كأس الخليج الـ24 بمشاركة كاملة ومنافسة مرتقبة

26 تشرين الثاني 2019 | 11:35

المصدر: "النهار - قطر"

كأس الخليج الـ24.

وُضعت #قطر أمام مسؤولية كبيرة على الصعيد الرياضي، بعدما باتت وجهة رائدة لاستضافة البطولات القارية والدولية، قبل 3 سنوات على استقبال الحدث الأعرق كروياً والمتمثل بنهائيات #كأس_العالم 2022، والتي ستقام لأول مرة في إحدى الدول العربية.

ويمكن التأكيد على نجاح الدوحة في استضافة الأحداث الرياضية، بدليل الصورة التي خرجت بها من مونديال ألعاب القوى الذي أقيم بين 27 أيلول و6 تشرين الأول الماضيين، لكن المسؤولية تصبح أكبر وأصعب مع تزايد البطولات التي تقام على أرضها، وأبرزها كأس الخليج الـ24، في ظل مشاركة كل المنتخبات الخليجية فيها.

وتنطلق صافرة بداية "خليجي 24" عند الساعة 19:30 من مساء اليوم الثلثاء (18:30 بتوقيت بيروت)، وسط منافسة مرتقبة بين أكثر من منتخب على خطف اللقب من المنتخب العماني، الذي حصد كأس النسخة الماضية للمرة الثانية في تاريخه، بعد فوزه على نظيره الإماراتي 5-4 بركلات الترجيح، إثر انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي.

وتتيح استضافة قطر لبطولتي كأس الخليج العربي وكأس العالم للأندية (بين 11 و21 كانون الأول المقبل) الفرصة الأمثل لدعم تحضيرات الدولة لمونديال 2022 وتجربة كل المرافق الأساسية، كمترو الدوحة ومطار حمد الدولي، إضافة إلى تقديم لمحة لكل المشجعين عن التجربة المتنوعة التي تنتظرهم في كأس العالم.

ولا شك في أن كل المواجهات في الدور الأول ستكون مرتقبة، خصوصاً تلك التي يكون فيها المنتخب القطري طرفاً، بعد أشهر من تتويجه بطلاً لكأس آسيا، حيث يعوّل على عاملين أساسيين هما الأرض والجمهور، مع عدم إغفال التطور الكبير في أداء بعض المنتخبات، إلى جانب إصرار البعض الآخر على استعادة "الهيبة" بعد النتائج المتواضعة التي حققوها إن في البطولة القارية، أو خلال التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2022 وكأس آسيا 2023.

وكان اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم أعلن عن برنامج مباريات "خليجي 24"، في الدوحة بمشاركة كل المنتخبات الثمانية، قسمت إلى مجموعتين، تضم الأولى: قطر والإمارات واليمن والعراق، والثانية: سلطنة عمان (حاملة اللقب) والسعودية والكويت والبحرين.

وكان من المقرر أن تقام البطولة في الفترة بين 24 الشهر الحالي والسادس من كانون الأول المقبل بمشاركة 5 منتخبات، قبل أن تعلن منتخبات السعودية والإمارات والبحرين عن مشاركتها لاحقاً بعد دعوة متجددة من الاتحاد الخليجي، مما أرجأ انطلاق البطولة ليومين، نظراً لأن الموعد السابق يتزامن مع موعد مباراة الإياب للدور النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا، والتي خاضها الهلال السعودي على أرض "أوراوا ريد دايموند" الياباني، وفاز بها الأول 2-0 محرزاً اللقب.

وأكدت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الخليج العربي أن أبواب استاد خليفة ستكون مفتوحة قبل المباراة الافتتاحية بـ3 ساعات، مشددة على ضرورة حضور الجماهير باكراً للاستمتاع بالفاعليات التي يحتضنها الملعب قبل بدء اللقاء بين قطر والعراق.

ولم يغب منتخبا قطر والكويت عن كأس الخليج منذ انطلاقتها في عام 1970، وحصد "الأزرق" 10 ألقاب ليتزعّم قائمة الأبطال، في حين اكتفى "العنابي" بثلاثة ألقاب، علماً أنها المرة الرابعة التي يستضيف فيها البطولة الخليجية بعد 1976، 1992، و2004.

بدوره، يسعى المنتخب العراقي، الذي حقق اللقب ثلاث مرات (1979 و1984 و1988) إلى الفوز باللقب الرابع في الدوحة، بينما يشارك المنتخب اليمني للمرة التاسعة، ولم يحقق اللقب حتى الآن.

وهذه المشاركة الـ23 لكل من السعودية (3 ألقاب) والإمارات (لقبان) والبحرين (من دون أي لقب) في كأس الخليج، بينما هي المشاركة الـ22 للمنتخب العماني (لقبان).

اللاعبون الأكثر تهديفاً في البطولة:

1- الكويتي جاسم يعقوب (18 هدفاً)

2- السعودي ماجد عبدالله (17)

2- العراقي حسين سعيد (17)

3- الكويتي جاسم الهويدي (14)

3- فيصل الدخيل (14)

4- القطري منصور مفتاح (13)

5- الكويتي يوسف سويد (12)

5- الكويتي بدر المطوع (12).

برنامج البطولة:

وفي ما يأتي الجدول الكامل بحسب ما نشره الاتحاد الخليجي، على أن تقام المباريات في استاد خليفة الدولي (أحد الملاعب المضيفة لمونديال 2022)، واستاد عبدالله بن خليفة (الدحيل):

الثلثاء 26 تشرين الثاني 2019:

قطر - العراق (استاد خليفة الدولي)

الإمارات - اليمن (استاد الدحيل)

الأربعاء 27 تشرين الثاني 2019:

سلطنة عمان - البحرين (استاد الدحيل)

السعودية - الكويت (استاد الدحيل)

الجمعة 29 تشرين الثاني 2019:

الإمارات - العراق (استاد خليفة الدولي)

اليمن - قطر (استاد خليفة الدولي)

السبت 30 تشرين الثاني 2019:

الكويت - سلطنة عمان (استاد الدحيل)

البحرين - السعودية (استاد الدحيل)

الإثنين 2 كانون الأول 2019:

قطر - الإمارات (استاد خليفة)

الكويت - البحرين (استاد خليفة)

اليمن - العراق (استاد الدحيل)

سلطنة عمان - السعودية (استاد الدحيل)

الخميس 5 كانون الأول 2019:

أول المجموعة الأولى - ثاني المجموعة الثانية

أول المجموعة الثانية - ثاني المجموعة الأولى

الأحد 8 كانون الأول 2019:

الفائزان في الدور نصف النهائي (استاد خليفة الدولي).

[email protected]

Twitter: @abedharb2

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard