"الفيغارو": جميل السيد "جاسوس لبناني" مرشح جزر مارشال لدى الأونيسكو

10 شباط 2014 | 13:09

المصدر: (MENA)

  • المصدر: (MENA)

(الصورة عن الانترنت).

كشفت صحيفة "الفيغارو" الفرنسية اليوم أن اللواء المتقاعد جميل السيد، مرشح لتمثيل جزر مارشال في منظمة الأونيسكو.

وذكرت الصحيفة عبر موقعها الالكتروني أن السيد "سيتمكن بذلك من الهرب من المثول أمام الإدعاء" في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وأضافت أنه في تكتم شديد، يسعى السيد وهو أحد المهندسين الرئيسيين لعملية الهيمنة السورية على لبنان، إلى أن يتعين مندوباً وممثلاً لجزر مارشال لدى الأونيسكو ومقرها باريس.
وبحسب "الفيغارو"، إن "مسؤول التجسس السابق" سيتجنب احتمال ملاحقة المحكمة الخاصة بلبنان، والتي بدأت الشهر الماضي عن عملية إغتيال الحريري، مشيرة إلى انه في آب 2005، وبعد 6 أشهر من التفجير الذي أودى بحياة الحريري، سجن الجنرال السيد في بيروت لتورطه المزعوم في الجريمة، ولكنه وبعد أربع سنوات، و"في ظل غياب أدلة كافية" في لاهاي، تم الافراج عنه، مذكرة أن الأونيسكو، لا تملك الوسائل لمعارضة تعيين مندوب لديها إذا صدر القرار من دولة ذات سيادة "وهي في موقف حرج" الآن.
وأشارت الصحيفة الفرنسية انه وفقا للمعلومات التي حصلت عليها، فإن جزر مارشال الصغيرة، ذات الـ 60 ألف نسمة فقط أخبرت المنظمة الأممية بترشيح السيد لتمثيلها.
وأضافت انه بين عامي 1998 و 2005، إتهم السيد والأمن العام بـ"إرهاب" بعض المثقفين اللبنانيين من المعارضة، بما في ذلك سمير قصير.
وبحسب الصحيفة، فإن السيد لم يكن دائما منبوذا، ولكن "هذا الرجل الضئيل والذي يتمتع بنظرة خارقة، تعاون بنشاط مع أجهزة الاستخبارات الفرنسية والأميركية في مكافحة الإرهاب".
وعلقت "الفيغارو" فى نهاية مقالها بالقول إن هذه ليست المرة الأولى التى يلجأ فيها "ديبلوماسيون زائفون" إلى منظمة الأونيسكو للهروب من العدالة، ولكن أيضا الوضع في هذه المرة يحرج أيضا وزارة الخارجية الفرنسية.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard