الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

رئيسة المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي "يتكاملان"

المصدر: "أ ف ب"
رئيسة المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي "يتكاملان"
رئيسة المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي "يتكاملان"
A+ A-

صرّحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم، أنّ حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي يتكاملان ولا يتنافسان.

وقالت وزيرة الدفاع السابقة في حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا #ميركل، في مؤتمر صحافي بعد مصادقة البرلمان الأوروبي على فريقها، إنّه في مجال الدفاع الأوروبي "الاتحاد الأوروبي والناتو متكاملان ولا يتنافسان".

وأضافت أنّ الحلف الأطلسي الذي انتقده الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون هو "بالتأكيد أقوى حلف عسكري في العالم والاتحاد الأوروبي لن يتحول أبداً إلى حلف عسكري ومختلف تماماً".

وكانت ميركل دافعت أمام النواب الألمان الأربعاء عن الحلف، مؤكدة أنّ لبلادها مصلحة في ضمان وحدة التكتل اليوم أكثر من أي وقت مضى حتى أثناء الحرب الباردة.

وقبل أيام على انعقاد قمة لقادة الحلف، قالت ميركل إنّ الحلف كان "سدّاً منيعاً من أجل السلام والحرية"، مضيفةً أمام مجلس النواب: "من صالحنا الحفاظ على حلف شمال الأطلسي اليوم أكثر من أثناء الحرب الباردة".

ورأت فون دير لاين من جهتها أنّ لدى الاتحاد الأوروبي من أجل تطوير دفاع أوروبي "مجموعة أدوات هائلة" عبر مختلف أشكال الاستثمار.

من جهة أخرى، رأت فون دير لاين أنّ ألبانيا وشمال مقدونيا "كانت تستحقان" بدء مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد.

وقالت ردّاً على سؤال، إنّ "هذين البلدين يستحقان ألا نغير المعايير في منتصف الطريق".

وكانت فرنسا خصوصاً عطّلت بدء مفاوضات انضمام البلدين أثناء قمة المجلس الأوروبي في تشرين الأول الماضي لأنّها ترغب في تغيير إجراءات الانضمام قبل أي عملية توسيع جديدة للإتحاد.

ويتطلّب هذا النوع من القرارات مواقفة الدول بالإجماع.

إلّا أنّ فون دير لاين عبرت عن "سرورها لأن مراجعة إجراءات الانضمام أصبحت مطروحة على الطاولة".

وبموازاة المبادرة الفرنسية، عبّرت ست دول (النمسا وسلوفينيا وسلوفاكيا وتشيكيا وبولندا وإيطاليا) عن "استعدادها للالتزام بشكل بناء من أجل تحسين عملية" توسيع الاتحاد الأوروبي.

ولفتت رئيسة السلطة التنفيذية الأوروبية الجديدة، التي ستتولى مهامها في الأول من كانون الأول المقبل، إلى أنّه "من مصلحتنا الاستراتيجية إدخال دول غرب البلقان" في الاتحاد الأوروبي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم