الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إيران: الاتّفاق النووي لا يسمح للأطراف الأوروبيّة باللجوء الى آلية حلّ الخلافات

المصدر: "أ ف ب"
إيران: الاتّفاق النووي لا يسمح للأطراف الأوروبيّة باللجوء الى آلية حلّ الخلافات
إيران: الاتّفاق النووي لا يسمح للأطراف الأوروبيّة باللجوء الى آلية حلّ الخلافات
A+ A-

أعلنت #ايران، الخميس، ان الاطراف الاوروبية الموقعة على #الاتفاق_النووي المبرم عام 2015، لا يمكنها اللجوء الى آلية حل الخلافات الواردة فيه والتي يمكن ان تؤدي الى عقوبات.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان اشار، الاربعاء، إلى احتمال تفعيل الآلية. إلا أن وزارة الخارجية الايرانية قالت إن ذلك غير مسموح به.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي: "الاتفاق النووي لا يسمح للاطراف الاوروبية، في ظل الظروف الراهنة، باللجوء الى هذه الآلية" في ظل اجراءات ايران "المشروعة لاستيفاء حقوقها، وذلك ردا على الاجراءات غير القانونية والاحادية من جانب الولايات المتحدة"، على ما نقلت وكالة الانباء الرسمية (ارنا).

ويتعرض الاتفاق النووي لخطر الانهيار عقب انسحاب الولايات المتحدة منه في ايار 2018، وأعادت فرض العقوبات على طهران.

وتحاول الدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الاتفاق إنقاذه، وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

إلا أن محاولتها لم تثمر. وبعد عام من انسحاب واشنطن من الاتفاق، بدأت طهران اتخاذ سلسلة خطوات تنتهك التزاماتها بموجب الاتفاق.

وقال وزير الخارجية الفرنسي في الجمعية الوطنية: "ثمة (انتهاك إيراني) إضافي كل شهرين، بحيث أننا نتساءل حالياً، وأقول ذلك بصراحة، حول العودة إلى آلية تسوية المنازعات التي ينص عليها الاتفاق".

واضاف أمام لجنة الشؤون الخارجية: "نظراً إلى تتابع إجراءات السلطات الإيرانية، في انقطاع تدريجي مع خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، فإنّ المسألة تطرح نفسها".

ووصف موسوي تلك التصريحات بأنها "غير مسؤولة وغير بناءة، ومخلّة تماما بالمبادرات السياسية الهادفة الى تنفيذ كامل الاتفاق النووي من قبل الاطراف جميعا، وفي سياق برنامج الغاء الحظر وقرارات اللجنة المشتركة لهذا الاتفاق".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم