"ملياران ونصف مليار دولار في المنازل"... وماذا سيكشف التحقيق في الأموال المحوّلة الى الخارج؟ (بالفيديو)

21 تشرين الثاني 2019 | 21:44

المصدر: "النهار"

خلال المقابلة مع "ويب.تي.في" النهار.

في إطار الحلقات التي تخصصها "النهار" للاضاءة على الأزمة الاقتصادية التي يعانيها لبنان، حلّ مدير قسم الأبحاث في بنك "لبنان والمهجر" مروان مخايل ضيفاً في استوديو "النهار". وتحدث عن تحقيق تجريه لجنة الرقابة على المصارف حول الأموال التي حوّلت من المصارف اللبنانية الى الخارج بعد 17 تشرين الأول الماضي. وتحدث مخايل عن السقوف المالية المفروضة من المصارف بنتيجة القيود وعن رؤيته للخروج من الأزمة.

وقدّر مخايل المبالغ بالدولار التي باتت في المنازل بحوالي "مليارين ونصف مليار دولار"، واصفاً الأمر بالـ"التاريخي والغير مسبوق". وقال أن المصارف "لا يمكنها أن تعيد ثقة المواطنين، فهي قامت بردة فعل لادارة الأزمة، وعلى الدولة وحدها اعادة الثقة". وشكك في امكانية رفع المصارف رأسمالها بنسبة 10 في المئة في نهاية هذا العام كما صدر في تعميم مصرف لبنان، مقدّراً أن الأخير سينظر في الأمر نظراً الى الظروف الاستثنائية. وأشار الى أن اعطاء مصارف مبالغ نقدية أقل من أخرى بالدولار أسبوعياً يعود الى طريقة ادارتها للأزمة وتوظيفها للسيولة التي تملكها. ولفت الى ان هناك مصارف عمدت الى تحديد سقف السحوبات نسبة لحجم الودائع. وقال أن "الأموال النقدية بالدولار التي يسحبها المواطنون من المصارف تشحنها اليوم من الخارج لتأمين النقد اللازم". 



إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard