"سينمائيات" مستمر في الثورة... و"بحبك يا لبنان"

21 تشرين الثاني 2019 | 17:22

"سينمائيات" مستمر في الثورة.

حوّلت "سينمائيات" احتفال "جائزة التفاحة الذهبية للأفلام القصيرة" إلى لقاء ثقافي وأحيت موعدها رغم الظروف الصعبة.

حضر اللقاء رئيس لجنة التحكيم إميل شاهين وأعضاء اللجنة الممثلة ديامان بو عبود، المخرج والكاتب أسد فولادكار، وغاب قسراً بسبب الظروف الراهنة في البلد، اعضاء اللجنة الأجانب الكاتب والمنتج تومس ليم، الكاتبة والممثلة والمنتجة ليان هو، المخرج برات سيسون، المنتجة والممثلة، الكاتبة يوكو نرهاشي والممثل والكاتب أكثم حماده، إلى حشد من نجوم وطلاب السينما وأهل الفن.

فازت المخرجة ليال عقيقي من الجامعة اللبنانية بالجائزة الأولى وبالتفاحة الذهبية عن فيلمها "بالبيك آب" ونالت فرصة عرضه في الـ Asian World Film Festival في لوس انجلس وستحضره كضيف شرف كما سيُأخذ فيلمها لـThe Hollywood Foreign Press Association Scholarship Award 2020 for Short Filmmakers.

جائزة لجنة التحكيم العالمية فاز بها المخرح باتريك الياس من جامعة الألبا عن فيلم "قصف ذهبي" وسيتم عرض فيلمه في الـ Asian World Film festival وسيحضره كضيف شرف في لوس أنجلس.

الجائزة الثانية فاز بها المخرج غابي ضاهر من جامعة اليسوعية عن فيلمه Eclipse الذي نال حضور مهرجان Clermont Ferrand International Short Film Festival في فرنسا.

الجائزة الثالثة كانت من نصيب المخرجة لين طويله من جامعة الروح القدس عن فيلم Peur Bleue وستحضر مهرجان Clermont Ferrand International Short Film Festival في فرنسا.

وهناك مشتركان فازا بجائزة الـ Special Mention لأدائهما السينمائي الملفت بعدما تنافست أفلامهما وبفرق بسيط في التصويت مع أفلام الجائزة الثانية والثالثة، وتعود إلى جان بيار عبدايم من الجامعة اللبنانية عن فيلم Athyo، وإدوين بعينو من جامعة سيدة اللويزة عن فيلم Reflections.

وأحيت اللقاء الفنانة جاهدة وهبه التي هنّأت المخرجين الشباب، معربة عن تقديرها لهذا الحدث السينمائي، إذ "إنّ السينما هي ككل الفنون رافعة ثقافية للأوطان"، مشدّدة "على التعاون لما فيه إعلاء شأن الثقافة التي تحمينا من الجهل والتعصّب والتشدد والعنصرية والظلامية والعمل يداً بيد لما فيه غد مشرق وخصب ونقي لهذا الوطن". وألقت قصيدة الشاعر سعيد عقل "انا حسبي أنّني من جبل هو بين الله والأرض كلام". وغنّت "بحبك يا لبنان" و"موطني".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard