الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الحوثيون يرفضون تقسيم الاقاليم الستة

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

أكد المتمردون الحوثيون الشيعة رفض التقسيم الذي اعلنه الرئيس عبدربه منصور هادي لشكل الدولة الاتحادية المزمع اقامتها في اليمن، معتبرين ان الصيغة التي اعتمدت والتي ستجعل البلاد ستة اقاليم تقسم اليمن الى "اغنياء وفقراء".


وكانت اللجنة المكلفة تحديد الاقاليم في الدولة الجديدة اعتمدت صيغة تقسم اليمن الى ستة اقاليم، اربعة في الشمال واثنان في الجنوب.
وبموجب هذه الصيغة، سيكون للحوثيين وجود كبير في اقليم ازال الذي يضم صنعاء وصعدة، معقل الحوثيين، وعمران وذمار. ولن يحظى الحوثيون بموجب هذا التقسيم بمنفذ على البحر من خلال محافظة حجة التي الحقت باقليم تهامة، كما لن يحظوا بتأثير على مناطق النفط في محافظة الجوف التي الحقت باقليم سبأ.
وخاض الحوثيون في الاشهر الاخيرة معارك لتوسيع نفوذهم في شمال اليمن، بما في ذلك في حجة والجوف.
وقال محمد البخيتي الذي يمثل الحوثيين الذين يتخذون اسم انصارالله، في الحوار: "نرفض (هذا التقسيم) لانه قسم اليمن الى فقراء واغنياء".
واضاف "الدليل ان التقسيم هذا اتى بصعدة مع عمران وذمار والمفترض ان تكون صعدة اقرب ثقافيا وحدوديا واجتماعيا من حجة والجوف".
واعتبر ان التقسيم المعتمد اتى "لخدمة المملكة العربية السعودية ليعطيها مساحة كبيرة قبلية نفطية على الحدود" مشيرا في شكل خاص الى اقليمي سبأ وحضرموت الغنيين بالنفط والحدوديين مع السعودية واللذين تربط بين القبائل فيهما والمملكة علاقات قبلية وطيدة.
وكان الحوار الوطني قرر ان يكون اليمن دولة اتحادية، وكرس مبدأ المشاركة بالثروة بين الاقاليم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم