الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

"النيويورك تايمس" تنشر وثائق مسرّبة: "جواسيس" إيران وتوسيع نفوذ في المنطقة

المصدر: "النيويورك تايمس"
"النيويورك تايمس" تنشر وثائق مسرّبة: "جواسيس" إيران وتوسيع نفوذ في المنطقة
"النيويورك تايمس" تنشر وثائق مسرّبة: "جواسيس" إيران وتوسيع نفوذ في المنطقة
A+ A-

كشفت صحيفة "النيويورك تايمس" الأميركية، الأحد، عن تقارير استخبارية إيرانية مسرّبة عن مخطط #إيران للنفوذ الإقليمي، معتمدةً في معلوماتها المنشورة على الوثائق التي كتبها ضباط وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية في عامي 2014 و2015.

ولفتت الصحيفة في مقالها تحت عنوان The Iran Cables: Secret Documents Show How Tehran Wields Power in Iraq إلى أنّ التقارير الإيرانية المسربة تؤكد زيارة قائد فيلق القدس #قاسم_سليماني للعراق لدعم رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، مؤكدة أنّ سليماني يحدّد سياسات إيران في #لبنان وسوريا والعراق.

وأضافت الصحيفة أنّ الوجود الإيراني لم يغِب عن مطار #بغداد، وأنّ "جواسيس" إيران بمطار بغداد راقبوا الجنود الأميركيين ورحلات التحالف الدولي لمحاربة "داعش".

كما أشارت إلى أنّ سفراء إيران في #لبنان وسوريا والعراق من الرتب العليا للحرس الثوري، مؤكّدةً أنّ مسؤولين عراقيين سياسيين وأمنيين وعسكريين أقاموا علاقات سرية مع إيران، مشيرةً إلى أنّ إيران ركزت على تعيين مسؤولين رفيعي المستوى في العراق، وأنّ وزير الداخلية العراقي السابق بيان جبر من أبرز المسؤولين المقربين من إيران.

ووفق الصحيفة، فإنّ الوثائق المسربة تبيّن كيف تفوّقت إيران على الولايات المتحدة في العراق، مشيرةً إلى أنّ إيران جنّدت عملاء "سي آي إي" سابقين عقب الانسحاب الأميركي من #العراق، كما جنّدت مسؤولاً بالخارجية الأميركية لمدّها بخطط #واشنطن في العراق.

وكشفت الوثائق عن استعداد حيدر العبادي للتعاون مع استخبارات إيران رغم شكوك #طهران به.

وأوضحت الوثائق المسربة أنّ إيران تعتبر مراقبة النشاط الأميركي في العراق ضرورة لبقائها وأمنها القومي، مشدّدةً على أنّ جواسيس إيران متغلغلون في جنوب العراق.

وأشارت "النيويورك تايمس" في مقالها إلى أنّ إيران تحرص على إرسال طلابها إلى الحوزات الدينية بالعراق، كما تحرص إيران على بناء الفنادق في #كربلاء والنجف، موضحةً أنّ عمليات التطهير في جرف الصخر نفذتها ميليشيات تابعة لإيران.

كما أكدت الوثائق استخدام الأجواء العراقية للإمدادات العسكرية للنظام السوري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم