هتافات النصر وحكومة "سياسية"، أحداث الثلثاء... "حزب الله" يستنكر!

19 تشرين الثاني 2019 | 21:53

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

اعتصامات وسط بيروت (حسام شبارو).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

علَت هتافات النصر في ساحات الانتفاضة التي تمكنت من منع عقد جلسة مجلس النواب اليوم. ولم يتمكن معظم النواب من الوصول الى #مجلس_النواب تلبية لدعوة المشاركة في جلسة لانتخاب اللجان اليوم، وأخرى تشريعية كان من المفترض أن تناقش مشروع قانون القانون ومشروع قانون لإنشاء محكمة مالية. وكانت منذ الصباح الباكر، حصلت عمليات كرّ وفرّ بين المتظاهرين والقوى الأمنية، الى أن حسم الأمر وفرض المحتجون الغاء الجلسة بعد أن منعوا النواب من الوصول. وعند الساعة الحادية عشر صباحاً، أعلن الأمين العام للمجلس "إبقاء اللجان النيابية الحالية قائمة وإرجاء الجلسة إلى موعد يُحدّد لاحقاً".

استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان السيد يان كوبيتش، وتداول معه في الأوضاع العامة والتطورات الأخيرة قبل أيام من انعقاد مجلس الأمن لعرض مسار القرار ١٧٠١. وقال عون: "الحكومة الجديدة ستكون سياسية وتضم اختصاصيين وممثلين عن الحراك الشعبي والأوضاع الاقتصادية والمالية قيد المراقبة وتتم معالجتها تدريجياً، وآخر ما تحقق في هذا الإطار إعادة العمل إلى المصارف بالتنسيق مع مصرف لبنان وبعد توفير الأمن اللازم للعاملين فيها". وأكد أنه "سوف يحدد موعداً للاستشارات النيابية الملزمة فور انتهاء المشاورات التي يجريها مع القيادات السياسية المعنية بتشكيل الحكومة". 

أعلن الرئيس فؤاد السنيورة، أن "الرئيس سعد الحريري عبّر عن موقفه بشكل واضح، وذلك استناداً إلى التجارب المريرة التي مر بها في حكومته، وتجاوباً مع مواقف المحتجين المتظاهرين في لبنان ورغبتهم في أن تكون لهم حكومة جديدة من أعضاء غير سياسيين وغير منحازين للأحزاب الطائفية والمذهبية بهدف الخروج من المآزق التي تسببت بها تلك الأحزاب، على مدى هذه السنوات الطويلة". وأكد في حديث لقناة "الاخبارية السعودية" أن "أمر تحديد هوية الرئيس المكلف، هو من صلاحية المجلس النيابي وذلك عبر الاستشارات النيابية الملزمة.

استنكر "حزب الله" تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو "التي تعمل لتشريع المستعمرات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، معتبراً ان "هذا الموقف باطلاً ومرفوضاً وغير شرعي وغير قانوني ويتعارض مع المواثيق والأعراف الدولية التي تدّعي الولايات المتحدة الأميركية زورا" الالتزام بها. ورأى في بيان أن "هذا الموقف وما سبقه من مواقف وخطوات أميركية معادية، هو في سياق محاولات واشنطن الدائمة لتصفية القضية الفلسطينية".

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفداً من أهالي الموقوفين الإسلاميين في المناطق اللبنانية. واستمع المفتي دريان، بحسب المكتب الإعلامي في دار الفتوى إلى "الأهالي ومعاناة السجناء والصعوبات التي تعترض الأهالي في لقاءاتهم الدورية مع السجناء. وأكد المفتي بأنه أول من طالب بقانون العفو العام والشامل لكل الموقوفين من كل المناطق اللبنانية". وشدد على أن هذا المطلب كان وسيبقى مطلب دار الفتوى لإقرار قانون العفو العام والشامل عن كل السجناء من دون أي استثناء".

افرج اليوم عن الموقوفين الـ8 في ملف تكسير وإحراق استراحة صور السياحية، من سرية صور في قوى الامن الداخلي وهم: هادي عطية، ساجد عابد، عباس ترشيشي، ذو الفقار فران، علي كمال حجازي، محمد حمادة، حسين سويدان وجواد حوماني، وذلك بعد قرار قاضي التحقيق الاول في الجنوب مرسال الحداد تخلية سبيلهم بعد ان استمع اليهم.

العرب والعالم

قالت #فرنسا اليوم الثلثاء إنها تأسف لقرار الولايات المتحدة إنهاء إعفاء منشأة فوردو النووية الإيرانية من العقوبات لكنها أضافت أنها تشعر بالقلق من أحدث انتهاكات #إيران للاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي قد يؤدي إلى انتشار الأسلحة النووية على نحو خطير. وقالت أنييس فون دير مول المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية للصحفيين في إفادتها اليومية عبر الإنترنت "نأسف لقرار الولايات المتحدة إنهاء الإعفاء الذي كان سيسهل إقامة مشروعات مدنية في موقع فوردو، وذلك بعد استئناف إيران تخصيب اليورانيوم في هذا الموقع".

يواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس #جونسون مساء اليوم الثلثاء زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن في مناظرة تلفزيونية، يأمل كلاهما من خلالها تحسين موقعه قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في 12 كانون الأول. وينوي جونسون الذي وصل إلى السلطة أواخر تموز الضغط على خصمه عبر استعراض أكثر أوراقه قوة، أي اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي تفاوض عليه مع بروكسيل.

 قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي #خامنئي اليوم الثلثاء في تصريحات نُشرت على موقعه الرسمي على الإنترنت إن الاحتجاجات التي اندلعت في الآونة الأخيرة بعد رفع أسعار البنزين هي مسألة أمنية وليست من صنع الشعب. وأضاف "على الأصدقاء والأعداء أن يعلموا أننا تصدينا للعدو عسكريا وسياسيا وأمنيا". وقال في إشارة إلى الاحتجاجات "هذا ليس من صنع الشعب، هذا فعل الأشرار، هذا ما يقوم به الأشرار، ينبغي الالتفات إلى هذا الأمر".

أحيا متظاهرون في #تشيلي ذكرى مرور شهر على الاحتجاجات الغاضبة وشبه اليومية التي هزّت الدولة اللاتينية وأدت إلى إصلاحات في النظامين الاقتصادي والاجتماعي في البلاد. واحتشد نحو ثلاثة آلاف محتج هاتفين "تشيلي استيقظت" في ميدان إيطاليا الرئيسي في العاصمة، بؤرة الاحتجاجات التي شهدت أحيانا نزول أكثر من مليون شخص في شوارع البلاد.

منوعات

نجحت الانتفاضة في منع عقد جلسة مجلس النواب اليوم، بعدما لم يتمكن معظم النواب من الوصول إلى #مجلس_النواب تلبية لدعوة المشاركة في جلسة لانتخاب اللجان اليوم، وأخرى تشريعية كان من المفترض أن تناقش مشروع قانون العفو ومشروع قانون لإنشاء محكمة مالية. العميد علي جابر غرّد كاتباً: "مبروك للثوار، مبروك لإصراركم، مبروك لوعيكم، مبروك لسلميتكم، مبروك لشجاعتكم، مبروك للبنان ولشعبه الجميل. إلى النواب اللي نزلوا على الجلسة اليوم، كنتم في غني عن الإهانة والصور التي أظهرتكم إما بلطجية تطلقون النار على العزل وإما جبناء هاربين من أمام المتظاهرين".

استقال أسطورة #الأرجنتين #دييغو_مارادونا من منصبه مدرباً لفريق خيمناسيا لا بلاتا لكرة القدم، بحسب ما أعلن مصدر داخل النادي لوكالة "فرانس برس"، بعد ثلاثة أشهر فقط على توليه الإشراف عليه. وكان مارادونا (59 عاماً)، بحسب تقارير صحافية، ربط مصيره بمستقبل رئيس النادي غابريال بيليغرينو، الذي قرر عدم الترشح لولاية جديدة في الانتخابات المقررة في 23 تشرين الثاني الحالي.

قد تتأخر عملية الإنجاب لأسباب خارجة عن إرادة الزوجين في كثير من الأحيان، كما يمكن أن يحصل ذلك بقرار منهما. أياً كان السبب وراء ذلك، ما لا شك فيه أن الحمل بعد سن الأربعين يحمل معه العديد من المخاطر التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار. ففي هذه الحالة ثمة حاجة إلى متابعة الحمل بدقة كبيرة بهدف حمايتها من أية مضاعفات قد تكون أكثر عرضة لها في هذه المرحلة، بحسب الطبيب الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد والعقم الدكتور جوزيف غنيمة.

قضية

"بحر بعلبك"... فضيحة تظهر فشل البلديات والمشاريع الحكومية وشركات التعهدات

في 23 آب من العام 2016، نُفذت مناورة حول كارثة طبيعية افتراضية تضرب منطقة البقاع الشمالي، وجرت هذه المناورة خلال إطلاق محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر غرفة عمليات إدارة مخاطر الكوارث في محافظة بعلبك الهرمل في مبنى المحافظة وبرئاسته. وأكد خضر حينها أن جهوزية فريق العمل أدت إلى نجاح المناورة. غير أن الكارثة ـــ الفضيحة التي حصلت في الأمس القريب بسبب انسداد المجاري، طالت مدخل بعلبك الجنوبي عند دوار دورس وعدداً من الشوارع في المدينة وأطرافها. وأثبتت فشل المشروع التابع لرئاسة الحكومة بالتعاون مع الهيئة العليا للإغاثة والـUNDP التي قدمت التجهيزات لغرفة عمليات بعلبك لتكون جاهزة لمواجهة أي طارئ كارثي طبيعي، أو ما يمكن أن تسببه الحروب، للعمل بشكل منظم وتأمين سلامة المواطن بحيث يقوم كل فريق من الإدارة بعمله حسب التوزيع والمهام المكلف القيام بها والتنسيق في ما بينها، ما اعتُبر حينها إنجازاً كبيراً لمحافظة بعلبك الهرمل. وجرى الثناء على أهمية التدريب المكتبي الذي تم والذي تناول موضوع الفيضانات.

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard