الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

عشرات السوريّين اللاجئين في تركيا عادوا إلى رأس العين

المصدر: "أ ف ب"
عشرات السوريّين اللاجئين في تركيا عادوا إلى رأس العين
عشرات السوريّين اللاجئين في تركيا عادوا إلى رأس العين
A+ A-

ذكرت وسائل الاعلام أن عشرات السوريين اللاجئين في #تركيا عادوا، الجمعة، إلى منطقة في شمال شرق #سوريا، طردت أنقرة منها مقاتلين أكراداً الشهر الماضي.

وقالت وكالة أنباء الأناضول إن نحو 70 سوريا، بينهم نساء وأطفال، وصلوا برا إلى مدينة رأس العين السورية، باشراف الجيش التركي وأتباعه السوريين.

وهي أول عمليات عودة لسوريين إلى المنطقة بعدما لجأوا إلى تركيا هربا من الحرب التي تشهدها بلادهم منذ 2011.

الشهر الماضي، شنّت تركيا هجوما على شمال شرق سوريا لطرد وحدات حماية الشعب الكردية التي تصفها بـ"الارهابية"، وإن كانت تتلقى الدعم من الدول الغربية لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية.

وعلقت تركيا هجومها بعد إبرام اتفاقين مع واشنطن وموسكو ينصان على انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من معظم مواقعها الحدودية.

وسمحت هذه العملية لأنقرة بالسيطرة المباشرة على شريط حدودي يمتد على 120 كلم، وبعمق 30 كلم، يربط مدينة تل أبيض برأس العين.

وسمت أنقرة هذا الشريط بـ"منطقة آمنة". وتأمل أن تنقل إليه بشكل "طوعي" قسما من أكثر من 3,6 ملايين سوري لاجئين على أراضيها.

وتتهم منظمات عدة غير حكومية تركيا بأنها ترسل قسرا منذ أشهر لاجئين سوريين إلى بلادهم التي تشهد حربا. وسعى الرئيس رجب طيب اردوغان مرارا إلى التطمين الى أن عمليات العودة إلى سوريا "طوعية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم