الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صلاة للبنان وادّعاء على 3 وزراء سابقين، أحداث الأربعاء...

المصدر: "النهار"
صلاة للبنان وادّعاء على 3 وزراء سابقين، أحداث الأربعاء...
صلاة للبنان وادّعاء على 3 وزراء سابقين، أحداث الأربعاء...
A+ A-


محليات

واصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تلاوة صلاة المسبحة الوردية على نية لبنان، في كنيسة سيدة الإنتقال في الصرح البطريركي ببكركي، وقد شارك فيها هذه الليلة اعلاميون واعلاميات وفنانون وحركات رسولية واخويات. وقال الراعي في مستهلّ الصلاة: "لقد احبت هذه المجموعة من الإعلاميين مشاركتنا الصلاة وهي تحمل هم الحوار الذي سنصلي على نيته اليوم، بين جماعة الحراك المدني وما لديه من مطالب محقة ومعروفة ونحن ندعمها، وبين السياسيين الذين بفضل سياساتهم الشخصية ومطالبهم الخاصة لا يزالون عاجزين عن سماع صوت الشعب الذي ارتفع منذ 35 يوما".

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد #الحريري في الأولى والنصف من بعد ظهر اليوم في "بيت الوسط" اجتماعاً لـ #كتلة_المستقبل النيابية في حضور رئيسة الكتلة النائب بهية الحريري والأعضاء. وتناول الاجتماع آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في البلاد.

كشف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط عدم نيته المشاركة في الحكومة المنوي تشكيلها مشيراً في حديث لـ"ام تي في" ان " المشاركة ستكون لها الاثر السلبي على الحزب ". وقال: "بعد عقود في المشاركة في الحكم لكننا اصبنا بالاهتراء وآن الأوان لورشة داخلية"، لافتاً الى انه "بين المشاركة في الحكومة وبين الحزب افضل العودة الى الحزب". ورأى جنبلاط أن "العهد سقط في الشارع والنائب جبران باسيل من الوجوه التي انتهت ".

ادّعى النائب العام المالي القاضي علي إبرهيم على ثلاثة وزراء سابقين للإتصالات نقولا صحناوي، بطرس حرب وجمال الجراح. وأحال أوراق الادّعاء على المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء. كما إدّعى القاضي ابرهيم على مديري شركتي "ألفا" و"تاتش"، بجرم هدر واختلاس مال عام، والمدير العام لهيئة "أوجيرو" عماد كريدية بجرم الاثراء غير المشروع. وأحال أوراق الادعاء على قاضي التحقيق الأول في بيروت.

أشار رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة إلى أن "بعد استقالة الرئيس سعد الحريري يفترض برئيس الجمهورية، من حيث المبدأ وتقيدا بالدستور، أن يبادر إلى دعوة المجلس النيابي الى استشارات نيابية ملزمة لرئيس الجمهورية، أولا بإجرائها وثانيا بنتائجها. الذي جرى انه قد مضى 19 يوما ولم يبادر رئيس الجمهورية إلى إجراء الاستشارات النيابية، بل هو قد استغنى عن ذلك، وإذ به يبادر الآن إلى القيام بمشاورات، هذا بحد ذاته يعتبر مخالفة صريحة للدستور". وقال السنيورة، في حديث الى قناة "سكاي نيوز": "من واجب رئيس الجمهورية أن يقوم بالاستشارات النيابية الملزمة لا ان يقوم بالتعدي على صلاحية الرئيس المكلف بتأخير الاستشارات ومن خلال التدخل بتحديد طبيعة الحكومة وشكلها، لأن الرئيس المكلف هو، وحسب الدستور، من يقوم بالمشاورات النيابية وغير النيابية ويحدد طبيعتها وشكلها من أجل أن يتوصل إلى تأليف الحكومة، وهو الذي بالتالي يتحمل مسؤولية هذه المهمة.

نقل النائب علي بزّي عن الرئيس نبيه #برّي قوله، إنّ "الخاسر الأكبر أمس كانت الفتنة والرابح الأكبر لبنان وسلمه الأهلي، لأن الرهان كان على تعميم الفراغ الذي حذّرنا منه مراراً وتكراراً بغضّ النظر عن الذي حصل، إلا أنّه بالنسبة لنا كان الأهم أنّه لم تسقط نقطة دم واحدة، ولأنّ المطلوب كان في الغرف السوداء التخطيط لإراقة الدماء، وهو ما لا نقبله لأنّ الاولوية بالنسبة لنا كانت وستبقى لبنان وسلمه الأهلي".

العرب والعالم

قالت الحكومة الفرنسية اليوم الأربعاء إنها تشعر بقلق بالغ إزاء الأنباء التي أفادت بسقوط الكثير من الوفيات خلال احتجاجات في إيران وطالبت طهران باحترام واجباتها الدولية فيما يتعلق بحقوق الإنسان. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية أنييس فون دير مول للصحافيين في إفادة يومية على الانترنت إن فرنسا "تعبّر عن قلقها البالغ إزاء أنباء عن وفاة الكثير من المتظاهرين في الأيام الأخيرة.. فرنسا تطالب إيران باحترام التزاماتها الدولية بخصوص حقوق الإنسان".

وصل #البابا_فرنسيس اليوم الأربعاء إلى تايلاند المحطة الأولى من جولة آسيوية ستقوده إلى اليابان أيضا، وتتمحور حول حوار الأديان وإزالة الأسلحة النووية. وحطت طائرة البابا فرنسيس، أول حبر أعظم يزور البلدين منذ أكثر من ثلاثين عاما، بعيد ظهر الأربعاء (05,00 ت غ) في مطار دون مويانغ الدولي في بانكوك.

أبلغ بيني غانتس زعيم تحالف "أزرق أبيض"، المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين #نتنياهو، الأربعاء، الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين أنّه غير قادر على تشكيل حكومة قبيل انتهاء المهلة الممنوحة له للقيام بهذا الأمر. وقال بيان للحزب إنّ "غانتس تحدّث إلى رئيس الدولة ريفلين وابلغه أنّه غير قادر على تشكيل حكومة".

ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أنّ وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير السويسري في #طهران اليوم الأربعاء بسبب تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التي عبّر فيها عن دعمه للمحتجين الذين تظاهروا في إيران عقب رفع أسعار البنزين. وقالت إيران للسفير، الذي يمثل المصالح الأميركية في الجمهورية الإسلامية بسبب عدم وجود علاقات ديبلوماسية رسمية بين طهران وواشنطن، إن التصريحات الرسمية الأميركية تدخل في الشأن الداخلي الإيراني.

منوعات

في تمام الساعة الثامنة من مساء كل يوم، ثبّت اللبنانيون هذا الموعد للطرق على الطناجر كجزء من أصوات الثورة في كل المناطق اللبنانية، يهرع إليه الصغار والكبار. الممثلة والكاتبة علا عيد المعروفة بشخصية وردة في فرقة "أبو سليم الطبل" استعادت ما قدّمته منذ تسع سنوات في مسلسل "شوية ضحك" لفرقة الزغاليل الثلاثة بطولة محمود مبسوط (فهمان) وصلاح صبح (شكري) وفؤاد حسن (الزغلول) وعلا عيد (فلة) كان يعرض حينها على تلفزيون لبنان. الحلقة التي استعادتها علا كانت بعنوان "ثورة طناجر" يظهر فيها فهمان وشكري والزغلول وفلة وأبناء الحي صغاراً وكباراً يحملون الأواني ويطرقون عليها وهم يجوبون الأحياء.

حقّقت بعثة منتخب لبنان للمبارزة أربع ميداليات (فضية وثلاث برونزيات) في الجولة الآسيوية للناشئين (فئة دون 17 سنة) التي اقيمت في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض بمشاركة 13 دولة. وضمت البعثة كل من تيا ابو عراج ولين جدعون (مون لاسال) وهادي دكاش (البرج عينطورة)، إضافة الى نائب رئيس الاتحاد المدرب زياد ابوعراج.

نجح الدكتور جان الأشقر ابن الثمانية والعشرين سنة، والحائز على دكتوراة في الـ"Biochimie" من كلية العلوم، جامعة القديس يوسف، ودكتوراة بالهندسة الكيميائية من جامعة Université de Bretagne bonjour Sud – فرنسا، بأن يكون أول لبناني يفوز بجائزة "Green Talents Award". واختير الأشقر من أصل 837 باحثاً من 97 دولة، وتهدف هذه الجائزة العالمية إلى تكريم العلماء الشباب الباحثين في مجال التنمية المستدامة. يأتي الفائزون من اختصاصات علمية عديدة، ويتم تكريمهم لإنجازاتهم المتميزة في جعل المجتمعات أكثر استدامة.

قضية

قيود للمصارف على النقديّ... ماذا عن الدفع الالكتروني؟

"اجراءات احترازية" مصطلح اعتمدته مصادر عدة في مصارف لبنان التجارية لتبرير القيود التي فرضتها على عملية سحب النقود بالعملة الصعبة، إن كان على شكل سحوبات من داخل المصرف أو عبر الصراف الآلي (إن وُجدت). أزمة الدولار في لبنان بدأت قبل أسابيع من "الثورة" إلا أنّ قيود المصارف بدأت تظهر بعد انتشار التظاهرات في مختلف المناطق اللبنانية، علماً أنّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أكد أنّ نحو 3 مليارات دولار سُحبت من المصارف ومخبأة في منازل المواطنين إثر أزمة الدولار، فما هو المبرر؟ وهل هذه القيود تشمل الدفع الإلكتروني والسحوبات في الخارج؟

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم