صباح الثلثاء: متظاهرون وإجراءات أمنية طوّقت مداخل مجلس النواب... "مغادرة الكراسي محفوظة للكبار"

19 تشرين الثاني 2019 | 09:35

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أمام مبنى جريدة "النهار" (تصوير حسام شبارو).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 19 تشرين الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "الجلسة التشريعية اليوم في مهب المنتفضين والمقاطعين".

مع أن الأنظار لا تزال ترصد أي تحرك أو تطور يتصل بأزمة الاستحقاق الحكومي العالق منذ استقالة الرئيس سعد الحريري عند مسألة تكليف رئيس الحكومة الجديدة، فإن استحقاقاً آخر حرف الأنظار نسبياً عن الاستحقاق الأول وتمثّل في حبس الأنفاس الذي بدأ منذ مساء أمس حيال انعقاد جلسة مجلس النواب اليوم ضمن ظروف ضاغطة ومشدودة. 

المشهد الآن مباشرة من محيط مجلس النواب: متظاهرون وتعزيزات أمنية وأسلاك شائكة (صور وفيديو). طبقت إجراءات أمنية على مداخل وسط بيروت، وطوقت مداخل مجلس النواب من الجهات كافة وعزلت بالأسلاك الشائكة ومكعبات الأسمنت، في حين توافد المتظاهرون منذ الفجر لمنع النواب من الوصول الى المجلس النيابي لحضور الجلسة المفترض أن تبدأ عند الساعة ١١ صباحاً. وسجل انتشار كبير للجيش اللبناني والقوى الامنية.

وكتب عقل العويط: أسمّيه افتراضًا "مجلس الشعب" وأسمّيه في الواقع مجلسًا ضدّ الشعب. أسمّيه – افتراضًا – "مجلس الشعب".

لكنّي أسمّيه في الواقع مجلسًا ضدّ الشعب. أحاول بالمنطق الجدليّ، البسيط، المتواضع، أنْ أحلّل تحليلًا – موضوعيًّا – موقف السلطة التشريعيّة، ورئيسها، ممّا يجري "على الأرض"، حيث الشعب الفتى، الشعب الشاعر، الشعب الأشوَس، الشعب الأنوف، الشعب الأبيّ، الشعب النقيّ، الشعب الثائر، فلا أعثر على تحليلٍ موضوعيّ.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: كيف يُواجَه المخطط الأميركي؟ يعتقد كثيرون ان واشنطن تحرك الثورات في العالم العربي، ويستند هؤلاء الى حديث للسفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين أدلى به قبل بدء الانتفاضة بأيام، وفيه ان الاجراءات والعقوبات المالية تفتعلها اميركا للضغط على الحكومة اللبنانية ولإحداث فوضى تساعد في التضييق على "حزب الله".

وكتب الدكتور داود الصايغ: مغادرة الكراسي محفوظة للكبار. الحبر سبق الدماء في تاريخ الشعوب، وبخاصة عندما كان وحده وسيلة الغضب. فالدماء تأتي في ما بعد، عندما لا يحسن من بيدهم القرار ان يقرأوا ويفتحوا أعينهم وبصائرهم. حدث ذلك في كل الأمكنة والأزمنة دون استثناء.

وكتبت روزانا بومنصف: الاستشارات لنقل المسؤولية لا للحل؟ يتمسك تحالف فريق 8 آذار بإعادة تسمية الرئيس سعد الحريري لتأليف الحكومة العتيدة من دون التنازل عن الشروط التي يتمسك بها هذا الفريق وتتيح له استمرار ادارة الحكومة والبلد كما يريد وفق روزنامته الخاصة. وتكشف مصادر سياسية وجود سعي لدى هذا الفريق الى تحديد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون موعدا قريبا لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة وتسمية الحريري على طريقة رمي كرة التأليف في ملعبه.

وكتب سركيس نعوم: حرب إسرائيل على إيران في لبنان وسوريا. في إسرائيل لا يحصل الكثير هذه الأيّام لأن شعبها ينتظر ولادة قيصريّة لحكومة بعد تعذُّر حصول "ليكود" نتنياهو وحلفائه و"كحول لفان" بني غانتز وحلفائه على غالبيّة نيابيّة واضحة في انتخابَيْن عامّيْن فصلت بينهما بضعة أشهر. فالأوّل كلّفه رئيس الجمهوريّة فور انتهاء الانتخابات الأولى والثانية تأليفها لكنّه فشل في المدّة المُحدّدة كما بعد تمديدها. فآثر الذهاب إلى انتخابات عامّة ثانية.

وسأل اميل خوري: لماذا لا يحمِّل عون النوّاب مسؤوليّة تسمية الرئيس المكلَّف؟ لو أن كل مسؤول يُمارس الصلاحيات المُحدِّدة له في الدستور ولا يعتدي على صلاحيّات غيره، لما كان لبنان يواجه أزمات يستعصي عليه أحياناً حلّها. ولو أنّ عدداً من النوّاب لم يتغيَّبوا عن جلسات انتخاب رئيسة الجمهوريّة إلّا بعذر مشروع، لما استمرّ الشغور الرئاسي ما يُقارب الثلاث سنوات، ما ألحق ضرراً جسيماً بمصالح الوطن والمواطن، إلى أن تمّت تسوية مُحاصصة لانتخاب رئيس الجمهوريّة غطّته انتخابات نيابيّة شكليّة...

وكتب جهاد الزين: الثورة بين بيت العنكبوت وبيت العقرب. بأعلى قدر من اللياقة التي يستوجبها التخاطب السياسي العام، أستطيع أن أقول إنّ الذي طرح اسم السيّد محمّد الصفدي لرئاسة الوزارة، هو شخص بالحدّ الأدنى لا يملك حساسيّة المرحلة، وبالحدّ الأقصى فهو معزول عن الواقع.

وكتب عقل العويط: لن تتألّف الحكومة المستقلّة؟ لماذا قد تتألّف؟ لن تتألف الحكومة المستقلّة القادرة على إنقاذ "التايتانيك" اللبنانيّة من الغرق. هذا كلامٌ كبيرٌ لا يجرؤ على قوله إلّا أصحاب الأمر والنهي، ومَن كان على صلةٍ مباشرةٍ بهم.

وكتب علي حمادة: لماذا لا يرمي الحريري كرة الوحل بوجههم؟ لا يزال المعنيون بتشكيل الحكومة اللبنانية يناورون لتسجيل نقاط في الوقت الذي يتدهور فيه الوضع يوما بعد يوم. وقد كانت تجربة توريط الوزير السابق محمد الصفدي في مسألة تكيفه ليكون رئيسا للحكومة دليلا إضافيا على أن المسوؤلين لا ينظرون بجدية الى ما يدور من حولهم. وقد دفع الصفدي الذي حذرناه هنا في هذه السطور قبل أيام من الهدية المسمومة، ثمنا من منعوياته، وتعرض اسمه لاخذ ورد على وسائل الاعلام، تماما كما كان اسمه ألعوبة بيد من ورطوه في هذه المعمعة، وحسنا فعل ليل السبت الفائت بسحب اسمه من التداول، وقرر ألا يستمع الى الأصوات من حوله، وكما يقال ان "يكبر عقله

وكتب مجد بومجاهد: أيّ عوامل حصرت المظلّة السنيّة بالحريري؟ ميقاتي لـ"النهار": لا بدّ له أن يكمل المرحلة. بات جليّاً للعموم تصميم مظلّة سياسية سنيّة متلائمة مع شخص الرئيس سعد الحريري لتبوّؤ سدّة الرئاسة الثالثة، وأن مظلّة من هذا النوع لا يمكنها أن تتجانس مع ملامح أيّ شخصية أخرى أو توفّر لها جوّاً من الاحتضان يدرأ عنها مفاعيل التقلّبات المناخية السياسية.

وكتبت منال شعيا: هذه نقاط قانون إنشاء محكمة الجرائم المالية: يضرب القضاء كسلطة مستقلّة ويلغي مبدأ الإخبارات. اقتراح قانون العفو العام ليس هو الوحيد الذي وُضِع على جدول اعمال الجلسة التشريعية المؤجلة، والذي يحمل شكوكاً وتساؤلات مشروعة.

وكتب أحمد عياش: يتحدثون عن 15 يوماً: إما حكومة فتنفرج وإما أزمة فتنفجر؟ لم يطل الوقت حتى تبيّن ان محاولة تشكيل حكومة برئاسة الوزير السابق محمد الصفدي، لم تكن سوى مناورة في المبارزة المستمرة منذ 29 تشرين الاول الماضي، تاريخ استقالة الرئيس سعد الحريري. فمنذ ذلك التاريخ، كانت المواجهة تدور على قاعدة ان الاكثرية النيابية هي بيد "حزب الله" في مواجهة الاكثرية الشعبية التي صارت صنو سلوك الحريري. فهل هذه الصورة دقيقة؟

وكتب وجدي العريضي: إرتدادات "زلزال" نقابة المحامين تعصف بالسلطة ماذا يحصل على الساحل وما الذي يُعدّ إقليمياً ودولياً؟ خلّف زلزال انتخابات نقابة المحامين في بيروت ارتدادات تجاوزت درجاتها ما كان متوقعاً، وأدت إلى أضرار جسيمة في صفوف السلطة والتيارات السياسية التي تقف على أطلال خسائرها، خصوصاً ان ثمة توقعات في ظل التحولات الهائلة بفعل الحراك الشعبي لأن تتواصل هذه الارتدادات والتداعيات في معظم الاستحقاقات السياسية والدستورية والنقابية المرتقبة.

وكتب جهاد الزين: الثورة بين بيت العنكبوت وبيت العقرب. بأعلى قدر من اللياقة التي يستوجبها التخاطب السياسي العام، أستطيع أن أقول إنّ الذي طرح اسم السيّد محمّد الصفدي لرئاسة الوزارة، هو شخص بالحدّ الأدنى لا يملك حساسيّة المرحلة، وبالحدّ الأقصى فهو معزول عن الواقع.

وكتب سمير تويني: إجتماع فرنسي - بريطاني - أميركي في باريس اليوم واحتمال الخروج بموقف موحد يدعم حلاً لبنانياً للأزمة. يجري مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط ديفيد شنكر محادثات اليوم مع نظيره في وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو ومستشار الرئيس الفرنسي للشرق الاوسط وشمال افريقيا باتريك دوريل، في مجمل المواضيع الاقليمية التي تهم البلدين، ومنها الملف اللبناني بعد عودة فارنو من زيارة قام بها اخيرا الى لبنان، لتنبيه المسؤولين الى اهمية الاسراع في تشكيل حكومة تمثل جميع الاطراف ومنهم الحراك الشعبي، واستجابة مطالبه قبل الانهيار الوشيك.

وكتبت سلوى بعلبكي: عودة المصارف إلى الانتظام اليوم مع إجراءات أمنية تدابير موقتة للمحافظة على ملاءة القطاع والودائع. يعود القطاع المصرفي اليوم الى الانتظام، مع فك الموظفين إضرابهم بعد الضمانات الامنية لتأمين سلامة كل المستخدمين في القطاع المصرفي والمودعين، والإجراءات التي ستنفذها إدارات المصارف لأول يوم عمل.

لماذا فشلت المفاوضات بين موظفي الخليوي وشقير؟ بعد مفاوضات استمرت أكثر من أسبوع بين وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال محمد شقير ونقابة موظّفي الخليوي، كان من المفترض أن يبلغ الوزير صباح اليوم النقابة موافقته على مطالب الموظفين حيال التعديلات على عقد العمل الجماعي، وأنه سيحيل كتاباً لشركتي الخليوي بغية توقيع العقد بصيغته الجديدة.

الضمان أيضاً وأيضاً: "عقد خدمات" بدوام عمل كامل! أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي إعلانا تحت الرقم 2570 تاريخ 12 تموز 2019، موضوعه "حاجة الصندوق للتعاقد (عقد خدمات) لمدة سنة قابلة للتجديد وبدوام عمل كامل مع مستشار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع خبرة عملية لا تقل عن 15 عاما في الاختصاص المطلوب وخصوصا في مجال الاستشارات، وادارة مشاريع المعلوماتية والاتصالات، وأمن المعلومات، والإلمام بإدارة البرمجات والشبكات، وبقواعد حوكمة تقنية المعلومات، ويتقن اللغتين الفرنسية والانكليزية اضافة الى العربية"، بحسب ما جاء في الاعلان.

وكتب أحمد محيي الدين: مباراة "خاصة" جداً ضد كوريا الشمالية... منتخب لبنان يطمح الى الريادة في نهاية 2019. نداء الصدارة يؤمل أن يلبّيه اليوم لاعبو منتخب لبنان الساعة السابعة مساء، عندما يواجهون نظراءهم الكوريين الشماليين على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت ضمن الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثامنة للتصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر وكأس الأمم الآسيوية 2023 في الصين. وهذه المباراة ستكون الأخيرة للمنتخب اللبناني هذه السنة.



ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard