الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

توتنهام ثالث محطة تدريبية لمورينيو في إنكلترا

المصدر: "أ ف ب"
توتنهام ثالث محطة تدريبية لمورينيو في إنكلترا
توتنهام ثالث محطة تدريبية لمورينيو في إنكلترا
A+ A-

سيكون نادي #توتنهام ثالث محطة تدريبية في إنكلترا للبرتغالي #جوزيه_مورينيو، بعد تعيينه مدرباً لنادي شمال لندن خلفاً للأرجنتيني #ماوريتسيو_بوكيتينو المقال من منصبه.

وأكد توتنهام في بيان تعاقده مع مورينيو بعقد يمتد حتى نهاية موسم 2023-2024.

ولم يشرف مورينيو (56 عاماً) على أي فريق منذ إقالته من تدريب مانشستر يونايتد في 18 كانون الأول الماضي.

وقال مورينيو: "أنا فخور للانضمام إلى نادٍ يملك إرثاً كبيراً وجماهير رائعة. النوعية الموجودة في تشكيلة الفريق وفي الاكاديمية تثيرني. العمل مع هؤلاء اللاعبين هو الذي جذبني الى هذا المشروع".

وبات توتنهام ثالث فريق انكليزي يشرف عليه مورينيو بعد تشيلسي ومانشستر يونايتد، حيث قاد الأول إلى احراز اللقب المحلي ثلاث مرات والثاني إلى إحراز كأس الرابطة المحلية والدوري الأوروبي (أوروبا ليغ).

كما سبق له تدريب بورتو البرتغالي وقاده إلى إحراز دوري أبطال أوروبا وإنتر ميلان وقاده إلى ثلاثية تاريخية عام 2010 (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا) وريال مدريد الإسباني وقاده إلى إحراز اللقب المحلي.

ويحتل توتنهام المركز 14 في الدوري المحلي، ولم يفز سوى في ثلاث مباريات من أصل 12.

وكان مورينيو رفض عروضاً عدة اتته من الصين وإسبانيا والبرتغال في الأشهر الأخيرة.

وسيخوض توتنهام أول مباراة رسمية بإشراف مورينيو السبت ضد جاره وست هام في الدوري المحلي.

ويأتي تعيين مورينيو بعد أقل من 24 ساعة على إقالة بوكيتينو، الذي استلم تدريب توتنهام عام 2014 قادماً من ساوثمبتون. وخاض توتنهام 202 مباراتين بإشراف المدرب الأرجنتيني، ففاز في 113 مباراة وتعادل في 43 وخسر 46.

ولم يحرز توتنهام أي لقب بإشراف بوكيتينو، لكنه بلغ نهائي دوري أبطال أوروبا في أيار الماضي، وخسر أمام مواطنه ليفربول 0-2.

لكن بوكيتينو نجح في احداث نقلة نوعية في صفوف توتنهام، حيث بات الفريق ينافس بقوة على اللقب (حل ثانيا عام 2017 وثالثا عامي 2016 و2018) وشارك بشكل مستمر في دوري أبطال أوروبا في السنوات الأخيرة، لا سيما ان النادي لم يكن يملك ميزانية ضخمة مقارنة مع كبار الدوري الإنكليزي، كما اضطر الفريق الى خوض موسم باكمله على ملعب ويمبلي عندما كان يشيد ملعبه الجديد الذي يتسع لـ62 الف متفرج وافتتحه في نيسان الماضي.

وحقق توتنهام الفوز 3 مرات فقط في اخر 12 مباراة الموسم الماضي، ومثلها في 12 مباراة منذ مطلع الموسم الحالي، فلم يجد مجلس الادارة بدا من إقالته واعطاء دفعة معنوية جديدة للفريق، وقال رئيس النادي بعد قرار الإقالة: "كنا مترددين جدا للقيام بهذا التغيير والقرار الذي اتخذه مجلس الادارة لم يكن سهلا وليس مستعجلا"

وتابع: "يقع على عاتق مجلس الادارة اتخاذ القرارات الصعبة وما جعل القرار اصعب الاوقات التي لا تنسى التي امضيناها مع ماوريسيو وجهازه الفني لكننا قمنا بذلك من اجل مصلحة النادي".

وسارع مهاجم توتنهام ومنتخب إنكلترا ديلي الي إلى شكر بوكيتينو بقوله على حسابه في "تويتر": "لا يمكنني ان اشكر هذا الشخص كفاية. لقد علمني الكثير وانا ممتن جدا لكل ما قام به من اجلي. حظا سعيدا وامل رؤيتك مجددا يا صديقي".

وكان لسان حال قائد الفريق وهدافه هاري كاين مماثلا بقوله: "سأبقى ممتنا لك مدى الحياة لانك ساعدتني على تحقيق احلامي. لقد عشنا 5 سنوات ونصف رائعة لن انساها اطلاقا".

واعتبر قائد توتنهام السابق غاري مابوت ان خطوة اقالة بوكيتينو كان لا بد منها، بقوله: "اعتقد بأن الجميع في النادي سيستمر في ابداء التعاطف مع ماوريتسيو، لكن كان يتعين على مجلس الادارة رؤية كيف تسير الأمور واتخاذ القرار".

في المقابل، لم تلق اقالة بوكيتينو من منصبه رضا رابطة جماهير توتنهام وانتقدت سياسة رئيس النادي التي اوصلت النادي الى ما هو عليه حاليا، وقال في بيان رسمي: "هل المدرب وحده المسؤول؟ ما مدى مسؤولية مجلس ادارة النادي في ما يتعلق باجور اللاعبين والانتقالات وعدم رضا اللاعبين".

وأضاف البيان: "لقد عشنا مع بوكيتينو أفضل أوقاتنا كمشجعين، لقد جعل توتنهام قوة يخشى بأسها ونسج علاقة قوية مع انصار الفريق. لن ننسى ابداً السعادة التي جلبها لنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم