"مولودٌ في بنغلادش تسبّب بموت والدته بأكل أحشائها"؟ FactCheck#

27 تشرين الثاني 2019 | 20:06

المصدر: "أ ف ب"

صورة تعبيرية لرضيع ( Fé Ngô -Unsplash).

مزاعم أغرب من الخيال. الرضيع "تسبب بموت والدته بأكل أحشائها"، وفقا للزعم. كذلك، "تسمّم من أجرى عملية الولادة، وقضم الرضيع ايدي ممرضَين. وبعد 3 ساعات، توفوا بسبب التسمم". وكانت النهاية، وفقا للسيناريو المزعوم، أكثر مأسوية: "الطفل حُقن بـ17 أبرة لانهاء حياته"! منذ ساعات، تجول هذه القصة التي لا يصدقها عقل، على وسائل التواصل الاجتماعي، مرفقة بفيديو مؤثر، محزن، لرضيع باك، وقد غطّت القروح جسمه. FactCheck#

النتيجة: ما يزعمه المنشور خاطىء كليا، فبركة خيال جامح. اولا الواقعة شهدتها الهند، وليس بنغلادش. ثانيا، ما يعانيه الرضيع في الفيديو هو مرض جلدي وراثي حاد يؤثر في شكل رئيسي على الجلد، ويعرف باسم Harlequin ichthyosis، او السماك المهرج.

ويجدر القول ان نشر الفيديو ينمّ عن خفة فاضحة واستهتار مسيئ الى الرضيع. اما فبركة قصة "الطفل المسخ"، فلا تعكس الا عدم إنسانية واستخفاف بالعقول. ونعتذر من قرائنا عن صور مؤثرة اوجب تدقيقنا في هذه المزاعم الاضاءة عليها، في شكل او بآخر. 

"النهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات عدّة، تكثف تناقل الفيديو على صفحات وحسابات في وسائل التواصل الاجتماع (هنا، وهنا). وقد أُرفِق بالمزاعم الآتية (بحرفيتها، ومصحّحة): "مولود في بنغلادش حجمه 8 كلغ. تسبب بموت والدته بعد أكل احشائها. تسمّم من أجرى عملية الولادة، بحيث قضم ايدي اثنين من الممرضين. وبعد 3 ساعات، توفوا بسبب التسمم، مما استدعى الفريق الطبي ان يحقنه 17 أبرة كي ينهوا حياته".

التدقيق: 

-باستخدام البحث العكسي عن الصور، وايضا تقنية InVid، يقود البحث الى الهند، حيث نشر موقع The Netizen News الهندي، في 13 حزيران 2019 (هنا)، تقريرا عن هذا الرضيع من منطقة باهرايش Bahraich في ولاية أتر براديش Uttar Pradesh. وذكر انه "تم قبول ماجيدة Majida في منطقة موتيبور، في المركز الصحي المحلي الأربعاء، بعد شعورها بالمخاض، وقد أنجبت طفلا. وبعد رؤية مظهره، شعرت العائلة، وايضا الأطباء، بالخوف. وبعد فحص الرضيع لفترة طويلة، حملته العائلة الى باهرايش، حيث أدخلته مستشفى المقاطعة" (ترجمة من الهندية). 

وكان التشخيص ان "الرضيع هو كولُّوديوني Collodion baby"، وفقا للموقع. ونقل عن الدكتور كاي كاي فيرما KK Verma، وهو طبيب اختصاصي بطب الأطفال في مستشفى المقاطعة تولى علاج الرضيع (هنا، تويتر)، صدمته بحالة الطفل. واوضح مدى "حساسية" وضعه، خصوصا ان "خطر العدوى مرتفع لديه، ولا قدرة لديه على مكافحة الأمراض".

ونشر الموقع الاخباري الفيديو ذاته المتناقل للرضيع على حسابه في يوتيوب (هنا). التاريخ: 13 حزيران 2019.   

-خبر الرضيع نشره ايضا موقع صحيفة Amar Ujala الهندية في 14 حزيران 2019 (هنا). واورد معلومات اضىافية ان الوالدة "ماجدة بيغوم (32 عاما) زوجة شميم، من سكان قرية غايغات Gaighat في منطقة مركز موتيبور، بدأت تتوجع عند الصباح. وقد حاول أفراد الأسرة أولاً الولادة في المنزل. لكن بعد تدهور حالة المرأة، تم نقلها إلى مركز الرعاية الصحية الأولية في غايغات". 

وافاد ان "ماجيدة انجبت صباح الخميس (13 حزيران 2019) في المركز. ولكن بعد رؤية حالة الوليد، شعرت أنيتا ديفي، الممرضة القابلة، بالخوف... ومع وصول المسؤول الطبي بريج كومار إلى الموقع، أكد أن المولود طفل بلاستيكي (او كولُّوديوني)". وقد تجمع ناس في المستشفى، بعد انتشار الخبر، "مما استدعى تدخل الشرطة لاخلاء المكان". وعلى الاثر، "تمت إحالة المولود والأم على مستشفى المقاطعة. وحالة الطفل حرجة للغاية".

ومع ان الموقع الاخباري Amar Ujala لم ينشر صورا للرضيع، واكتفى بنشر صور للناس في المستشفى، فقد امكن ايجاد الفيديو ذاته وصورا اضافية للرضيع في صفحة الصحافي الهندي فاراز انساري Faraz Ansari على الفيسبوك (هنا، وهنا)، في 13 حزيران 2019. 

-في حقيقة الامر، ما يعانيه الرضيع هو مرض جلدي وراثي حاد يؤثر في شكل رئيسي على الجلد، ويعرف باسم Harlequin ichthyosis، او السماك المهرج. وهذا المرض "اضطراب وراثي حاد يصيب الجلد في شكل أساسي"، وفقا لمركز المعلومات حول الامراض الجينية والنادرة Genetic and Rare Diseases Information Center التابع لوزارة الصحة الاميركية. واوضح ان الرضيع المصاب بهذا المرض "يكون مغطى بصفيحات من الجلد السميك المتشققة والمتفسخة. يمكن هذه الصفيحات السميكة أن تنكمش، وتشوه ملامح الوجه، وان تقيد التنفس والأكل".

وشرح ان "التحولات في الجين ABCA12 تتسبب بالسماك المهرج. وهذه الحالة موروثة في نمط متنح وراثي". ويمكن مشاهدة صور للحالة ذاتها التي يعانيها الرضيع الهندي (هنا HealthLine، وهنا emedicine.medscape).   

النتيجة: ما يزعمه المنشور خاطىء كليا، فبركة. اولا الواقعة شهدتها الهند، وليس بنغلادش. ثانيا، ما يعانيه الرضيع في الفيديو هو مرض جلدي وراثي حاد يؤثر في شكل رئيسي على الجلد، ويعرف باسم Harlequin ichthyosis، او السماك المهرج.

ونرجو التوقف عن تناقل هذا الفيديو الذي يسيىء الى الرضيع وكل الرضع الذين يعانون هذا المرض، والامتناع عن نشر هذه المزاعم التي تستخف بالعقول. 

hala.homsi@annahar,com.lb


 


 


 


تعرفوا على فسحة "حشيشة قلبي" (Hachichit albe) المتخصّصة في الشاي!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard