الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

رئيسة بوليفيا الموقّتة تعلن عن الدعوة لانتخابات خلال ساعات

المصدر: "أ ف ب"
رئيسة بوليفيا الموقّتة تعلن عن الدعوة لانتخابات خلال ساعات
رئيسة بوليفيا الموقّتة تعلن عن الدعوة لانتخابات خلال ساعات
A+ A-

أعلنت رئيسة #بوليفيا الموقّتة جانين أنييز، اليوم، أنّها ستدعو لانتخابات خلال الساعات المقبلة، بعد اضطرابات دامية أعقبت استقالة إيفو #موراليس غداة اقتراع مثير للجدل جرى في 20 تشرين الأول الماضي.

ويأتي الإعلان غداة مقتل ثلاثة متظاهرين وإصابة العشرات بجروح خلال مواجهات مع قوات الأمن قرب العاصمة لاباز، ما يرفع عدد القتلى إلى 27 على الأقل خلال الشهر الماضي.

وقالت أنييز للصحافيين: "سندعو اليوم لانتخابات كما يطالب البلد بأسره".

واندلعت الاضطرابات في بوليفيا بعدما اتّهم موراليس بتزوير نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي ليحكم لولاية جديدة.

واستقال وفرّ إلى #المكسيك بعدما خسر دعم قوات الأمن.

وأعلنت أنييز (52 عامًا) -نائبة رئيس البرلمان حينها-، نفسها رئيسة البلاد الموقتة الأسبوع الماضي لملء الفراغ الذي خلّفته استقالة موراليس وعدد من الوزراء.

ومنذ استقالته، تظاهر أنصار موراليس بشكل يومي في شوارع لاباز وغيرها من المدن للمطالبة برحيل أنييز.

ووقعت المواجهات الأكثر دموية الجمعة في مدينة كوشابامبا وسط البلاد، التي تعد معقلاً لموراليس، حيث لقي تسعة أشخاص حتفهم خلال مواجهات مع الجيش والشرطة.

والثلثاء، قُتل ثلاثة متظاهرين وجرح 30 في اشتباكات وقعت خلال رفع قوات الأمن حصاراً كان مناصرون للمعارضة قد فرضوه على منشأة نفطية تزوّد العاصمة لاباز بالوقود، وفق ما أفاد ديوان المظالم.

وأصدر الجيش البوليفي بياناً جاء فيه أنّ "محرّضين ومخرّبين" هاجموا منشأة سنكاتا النفطية في إل ألتو ودمروها جزئياً "مستخدمين متفجرات شديدة القوة".

ونصب أنصار موراليس حواجز في محيط المنشأة الأسبوع الماضي احتجاجا على ما اعتبروه "انقلاباً" قامت به أنييز.

وبقيت عدة متاجر في إل ألتو مغلقة الأربعاء، وفق مراسل فرانس برس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم