الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

دراسة: "داعش" يشهد تراجعاً بعد مقتل البغدادي

المصدر: "النهار"
القاهرة- ياسر خليل
دراسة: "داعش" يشهد تراجعاً بعد مقتل البغدادي
دراسة: "داعش" يشهد تراجعاً بعد مقتل البغدادي
A+ A-
وأوضح المرصد في بيان له: "إن مؤشر الإرهاب الأسبوعي الذي يتناول الحوادث الإرهابية حول العالم، في الفترة من 9-15 تشرين الثاني 2019، رصد وقوع (13) عملية إرهابية ضربت ثماني دول مختلفة هي (أفغانستان، مالي، الكونغو الديموقراطية، سوريا، باكستان، روسيا، إندونيسيا والعراق) في مناطق جغرافية متباعدة نفذتها أكثر من جماعة متطرفة مختلفة التوجُّه، راح ضحية تلك العمليات الإرهابية 69 قتيلًا و77 جريحًا".

"8 هجمات من بين الـ13 هجومًا نفذتها 4 تنظيمات إرهابية" يقول المرصد، "وجاءت حركة طالبان الأفغانية في المركز الأول من حيث أكثر التنظيمات الإرهابية التي تم رصدها في مؤشر هذا الأسبوع بواقع 4 عمليات إرهابية أودت بحياة 19 شخصًا وجرح 14 آخرين. في حين جاء تنظيم داعش الإرهابي في المركز الثاني بواقع 3 عمليات قام بها التنظيم أدت لمقتل 14 شخصًا وجرح 31 آخرين".

وذكرت الدراسة "أن ثلاث هجمات من بين الـ 13 لم يُعرف التنظيم الذي نفذها، وأودت تلك الهجمات بحياة 7 أشخاص وإصابة 30 آخرين، ووقعت تلك الهجمات في ثلاث دول هي: باكستان وسوريا وإندونيسيا".

ويقول المرصد إنه "بمسح نمط العمليات الإرهابية المُنفذة خلال فترة الرصد، وجد أن 46% من تلك العمليات كانت عبر الهجمات المسلحة، في حين احتلت التفجيرات نفس النسبة سواء (تفجير عبوات ناسفة وتفجيرات انتحارية وتفجير قنابل وسيارات مفخخة)، وجاء نمط إطلاق النار بشكل فردي ليحتل 8 % من أنماط العمليات المنفذة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم