الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

أوستراليا تحقّق في عمليّة صينيّة تهدف إلى التسلّل إلى البرلمان من خلال "نائب عميل"

المصدر: "أ ف ب"
أوستراليا تحقّق في عمليّة صينيّة تهدف إلى التسلّل إلى البرلمان من خلال "نائب عميل"
أوستراليا تحقّق في عمليّة صينيّة تهدف إلى التسلّل إلى البرلمان من خلال "نائب عميل"
A+ A-

وصفت أوستراليا، الاثنين، بالـ"مقلقة" اتهامات يحقق فيها جهاز استخباراتها، بشأن عملية صينية مفترضة لانتخاب رجل أعمال في البرلمان الفيدرالي بغية تحويله عميلا.

واعتبر رئيس الوزراء المحافظ سكوت موريسون أن الاتهامات المتعلقة بالعضو في حزبه الليبرالي بو تجاو الذي عُثر عليه ميتاً في آذار في غرفة فندق صغير، "مقلقة ومزعجة للغاية".

وصرّح موريسون للصحافة: "أوستراليا ليست ساذجة امام التهديدات التي تواجهها".

وجاء في معلومات كُشفت الأحد خلال برنامج "60 دقيقة" على شبكة "ناين"، أن عملاء صينيين عرضوا على رجل الأعمال بو "نيك" تجاو الذي يحمل الجنسيتين الصينية والأوسترالية، مبلغاً قدره مليون دولار أوسترالي (616 مليون أورو) للترشح في ملبورن في الانتخابات الفدرالية.

ووفق المعلومات، فإن تاجر السيارات البالغ 32 عاماً والمتخصص في السيارات الفخمة، قال قبل وفاته إلى جهاز الاستخبارات الأوسترالي إنه تم التواصل معه بهدف التجسس.

وأكد رئيس جهاز الاستخبارات مايك بورغس في بيان مساء الأحد، أن الجهاز كان "على علم بالقضية" و"يحقق بطريقة نشطة".

ولم يرغب بورغس في التعليق على موت تجاو بسبب التحقيق الجاري واكتفى بالقول "الأنشطة العدائية التي تقوم بها أجهزة استخبارات أجنبية تستمر في تشكيل تهديد لبلدنا وأمنه".

ولم يتسنّ للشرطة تحديد ظروف وفاة تجاو.

ووصف رئيس لجنة الاستخبارات والأمن في البرلمان الأوسترالي النائب أندرو هاستي هذه الحلقة الجديد من أعمال التجسس المفترضة بأنها "سريالية" وجديرة بأن تتحول إلى كتاب "رواية عن التجسس".

وقال خلال برنامج "60 دقيقة" إن "المسألة ليست فقط مسألة مال مقابل خدمات إنما هي أيضاً محاولة مدعومة من دولة بهدف التسلل إلى برلماننا عبر استخدام مواطن أوسترالي وإدارته كعميل لنفوذ أجنبي في نظامنا الديموقراطي".

وتأتي هذه المعلومات بعد بضعة أيام من تصريحات أدلى بها جاسوس صيني سابق مفترض للصحافة الأوسترالية بشأن أساليب تسلل مفترضة للصين في هونغ كونع وتايوان وأوستراليا.

وكشف هذا الجاسوس الذي عُرّف عنه باسم وانغ ليكيانغ، لجهاز الاستخبارات الأوسترالي هويات مسؤولين كبار في الاستخبارات العسكرية الصينية في هونغ كونغ وتفاصيل حول طرق عملهم، بحسب وسائل إعلام أوسترالية.

وأكدت الشرطة الصينية السبت أن وانغ ليكيانغ هو في الواقع متهم بالاحتيال وفارّ من العدالة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم