الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

طهران تفرج بكفالة عن عالم الانتروبولوجيا البريطاني- الإيراني كامل أحمدي

المصدر: "أ ف ب"
طهران تفرج بكفالة عن عالم الانتروبولوجيا البريطاني- الإيراني كامل أحمدي
طهران تفرج بكفالة عن عالم الانتروبولوجيا البريطاني- الإيراني كامل أحمدي
A+ A-

اعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، الخميس، الافراج بكفالة عن عالم الانتربولوجيا البريطاني الإيراني #كامل_أحمدي المحتجز في طهران منذ أشهر عدة. 

ونقلت عن زوجته شفق رحماني قولها ان أحمدي "أطلق مساء الأحد بكفالة قدرها 500 مليون تومان (38 الف أورو) بعد ثلاثة أشهر من الاحتجاز".

وكانت السلطة القضائية اكدت اعتقال أحمدي مطلع أكتوبر الاول، موضحة أنه يخضع لـ"تحقيق أولي" للاشتباه في "صلاته ببلدان ومعاهد أجنبية تابعة لاجهزة (استخبارات) اجنبية".

في مقال نشرته في آب "ذي كونفرسايشن فرانس"، ذكر عالم الأنثروبولوجيا الفرنسي كريستيان برومبرجيه، الخبير في شؤون إيران، ان أحمدي "تم اعتقاله أخيرا".

واحمدي مؤلف كتاب باللغة الإنكليزية بعنوان: "باسم التقليد: تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى في إيران". كذلك، عمل في مواضيع مثل الزواج الموقت، او الزواج المبكر للفتيات الصغيرات في إيران.

وتعتقل إيران، منذ حزيران، عالمة الانثروبولوجيا الفرنسية الايرانية فاريبا عاداخاه، الخبيرة في الشؤون الشيعية ومديرة أبحاث في مركز العلوم للابحاث الدولية في باريس.

كذلك، تحتجز زميلها الفرنسي رولان مارشال، المتخصص بشؤون القرن الإفريقي والباحث في المعهد ذاته، منذ حزيران، حين كان من المقرر أن يلتقيها.

وكلاهما معتقل للاشتباه في محاولة تقويض أمن الدولة.

وندد باحثون في المعهد بهذا الاتهام "المقيت". ودعوا في تشرين الأول فرنسا الى تعليق كل التعاون العلمي والأكاديمي مع إيران احتجاجا. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم