بعد صيف ساخن... ديبلوماسيّة حذرة بين دول الخليج وإيران ووكلائها

27 تشرين الثاني 2019 | 18:06

المصدر: "النهار"

بعد صيف ساخن في الخليج، انحسر في الفترة الاخيرة التوتر بين الاطراف المتنازعين، بالتزامن مع مؤشرات متفاوتة لحراك ديبلوماسي، تمثل خصوصاً على خط أبو ظبي - طهران، والرياض - الحوثيين، في الوقت الذي واصلت واشنطن سياسة "الضغط الاقصى" بفرضها مزيداً من العقوبات على إيران.

في هذا الاطار، قال الكااتب ديفيد إغناتيوس إن السعودية والامارات تستكشفان امكانات حوار محتمل مع طهران وحلفائها في شأن تخفيف التوتر في اليمن وغيرها. ولعل دول الخليج صارت أكثر انفتاحاً على التحدث مع طهران ووكلائها جزئياً لأنها فقدت بعضاً من ثقتها السابقة بالولايات المتحدة كحام عسكري يمكن الاعتماد عليه.

 بالنسبة إلى إغناتيوس، ما يحصل هو نتيجة السياسة الخاطئة للرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي وجه عبر "تويتر" رسائل متنناقضة الى طهران تفاوتت بين التهديد بقصفها وإبداء الاستعداد للقاء مسؤولين ايرانيين، الأمر الذي دفع دول الخليج إلى زيادة التحوط من خلال الديبلوماسية وزيادة اعتمادها على روسيا والصين.وعلى خط مواز، تواصل الولايات المتحدة حوارها الحساس الخاص بها مع ايران من طريق قناة ديبلوماسية سويسرية، في شأن تبادل محتمل لسجناء. وعلى رأس القائمة الإيرانية مسعود سليماني، العالم الذي أوقف العام الماضي في شيكاغو بتهمة محاولة تصدير مواد بيولوجية إلى إيران.وأعدت الولايات المتحدة لائحة طويلة من السجناء للمطالبة بهم في أية عملية تبادل. وإذا نجح المسعى السويسري، يرى إغناتيوس أنه يمكن أن يكون بداية لالتزام ايراني - أميركي أوسع.في الملف اليمني، برزت بعد الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في رعاية الرياض، مؤشرات لعزم السعودية على إنهاء الأزمة بالتواصل مع الحوثيين. وكان وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي المعروف بدور الوساطة الذي اضطلع به في الملف...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"Libanjus "تنافس أكبر الماركات العالمية بجودة منتجاتها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard