الاتفاق النووي لا يسمح للاطراف الاوروبية، في ظل الظروف الراهنة، باللجوء الى هذه الآلية" في ظل اجراءات ايران "المشروعة لاستيفاء حقوقها، وذلك ردا على الاجراءات غير القانونية والاحادية من جانب الولايات المتحدة"، على ما نقلت وكالة الانباء الرسمية (ارنا).

شهدت مدينة #الناصرية مواجهات دموية بين المتظاهرين وقوات الامن العراقية، سقط خلالها 25 قتيلا بين المتظاهرين الذين شيعوا جثامين الضحايا، متحدين حظر التجوال الذي فرضته السلطات. ويأتي ذلك غداة قيام متظاهرين باضرام النار في القنصلية الايرانية في مدينة النجف الشيعية المقدسة لدى الشيعة. وبدأ إطلاق النار منذ الصباح الباكر في الناصرية، وأدى الى مقتل 25 شخصا واصابة أكثر من 200 آخرين بجروح وفق مصادر طبية، عند محاولة القوات الامنية تفريق التظاهرات.

منوعات

تعرض الممثل التركي جان يمان لحملة انتقادات واسعة. واتهم بالغرور الأعمى على خلفية جوابه حين سئل عن الممثل كيفانج تاتلتيوغ والذي كان متواجداً في إسبانيا في نفس الفترة التي كان فيها جان هناك، وأنه لم يحصل معه كما حصل مع جان لناحية الضجة التي أحدثها وتجمُّع المعجبين في المطار وخروجه تحت حماية الشرطة وانتظارهم له أمام الفندق حيث قال: "ماذا أفعل يا أصدقاء إذا كانت مسلسلاتي بيعت لإسبانيا وتشاهد بكثرة هناك. لكن لا أعرف هل بيعت مسلسلات السيد كيفانج؟ يجب علي أن أبحث كي أعرف. أعتقد لو بيعت مسلسلاته إلى إسبانيا فإنه سيحصل على نفس الاهتمام".

أسفرت قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا الثانية للشابات (دون 18 سنة) التي أجريت في مقرّ اتّحاد غرب آسيا في الأردن، والتي تستضيفها البحرين من 29 كانون الأول الجاري إلى 6 كانون الثاني 2020، عن وقوع لبنان في المجموعة الأولى الى جانب العراق، الإمارات والأردن. فيما ضمت المجموعة الثانية البحرين (المضيف) إلى جانب فلسطين والكويت.

صحيح أن السكري يلقي بثقله من خلال مضاعفاته على الرجل كما على المرأة. لكن بحسب ما أظهرت دراسة حديثة أن وقع السكري على المرأة وآثاره السلبية قد تكون أهم على المرأة مقارنة بالرجل بحسب ما نشر في موقع Webmd. تظهر أمراض القلب لدى مريض السكري قبل 15 سنة من ظهورها لدى شخص عادي ويعتبر هذا الأمر المسبب الرئيسي لتفاقم حالتهم وللوفاة. وبشكل خاص يبدو أن العلاقة ما بين السكري والإصابة بأمراض القلب قد تكون أقوى بعد. إذ تموت سنوياً 2،1 مليوني امرأة مصابة بالسكري نتيجة الإصابة بأمراض القلب، في مقابل 1،8 مليون رجل.

قضية

الدولار يتراجع من 2300 إلى 1700 ليرة لدى الصيارفة... فماذا حصل؟

تستمر الأزمة الحكومية وما يترافق معها من تراجع للثقة في الوضع اللبناني عموماً مع تعمق الأزمة الاقتصادية والمالية، بالإضافة إلى ما حملته الإجراءات المصرفية الأخيرة من تداعيات على القطاعات والأفراد، بعد تقنين السحوبات ووقف التحويلات وفرض مجموعة ضوابط على حركة رؤوس الأموال. أمام هذه الأزمات، ارتفعت في الأيام الماضية حدة أزمة شحّ الدولار من الأسواق ما دفع بسعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية إلى الارتفاع بشكل كبير في السوق الموازية، أي لدى الصيارفة، حتى وصل إلى ما يقارب 2300 ليرة للدولار الواحد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم