فضيحة أمنية جديدة: التطبيقات المثبتة مسبقاً في هواتف أندرويد مليئة بالثغر الأمنية

18 تشرين الثاني 2019 | 14:46

المصدر: "تك كرانش"

  • المصدر: "تك كرانش"

أندرويد.

إذا كنت قد اشتريت هاتفاً يعمل بنظام #أندرويد من قبل، فهناك فرصة كبيرة في أن تجد تطبيقات غير مرغوب فيها محمّلة سلفاً عليه.

ووقفاً لما ذكره موقع "تك كرانش" ونقلاً عن شركة الأمن Kryptowire، يمكن لهذه التطبيقات المثبتة مسبقاً أن تكون مليئة بالثغرات التي تعرّض بيانات المستخدم للخطر.

ويشير تقرير الشركة الأمنية إلى أنها عثرت على 140 ثغرة على الأقل يمكن استغلالها لأغراض خبيثة. وقد أجريت دراسة الشركة على 146 تطبيقاً مثبتاً مسبقاً في هواتف أندرويد الرخيصة نسبياً التي تصنعها 29 شركة مثل Doogee و Cubot وحتى بعض هواتف شركة سوني.

وبحسب الشركة، فالثغرات متنوعة الخطورة، منها التجسس عبر المايكروفون، أو تغيير السماحيات للتمكن من إرسال بيانات المستخدمين للشركة المصنّعة دون علم المستخدم.

ويبرز التساؤل الأهم حول مدى تساهل غوغل مع الشركات المصنّعة لهواتف أندرويد رخيصة لوضع تطبيقات يمكن إساءة استغلالها للتجسس على المستخدم، والتمييز في المعاملة بين الهواتف متوسطة المواصفات والرائدة من جهة، والهواتف الرخيصة من جهة أخرى.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard