الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

محليات سياسية

محليات سياسية
محليات سياسية
A+ A-

"حزب الله": هناك مَن يتعمد زرع الألغام حكومياً

رأى عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق، أن "هناك من يتعمد زرع الألغام في طريق تشكيل الحكومة، وهدفه تغيير المعادلات السياسية بين القوى الأساسية في البلد"، مشيراً الى أنه "مهما كان شكل الحكومة وأيا كان رئيسها، لبنان لن تكون فيه حكومة بإملاءات أميركية".

وقال في تأبين السيد عبداللطيف الأمين في حسينية بلدة الصوانة (مرجعيون): "الناس في الشارع تتظاهر وتعتصم من أجل إنقاذ البلد والمطالبة بحقوقها المعيشية، ولكن الذين دخلوا على الحراك الشعبي من قوى حزبية أو من تدخلات أميركية، لا يريدون إنقاذ البلد، إنما إغراقه من أجل تحقيق مكاسب سياسية. والحزب من موقع المسؤولية الوطنية التاريخية، نجح في قطع الطريق على الفتنة وعلى ما تريده إسرائيل من حرب أهلية، وهو حريص على تسهيل كل الاتصالات والمشاورات من أجل تشكيل الحكومة، سواء في مرحلة التكليف أو التأليف وطبيعة الحكومة ودورها".

ولفت الى أن "اتصالات ومشاورات حصلت لتعجيل التكليف والتأليف، ولكن حصل أن قوى حزبية تصر على افتعال الأزمات وتتعمد ذلك لزيادة محنة الوطن وأوجاع الناس من أجل أن تحقق مكاسب سياسية".

علوش للصفدي: عد سريعاً إلى النوم

غرد عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" النائب السابق مصطفى علوش قائلاً: "محمد الصفدي سكت دهرا نطقت كفرا ليتك بقيت في تقاعدك فمن رفض تسميتك هم الناس وهم أهل مدينتك بالتحديد وعندما أعلنت العزوف عن التسمية ظن الجميع ان ذاك كان عين الصواب لكن البيان الذي صدر عنك يؤكد ان ولاءك الحقيقي هو لولي عهد العهد ولم يكن يوما لغير ذلك. نصيحة لوجه الله عد سريعا للنوم".

وقفة تضامنية مع الجيش في بعبدا

نفَّذ عسكريون متقاعدون وعسكريون جرحى وقفة تضامنية مع الجيش، أمام سرايا بعبدا أمس، "استنكارا لما تعرض له في عدد من المناطق".

وحمل المشاركون الأعلام اللبنانية ورايات الجيش وصور قائده العماد جوزف عون.

كرامي رداً على "التحريض": اتهامنا بالفساد عهر

أسف النــائــب فيــصل كرامي لـ"مواجهة الحملة التحريضية المشبوهة التي يتعرض لها من خلال الذباب الالكتروني الذي تحركه تيارات سياسية لا تريد سوى زرع الفتن وضرب الاستقرار واستهداف الشرفاء عبر نشر اضاليل واكاذيب".

وشدد في بيان لمكتبه الإعلامي، على ان مواقف النائب كرامي منذ بدء الحراك الشعبي في 17 تشرين الاول الماضي "اوضحت بشكل مباشر وعبر الإعلام أننا ندعم هذا الحراك والمطالب الشعبية المحقة، وكان موقفه في اليوم الاول هو مطالبة وزير اللقاء التشاوري حسن مراد بالاستقالة، وحين لم يستجب اعلن تعليق مشاركته في اجتماعات اللقاء".

واعتبر "ان تسريب اكاذيب عن اجتماعات ولقاءات بين النائب كرامي والوزير جبران باسيل هو امر مستهجن ومستغرب، لأنه ليس مضطرا لعقد اي اجتماع سري مع اي احد في لبنان او خارج لبنان، وليس لديه ما يخفيه، بينما في المقابل، فان الاجتماعات السرية مع باسيل تجري فعليا في بيت الوسط وبعيدا من الاضواء. وليس خافيا أن المرشح الاول والثاني والعاشر لتشكيل الحكومة لدى حزب الله وحركة امل هو الرئيس الحريري شخصيا، فلماذا افتعال كل هذا التضليل والتحريض؟".

ووصف "إقحام اسم النائب كرامي بين اسماء المتورطين في ملفات الفساد" بأنه "افتراء يحاكي العهر".

لقاء داعم لقانون العفو: لا يشمل الفاسد والمجرم

دعماً لقانون العفو العام المقدَّم بموجب اقتراح قانون معجل مكرر الى المجلس النيابي، نظمت "لجان العفو والإصلاح" وعشائر بعلبك - الهرمل وعائلاتها لقاء في قاعة مسجد المصطفى في بعلبك، حضره المفتي الشيخ خليل شقير والمفتي السابق بكر الرفاعي وفاعليات.

وشدد المفتيان شقير والرفاعي على انه "من غير المقبول ان يتضمن العفو الذي يطالَب به اليوم، كل إنسان فاسد أو مختلس او معتد على المال العام ممن نهبوا مالية البلد وهرّبوا هذه الأموال الى خارج البلد، ولا بد لهؤلاء من ان يخضعوا للمحاكمة والمساءلة وقانون "من أين لك هذا؟".

وتلا طارق دندش بياناً باسم "لجنة العفو العام" في البقاع، أكد فيه ان اللجنة "ضد أي قانون عفو يؤدي إلى ضياع المال العام، وضد أي قانون عفو يبرّئ اي مجرم تلوثت يداه بدماء أي مواطن لبناني، مدنيا كان ام عسكريا، واي قانون عفو قد يؤدي إلى ضياع حق شخصي او معنوي لأي مواطن لبناني ما لم يكن هناك مسامحة مع المدعي".

وفي الضاحية الجنوبية لبيروت، تجمع مئات المواطنين عند مستديرة الكفاءات بدعوة من عشائر بعلبك - الهرمل، للمطالبة بإقرار العفو العام عن أبنائهم.

وألقيت كلمات ذكَّرت بوعد رئيس مجلس النواب نبيه بري بإقرار هذا القانون، مطالبين بـ"أن يستثنى من هذا العفو قتلة الجيش والمحكومون بقضايا جنائية لجهة قتل مدنيين". وشددوا على ان "معظم القضايا في منطقتي البقاع وعكار سببها الحرمان وإهمال الدولة".

إستجواب الفاخوري في النبطية في شكاوى أسرى محررين

من المقرر أن يمثل العميل الموقوف عامر الفاخوري اليوم أمام قاضي التحقيق الأول في النبطية محمد بري لاستجوابه في الدعاوى الشخصية التي تقدم بها عدد من الأسرى المحررين، بينهم سهى بشارة، بجرائم التعذيب والقتل والإخفاء القسري والتعامل مع العدو الإسرائيلي والإنضواء في صفوفه والحصول على الجنسية وجواز السفر الإسرائيليين.

وكانت قاضية التحقيق العسكري نجاة أبو شقرا أصدرت مذكرة توقيف وجاهية بحق الفاخوري في الجرائم المسندة إليه في ادعاء المحكمة العسكرية.

وتزامناً مع جلسة الإستجواب، دعت هيئة الأسرى المحررين الى وقفة اعتصام، التاسعة والنصف صباح اليوم، أمام قصر عدل النبطية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم