شجرة ميلادية صديقة للبيئة في شكا

17 تشرين الثاني 2019 | 21:26

الشجرة البلاستيكية.

120000 قنينة بلاستيك حجم 500 مل ستزين شجرة ميلادية عملاقة في شكا، تم الى الان جمع 105000 قنينة منها والدعوة الى جمع العدد الباقي مستمرة لاكمال العمل الذي خططته كارولين شبطيني وتعمل على تنفيذه في شكا بالتعاون مع البلدية وبمساعدة كشافة لبنان فوج مار مارون – شكا وحركة الشبيبة الارثوذكسية في البلدة.



وتقول شبطيني: "الفكرة انطلقت من شجرة صغيرة أقمتها الميلاد الماضي في بيتي وتألفت من 500 قنينة، ومذذاك بدأت أفكر بشجرة كبيرة، وأطلقت في أيار عبر وسائل التواصل الاجتماعي الدعوة الى تجميع قناني المياه الفارغة، فلُبيت دعوتي من كل المناطق اللبنانية جنوبا وشمالا وحتى من القرى الحدودية، وأشكر كل من تعاون معي في هذا المجال".

وتضيف: "عرضت الفكرة على عدد من البلديات واستقر المشروع في شكا التي تملك مجسما حديدا لشجرة العام السابق، فالكلفة اقل، وانا اسعى لدخول موسوعة غينيس من خلال ارتفاع الشجرة الذي سيصل الى ما بين 27 او 29 مترا وقطرها في القاعدة 30 مترا.


اليوم بدأت العمل ولمست اندفاعا كبيرا لدى الكبار والصغار في شكا، ولا سيما البلدية، وأنجزنا عملا في نهار واحد كان بحسب تقديري يحتاج الى اسبوع، والقناني الفارغة بعد انتهاء العيد سنعطيها لمعمل الفرز الجديد في اميون الذي يعود ريعه الى الصليب الاحمر اللبناني".

وتشدد شبطني على أنها ليست ناشطة بيئية بل تعطي البلاستيك للتدوير، وان العمل حاليا يجري لتأمين انارة الشجرة التي سيصار الى افتتاحها في 7 كانون الاول المقبل وستضاء في اليوم الاول بألوان العلم اللبناني".

عضو مجلس بلدية شكا المهندس أنطوان البيك، أشار من جهته الى ان "البلدية تضع كل امكاناتها من اجل اضفاء الفرحة وبهجة العيد، ولا سيما في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان.


والبلدية عملت على رفع الهيكل الحديدي للشجرة، وهي شجرة العام الماضي، ونتعاون مع الجمعيات والاهالي وكل الشباب والصبايا من أجل إنجاز العمل بأسرع وقت".

وختم: "نشكر كارولين على هذه الفكرة كما نشكر كل من يتعاون معنا ولا سيما في تجميع القناني الفارغة".

Green Community وصفت مبادرة شبطيني بأنها "رائعة ومشروع مميز ندعمه منذ البداية. وقد بدأ العمل بشجرة الميلاد المصنوعة من القناني البلاستيكية في شكا بالتعاون مع بلديتها. حاليا، مئة وخمسة آلاف (١٠٥٠٠٠) قنينة تستخدم ونتطلع إلى تجميع خمسة عشر الفاً للوصول إلى مئة وعشرين الفا. تواصلوا معنا اذا كانت لديكم زجاجات فارغة".





ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard