الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بوتين: روسيا جاهزة لاستقبال "أورو 2020"... وتشيفرين يعلّق

المصدر: "أ ف ب"
بوتين: روسيا جاهزة لاستقبال "أورو 2020"... وتشيفرين يعلّق
بوتين: روسيا جاهزة لاستقبال "أورو 2020"... وتشيفرين يعلّق
A+ A-

أكد الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين أن بلاده التي تواجه خطر حظر مشاركتها في المنافسات الرياضية لأربع سنوات، ستبذل قصارى جهدها لاستقبال مباريات #كأس_أوروبا 2020 لكرة القدم، وذلك خلال لقائه مع رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين في سان بطرسبرج.

وقال بوتين: "سنبذل قصارى جهدنا كي لا نخذل المشجعين واللاعبين. ستكون بطولة مميزة".

وكانت لجنة مراجعة الامتثال التابعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" أصدرت الإثنين توصية طالبت فيها بمنع روسيا من المشاركة في كل المنافسات الرياضية الكبرى لمدة 4 أعوام، مما أصاب الشارع الرياضي الروسي بصدمة.

لكن مصدراً في "وادا" أكد لـ"فرانس برس" الثلثاء أن البطولة القارية مستثناة من الحظر، وقال: "بطولات كرة القدم الأوروبية ليست حدثاً كبيراً وليست بطولة عالمية، لذا فقد تم اخراجها من موضوع الحظر التي اقترحته اللجنة".

وتعتبر مدينة سان بطرسبرج واحدة من 12 مدينة أوروبية ستستضيف الحدث الكروي صيف العام المقبل، حيث ستستقبل على ملعبها 4 مباريات.

وأضاف بوتين في إشارة منه إلى النسخة الأولى لكأس أوروبا: "هذا يعني الكثير بالنسبة إلينا، لأنه عندما أقيمت البطولة الأولى قبل 60 عاما (1960)، فاز منتخب الاتحاد السوفياتي".

من جانبه، أشاد تشيفيرين بقدرة روسيا على استضافة الأحداث الرياضية الكبرى، مشدداً على أنه لا يتحدث بديبلوماسية. وقال: "مونديال روسيا 2018 كان منظماً بشكل ممتاز. أنا أقصد ذلك تماماً".

وأعرب عن سعادة الاتحاد الأوروبي، "لأن روسيا أصبحت أكثر فأكثر بلد كرة قدم".

وكانت محطة مونديال روسيا هي أول حدث رياضي تستضيفه البلاد منذ دورة الألعاب الصيفية عام 1980 في موسكو، عندما كانت جزءاً من الاتحاد السوفياتي.

وفي حال تأييد توصية اللجنة، فإن روسيا ستحرم من المشاركة في أحداث رياضية مهمة كدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو 2020، والأولمبياد الشتوي ببجينغ 2022، والألعاب البارالمبية.

وسوف تعقد اللجنة التنفيذية للوكالة العالمية اجتماعاً في العاصمة الفرنسية باريس في التاسع من شهر كانون الأول المقبل، للبحث في الموضوع. وفي حال تمت المصادقة على قرار الإيقاف فيمكن لروسيا أن تستأنف القرار أمام محكمة التحكيم الرياضية (كاس).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم