الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

وزراء الخارجيّة العرب "يرفضون" القرار الأميركي حول المستوطنات الإسرائيليّة

المصدر: "أ ف ب"
وزراء الخارجيّة العرب "يرفضون" القرار الأميركي حول المستوطنات الإسرائيليّة
وزراء الخارجيّة العرب "يرفضون" القرار الأميركي حول المستوطنات الإسرائيليّة
A+ A-

أعلن #وزراء_الخارجية_العرب، في ختام اجتماع طارئ الاثنين في #القاهرة، "رفضهم" القرار الاميركي الذي اعتبر المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير مخالفة للقانون الدولي.

وأكد الوزراء في قرار صدر في ختام اجتماعهم المخصص للموقف الأميركي الجديد: "ادانة قرار الولايات المتحدة ورفضه (...) باعتباره باطلا ولاغيا، وليس له أثر قانوني، وأنه مخالفة صريحة لميثاق وقرارات الأمم المتحدة".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في 18 تشرين الثاني الجاري، أنّ المستوطنات الإسرائيليّة لا تُعدّ "في ذاتها غير متّسقة مع القانون الدولي"، رغم قرارات مجلس الأمن التي تعتبر المستوطنات غير قانونيّة كونها مقامة على أراض فلسطينيّة محتلّة.

ويأتي هذا الموقف المفاجىء لادارة الرئيس دونالد ترامب بعد اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل وبسيادة الدولة العبرية على الجولان السوري المحتل.

ويضع هذا التحوّل الولايات المتحدة في مواجهة مع الأسرة الدوليّة بكاملها. وقد قوبل بانتقادات من الاتّحاد الأوروبي والأمم المتّحدة.

ويعيش أكثر نحو 630 ألف إسرائيلي في القدس الشرقيّة والضفّة الغربيّة، إلى جانب أكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني.

ولا تزال مسألة المستوطنات بين أبرز الملفّات الشائكة في إطار النزاع الإسرائيلي الفلسطيني المستمرّ منذ عقود.

كذلك، أكد الوزراء العرب "إدانتهم الشديدة للعدوان الاسرائيلي الهمجي الأخير على قطاع غزة"، وكذلك "ادانة سياسة الاغتيالات الاسرائيلية والاعدام خارج نطاق القانون".

واندلعت مواجهات بعد اغتيال إسرائيل في 12 تشرين الثاني الجاري القيادي العسكري البارز في حركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا، فردّت الجهاد بإطلاق 450 صاروخا في اتجاه إسرائيل على مدار الأيام الثلاثة للتصعيد.

وردّ الطيران الإسرائيلي بشنّ عشرات غارات جوية استهدفت خصوصا مواقع للجهاد.

وأسفر التصعيد بين الجانبين عن مقتل 35 فلسطينيا وجرح أكثر من مئة آخرين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم