الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ألعاب القوى الروسية تغرق في أزمة جديدة

المصدر: "أ ف ب"
ألعاب القوى الروسية تغرق في أزمة جديدة
ألعاب القوى الروسية تغرق في أزمة جديدة
A+ A-

فرضت وحدة النزاهة المستقلة عقوبات إيقاف موقت على أركان الاتحاد الروسي لألعاب القوى، لخرقهم قواعد مكافحة #المنشطات، بما في ذلك رفض التعاون وعرقلة التحقيق.

وتتعلق التهم بسلوك كبار مسؤولي ألعاب القوى الروسية في تحقيق حول انتهاكات ارتكبها وصيف بطل العالم 2017 في الوثب العالي دانييل ليسنكو، على غرار تقديم مستندات زائفة للتهرب من عقوبة عدم الالتزام بالكشف عن مكان تواجده للخضوع لفحوص.

وأوقف موقتاً رئيس الاتحاد الروسي دميتري شلياختين، المدير التنفيذي الكسندر باركين ومنسقة مكافحة المنشطات ايلينا ايكونيكوفا اضافة الى اللاعب ومدربه.

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الروسي ناتاليا يوخاريفا لوكالة "تاس": "تلقينا اليوم كل الوثائق. يقوم محامونا بمراجعة ظروف القضية والتهم. هذا ايقاف موقت. التحقيق في هذه القضية مستمر وتفاصيله سرية".

ونشرت صحيفة "صنداي تايمز" تقريراً في أيلول الماضي يزعم أن مسؤولي الاتحاد الروسي لألعاب القوى قاموا بتلفيق وثائق تظهر ان ليسنكو كان مريضا لتوفير مكان تواجده، وذلك بعد اخفاقه في الظهور امام اختبار لكشف المنشطات خارج اطار المنافسات.

وخلص تحقيق اجرته وحدة النزاهة لمدة 15 شهراً أن مسؤولي الاتحاد الروسي كانوا متورطين في "تقديم تفسيرات زائفة ووثائق مزورة الى وحدة النزاهة من اجل توضيح مكان تواجد الرياضي".

وسمح للرياضي البالغ 22 عاماً وبطل العالم داخل قاعة عام 2018 بالمشاركة كرياضي تحت علم محايد في المسابقات الدولية، في ظل إيقاف ألعاب القوى الروسية.

وفي حال تفويت ثلاثة اختبارات في فترة 12 شهراً، يكون الرياضي قد انتهك قواعد مكافحة المنشطات. وقد تم إيقاف ليسنكو موقتاً منذ 3 آب 2018، وقد نفى بعد ايقافه تجنب اجراء اي اختبار.

وقال لصحيفة "ليكيب" الفرنسية آنذاك: "كنت مهملا بشأن مكان تواجدي في نظام أدامز. خضعت دوماً للفحوص داخل وخارج المنافسات ولم أرفض أو اختبىء أمام إجراء أي اختبار".

وتابع: "لم تنته مسيرتي بعد. ساستمر في التدريب وآمل في قرار عادل". وابلغت وحدة النزاهة ليستنكو بخرقه الثالث لمكان التواجد في 25 حزيران 2018.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم