الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

كلمة الرئيس وأمر اليوم، أحداث الخميس... دعوة برّي واستذكار الشهيد

المصدر: "النهار"
كلمة الرئيس وأمر اليوم، أحداث الخميس... دعوة برّي واستذكار الشهيد
كلمة الرئيس وأمر اليوم، أحداث الخميس... دعوة برّي واستذكار الشهيد
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان لبنان ينتظر حكومة جديدة تُعقد عليها الامال كان من المفترض ان تكون قد ولدت وباشرت عملها، كاشفا ان التناقضات التي تتحكم بالسياسة اللبنانية فرضت التأنّي لتلافي الأخطر، ومشددا على وجوب التوصل الى حكومة تلبّي ما أمكن مِن طموحات اللبنانيين وتطلّعاتهم، تكون على قدر كبير من الفعالية والانتاجية والانتظام، لأن التحديات التي تنتظرها ضخمة، والاستحقاقات داهمة. وإذ اشار الى ان الصفقات والتسويات التي تُعدّ للمنطقة، تهدّد ليس فقط استقلال الدول المعنية بل أيضاً كيانها ووجودها، فإنه اكد على ان استقلال لبنان لا يعني خصومة مع أي دولة أو استعداءً لأحد، "إنما نحن نسعى إلى صداقة صادقة والتعاطي بإيجابية مع من يصادقنا، ولكن، انطلاقاً من قرارنا الحر وعلاقة الندّ للند، وقبول ما يلائم وطننا من مقترحات، ورفض ما يشكل ضرراً لها".

توجّه قائد الجيش العماد جوزيف عون، في أمر اليوم بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين للاستقلال، إلى العسكريين بالقول: "يتزامنُ استقلالُنا هذا العام مع أكثرِ من مناسبةٍ وطنيةٍ تستوقفُنا بمعانيها ودلالاتِها وأبعادِها، رغمَ الظروفِ الاستثنائيةِ التي يعيشُها وطنُنا حالياً والتي تُرخي بظلالِها على مختلفِ الصعد. فالاستقلالُ الذي نحتفلُ بعامِهِ السادسِ والسبعين جاءَ نتيجةَ نضالٍ وتضحياتٍ، ومسؤوليتُنا جميعاً المحافظةُ عليهِ وحمايتُه، وفاءً لمن قدّموا حياتَهم وبذلوا أنفسَهُم في سبيلِ وطنِنا لبنان.

دعا رئيس مجلس النواب نبيه برّي لجنتي المال والموازنة والإدارة والعدل، جلسة مشتركة، عند العاشرة من قبل ظهر الأربعاء 27 الحالي، وذلك لدرس الاتي: 1 - اقتراحات القوانين المتعلقة بسرية المصارف. 2 - اقتراحي القانون المتعلقين باسترداد الاموال المنهوبة.

عشية العيد السادس والسبعين للاستقلال، وجّه المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم "أمر اليوم" إلى عسكريي المديرية العامة للأمن العام جاء فيه: أيها العسكريون، في مناسبة عيد الاستقلال العام الماضي، توجهت اليكم بالقول: "ان التحدي يبقى في وضع الاستقلال موضع التنفيذ الحقيقي تحت عنوان وحيد هو بناء دولة قوية، قادرة وعادلة.... لذلك، لن يتحقق هذا التحدي الا بإرادة اللبنانيين وارادتكم انتم. فكونوا اوفياء لقسمكم، وعلى قدر الأمانة التي أودعكم إياها مواطنوكم".

استذكر عدد من السياسيين الشهيد بيار الجميّل في الذكرى الـ13 لاستشهاده. وأوّلهم شقيقه رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، الذي نشر صورة لهما إلى جانب والدتهما، عبر حسابه في "تويتر"، معلّقاً: "ثورتك_فينا متل الأرزة يلي حبيتها كل يوم عم تتجذّر وتنبض حياة بقلوب الصغار والكبار".

رأى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أن "مناسبة ذكرى الاستقلال تأتي هذا العام وفيها غصة لأن الوطن والدولة ليسا بخير، والأزمة السياسية والاقتصادية والمعيشية في العناية الفائقة". وقال في بيان اليوم: "لا تكتمل فرحتنا بالاستقلال إلا باستكمال دولة القانون وحسن سير المؤسسات الدستورية، دولة العدالة وحقوق الناس ليبقى هذا الوطن".

العرب والعالم

اتهمت #الصين، الخميس، #الولايات_المتحدة بالسعي إلى "تدمير" #هونغ_كونغ وهددت بالرد بعدما أقر الكونغرس الأميركي مشروع قرار يدعم الحراك المطالب بالديموقراطية الذي يهز المدينة منذ ستة أشهر. وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الخميس، إن إقرار قانون حقوق الانسان والديموقراطية لهونغ كونغ "يشجع المجرمين العنيفين" الذين تحملهم الصين مسؤولية تفاقم الاضطرابات، وتقول إنه يهدف إلى "بث الفوضى، بل حتى تدمير هونغ كونغ".

كشف #حزب_العمال البريطاني المعارض، الخميس، برنامجه للانتخابات التشريعية التي تجرى الشهر المقبل. ووعد بتغيير اجتماعي جذري يشمل تأميم قطاعات رئيسية واجراء استفتاء ثان على #بريكست. ووصف زعيم الحزب جيرمي كوربن البرنامج بأنه "الخطة الأكثر جذرية وطموحا لتغيير بلدنا يتم طرحها منذ عقود"، و"فرصة لا تتكرر للتغيير الحقيقي". وبين الوعود تأمين قطاع السكك الحديدية والمياه والطاقة وخدمات الانترنت والاتصالات، إضافة إلى وضع استثمارات كبيرة في الخدمات العامة وإصلاح الشركات واقتراح اقتصار ساعات العمل الأسبوعية على 32 ساعة.

أشاد #الحرس_الثوري_الإيراني، الخميس، بتحرك القوات المسلحة "السريع" للتصدي لـ"مثيري الشغب"، في وقت يعود الهدوء على ما يبدو إلى إيران مع بقاء الانترنت مقطوعة إلى حد كبير بعد أيام من الاحتجاجات العنيفة التي طالت نحو مئة مدينة. وبعد أيام عدة من التظاهرات التي اندلعت يوم الجمعة الماضي، احتجاجا على زيادة مفاجئة في أسعار الوقود، عادت السلطات لتؤكد الأربعاء نجاحها في التصدي "لمؤامرة" تحاك في الخارج للنيل من الجمهورية الإسلامية. وأكدت السلطات حتى الآن مقتل خمسة أشخاص. لكن الأمم المتحدة عبرت عن خشيتها من مقتل "عشرات" الأشخاص خلال المواجهات.

قرر المدعي العام الاسرائيلي افيخاي ماندلبليتن الخميس، توجيه لائحة اتهام إلى رئيس الوزراء #بنيامين_نتنياهو عن جرائم الرشوة والاحتيال وإساءة الائتمان في ثلاث قضايا. وجاء في بيان لوزارة العدل تلقت نسخة منه فرانس برس ان "المدعي العام قرر تقديم لائحة اتهام في ثلاث قضايا عن جرائم الرشوة والاحتيال وإساءة الائتمان، وذلك أثناء توليه منصب رئيس الوزراء".

منوعات

نشرت الممثلة اللبنانية #نادين_نسيب_نجيم مقطع فيديو لها وهي تقبّل ابنها جيوفاني وهو نائم وكتبت أنّها لا تستطيع أن تقاوم رؤية وجنته ولا تقبله على رغم خوفها من أن توقظه من النوم فكتبت: "بخاف يوعى بس ما فيي سيطر بس شوف هيك خدّ قتل، يعني ما بعرف كيف بدي فش خلقي وبوسه. بصير شد على حالي حتى ما شد على خدّه يؤبرني! الله يحمي ويخليلي ياه ويحمي ولاد الناس ويخليهم لأهلهم".

سيكون عشاق #كرة_القدم على موعد مع انطلاق نهائيات #كأس_العالم في #قطر بعد 3 سنوات من الآن. وتطلق في 21 تشرين الثاني 2022 صافرة بداية نهائيات كأس العالم، المقررة في قطر حتى 18 كانون الأول 2022، بدلاً من الصيف، بسبب درجات الحرارة المرتفعة جداً في الدولة الخليجية. وستقام البطولة لمدة 28 يوماً فقط، بدلاً من 31 أو 32 يوماً، كما جرت العادة، للحد من تأثير البطولة على الدوريات في الدول الأوروبية.

تكمن أهمية تناول المرأة الحامل للوجبات الغذائية الصحية الأهمية عينها بعد الولادة. ويعدّ اتباع نظام غذائي متوازن من الشروط الأساسية لنمو الجنين والحفاظ على صحته إضافة إلى أنّه يساعد الأم في اكتساب وزن طبيعي. إلا أنّ فترة ما بعد الولادة، تشكل حلقةً رئيسية لناحية الرضاعة وزيادة در حليب الأم في ظلّ المعتقدات الخاطئة التي تتداولها الأمهات عبر الأجيال. انطلاقاً من هنا، أشارت اختصاصية التغذية ميرا عبدربه في حديث مع "النهار" إلى وجود مجموعة كبيرة من الأطعمة تساعد في در الحليب للمرأة المرضعة تعرف باسم "Galactagogues". وأضافت أنّ تصنيف هذه المأكولات عن غيرها، استناداً إلى الأبحاث علمية.

قضية

أربعة رسّامين يوثّقون "الفوضى" البديعة: الصدمة بالتكسير والشقلبة والبعثرة

لا يدّعي جميل ملاعب أنّ الإنسان يتحوّل ثورياً فجأة، فالمسألة تراكمات وجذور. "لا تنبت في ليلة، المرء إن لم يكن ثائراً بالفطرة، فلن يثور أبداً". يرسم الإنسان والقضية، فالفنّ شارع. "عايشتُ بالرسم الحرب والصراعات، وآمنتُ بأنّه تعبير حرّ عن مشهدية الجماعة والفرد". لطالما تساءل الإنسان لماذا أنا مُعذّب؟ لماذا لستُ حرّاً كطير؟ لماذا أجوع؟ لماذا أغضب؟ الإنسان كائن قلق. هبَّ إلى الشارع للاعتراض. لمحاولة تسكين أوجاع الأسئلة. هبَّ للرفض وتحويل القضبان عصافيرَ تحلّق في فضاءات العدالة والحقّ. يُفلسف ملاعب الخفقان الإنساني، يُشبّهه بالطبيعة وهي تغضب، والبحر وهو يتخبّط فيصدح فقشُ الموج، وبالشجر والبيئة والوطن. نحو 10 أعمال رسمها منذ 17 تشرين الثورة. للمناسبة، اسم الشهر على هذا الشكل أجمل. دعونا من تصنيف الأول والثاني. الثورة تُبدّد الفوارق. 10 لوحات لساحات بيروت وطرابلس وصيدا وصور ولكلّ لبناني هاجر من أجل الأمل، أو الوطن البديل والنجاحات الممكنة والكرامة البشرية. مشهد الشارع يقول: معكم حقّ. الصوت ليس لتختاروا الصمت. بل للرفض العلنيّ الفجّ الساطع، وإعلاء الأمل، "فوق فوق، عَ مطرح ما بيوقف الزمان"، حيث مجد لبنان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم