الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ديوكوفيتش يقترح إقامة "كأس السوبر"

المصدر: "أ ف ب"
ديوكوفيتش يقترح إقامة "كأس السوبر"
ديوكوفيتش يقترح إقامة "كأس السوبر"
A+ A-

دعا الصربي #نوفاك_ديوكوفيتش (المصنف ثانياً عالمياً) إلى الدمج بين #كأسي_دايفيس ومحترفي كرة المضرب، مطالباً بإنشاء مسابقة جديدة بمسمى "كأس السوبر" في نهاية شهر أيلول.

ويأتي اقتراح ديوكوفيتش بعد خوضه مباراته الأولى في كأس دايفيس في حلتها الجديدة في مدريد، وقبل أسابيع عدة من خوض النسخة الاولى لكأس رابطة المحترفين.

وتقام كأس دايفيس بدءاً من هذا العام على مدى أسبوع واحد، عوضاً عن توزيع المباريات على 4 أسابيع، بمشاركة 18 منتخباً توزع على 6 مجموعات. كما اعتمد نظام الفوز بمجموعتين من أصل ثلاث عوضاً عن ثلاث من أصل 5، وذلك تفادياً لإرهاق اللاعبين.

وأثارت هذه التغييرات الكثير من الجدل حولها، خصوصاً أن رابطة اللاعبين المحترفين التي تنظم مسابقات الرجال ستطلق بطولتها الدولية الخاصة في أوستراليا بعد أقل من 6 أسابيع من نهاية كأس دايفيس.

وتقام كأس محترفي كرة المضرب للمنتخبات بين 3 و12 كانون الثاني 2020، وذلك قبل انطلاق بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الاربع الكبرى. وتضم 24 دولة موزعة على 6 مجموعات، وتبلغ ثمانية منتخبات الدور الاقصائي، على أن تستضيف سيدني وبريزبين وبيرث مباريات المجموعات.

وقال ديوكوفيتش، الذي تغلب على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا 6-1 و6-2 وساهم في فوز منتخب بلاده بنتيجة 3- 0: "الجدولة كانت دائما مشكلة لمسابقة رابطة اللاعبين المحترفين وكأس دايفيس".

وتابع: "في رأيي فان الفكرة، وفي حال حصولها، تقتضي الدمج بين البطولتين واعتقد أن الأمور لا تزال مفتوحة للمستقبل"، مضيفاً: "بالنظر إلى المدى الطويل، لا أعتقد شخصيا ان المسابقتين بامكانهما أن يتعايشا معا ضمن فترة لا تتعدى الستة أسابيع. الجدول مكتظ قليلا".

وأكد الصربي أن "الوقت المثالي من العام هو بعد إنتهاء بطولة الولايات المتحدة المفتوحة (رابع البطولات الاربع الكبرى)، وربما في نهاية شهر أيلول. سيكون الوقت الأمثل لإقامة الكأس السوبر، أي كأس واحدة في المستقبل".

غير أن معوقات جديدة قد تواجه إقامة البطولة الجديدة في نهاية بطولة "فلاشينغ ميدوز" الأميركية وذلك بسبب تنظيم كأس لايفر، وهي المسابقة التي تروج لها الشركة التي يسوّق لها السويسري روجيه فيديرر والجامعة بين لاعبين من أوروبا وفريق من بقية العالم.

ورأى ديوكوفيتش أن "هذا النوع من التعديل عليه أن يخلق نوعا من التضحية وربما كان ذلك اكبرها، وانا شخصيا افتقد لذلك، وهو اللعب في عقر داري لصربيا في كأس دايفيس".

وأضاف: "يجب أن يكون التوقيت المثالي بين الإثنين" وأنه "ربما علينا أن نخلق بطولة نخبة تضم 8 منتخبات على مدى أسبوع أو أسبوعين في وقت سابق من العام، حيث يمكن للدول أن تخوض على أرضها التصفيات المؤهلة لنخبة الثمانية".

وختم ديوكوفيتش، قائلاً: "في كل مرة نجري فيها تغييرات، نتحمل المخاطر. هناك الكثير من الاستثمار المالي و18 منتخبا و90 لاعبا ومئات الاشخاص في طواقم كل فريق. هي مسألة تنظيمية كبيرة ونحتاج للكثير من الوقت والمجهود من أجل وضع كل شيء في مكانه الصحيح".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم