الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ثلاثة طلّاب من اللبنانية على لائحة الشرف في "فايسبوك"

ثلاثة طلّاب من اللبنانية على لائحة الشرف في "فايسبوك"
ثلاثة طلّاب من اللبنانية على لائحة الشرف في "فايسبوك"
A+ A-

اكتشف ثلاثة طلاب من كلية العلوم في الجامعة الللنانية، هم، مجد دهيني، حسن بدران وهادي زين الدين، خلال السنة الجارية، خمس ثغرات أمنية في مواقع التواصل الإجتماعي فايسبوك وواتساب وإنستغرام، وهي عبارة عن خروق أمنية اعترفت بها شبكة التواصل الاجتماعي العالمية، ووضعت الشبان الثلاثة على لائحة الشرف بترتيب أولي 119 من أصل 190 ليرتفع لاحقاً إلى 75 من أصل 190.

ووفقاً لما نقله موقع "الوكالة الوطنية للإعلام" عن الطلاب دهيني وبدران وزين الدين، فإن الثغرات التي تم اكتشافها هي على النحو الآتي:

الثغرة الأولى: موجودة في مجموعات إنستغرام التي يتحكم بها المدير أو أحد من المجموعة الذي يقبل ويرفض من يشاء، وتُمكّن الثغرة أي شخص داخل المجموعة من رفض طلب (request) للانضمام إلى غرف الدردشة.

الثغرة الثانية: موجودة في خاصية (question sticker) ضمن خاصية القصص في فايسبوك، وتمنح الثغرة المهاجم القدرة على الرد على أي سؤال في القصص، لأنه في الوضع الطبيعي لا يمكن للمستخدم الرد على أي سؤال لمستخدم آخر إلا بحال الصداقة بينهما.

الثغرة الثالثة: موجودة في خاصية البثّ المباشر أو القصص في تطبيق إنستغرام، حيث تمنح الثغرة المهاجم القدرة على قطع البثّ المباشر وتعطيل الإشعارات لدى المستخدم المستهدف.

الثغرة الرابعة: موجودة في خاصية الـ (saved) في موقع فايسبوك، وتمنح الثغرة المهاجم القدرة على تعطيل قسم الـ (saved) لدى المستخدم المستهدف.

الثغرة الخامسة: وهو الخرق الذي يسمح بتخطي قفل شاشة واتساب لإجراء مكالمات وإرسال الرسائل وقراءتها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم