"أقوى اختراق" في الأزمة الخليجية...هل زار وزير الخارجية القطري الرياض؟

28 تشرين الثاني 2019 | 17:20

المصدر: "النهار"

بالتزامن مع "ديبلوماسية كرة القدم" التي أطلقها "خليجي 24"، يبدو ان جهوداً جدية أخرى تبذل لإنهاء الأزمة المستمرة منذ عامين  بين حلفاء الولايات المتحدة في الخليج.

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" ما يمكن أن يشكل اختراقاً ديبلوماسياً، إذ نشرت أن وزير  وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قام برحلة غير معلنة إلى الرياض الشهر الماضي للقاء كبار المسؤولين السعوديين وقدم لهم عرضاً جدياً لانهاء الخلاف.ويأتي هذا التقرير غداة زيارة ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان لأبوظبي حيث التقى ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد. وتعتبر الرياض وأبوظبي رأسي حربة المقاطعة العربية لقطر.وقطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة في   حزيران 2017، وأعلنت قائمة من 13 شرطاً، تشمل وقف قطر تمويل الإرهاب، وإغلاق قناة "الجزيرة" الفضائية وتقليص العلاقات مع إيران، لاعادة العلاقات الى طبيعتها.ووضعت الخلافات داخل مجلس التعاون واشنطن في موقف صعب وعقدت جهودها لتشكيل جبهة موحدة ضد طهران. وحاول مسؤولون أميركيون التوسط بين الجانبين إلا أنه لم يمكن تحقيق اي تقدم.وساد اعتقاد في الفترة الاخيرة أن "كأس الخليج" التي انطلقت الثلثاء في العاصمة القطرية الدوحة، في حضور منتخبات كل من السعودية والإمارات ...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 88% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"Libanjus "تنافس أكبر الماركات العالمية بجودة منتجاتها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard