الانتفاضة في الويك أند: الجدار تحطّم و"ع هدير البوسطة"... ملحم خلف نقيباً للمحامين و"ثورة ثورة"

17 تشرين الثاني 2019 | 19:28

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

ثوار صغار يهتفون وسط بيروت (17 ت2 2019، نبيل اسماعيل، النهار).

مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

غضب الشارع... مستمر 

هل يعوّم خيار الحريري بعد انسحاب الصفدي؟ مفاجأة للأوساط المراقبة والمعنية تمثل في انسحاب الوزير السابق محمد الصفدي ليل امس من ترشيحه الذي ابلغه الى الرئيس سعد الحريري ثم الى الوزير جبران باسيل وانه يدعم ترشيح الرئيس سعد الحريري . وأصدر الصفدي بيانا شكر فيه الرئيسين عون والحريري وكل من اقترح اسمه لتشكيل الحكومة العتيدة الا انه لفت الى ان من الصعب تشكيل حكومة متجانسة ومدعومة من كل الفرقاء السياسيين تمكنها من اتخاذ إجراءات انقاذية فورية تضع حدا للتدهور الاقتصادي والمالي وتستجيب لتطلعات الناس في الشارع. 

انتفاضة 17 تشرين حطّمت الجدار والخوف... مَن هم أهل الثورة اللبنانية وفرسانها؟ قبل اندلاع الثورة في 17 تشرين الأول الماضي، كان البلد يسلك مساراً انحدارياً على كل الصعد، سياسياً ومالياً واقتصادياً واجتماعياً، على وقع أزمات كان أبرزها فقدان العملة الصعبة من الأسواق، فيما كانت الحكومة تناقش مشروع موازنة 2020 لتحمّل اللبنانيين من خلالها تبعات الأزمة المالية وأعباءها كأنهم مسؤولون عما حل بالبلاد التي كانت تغرق تدريجاً وتدفع اللبنانيين إلى البحث عن مخارج لم تعد كلها متاحة في ظل انسداد الأفق الذي أحدثه النظام. 

نبيل اسماعيل، النهار

نبيل اسماعيل، النهار

شهر على انتفاضة تشرين حاملة التحوّل التاريخي... أبرز المحطات شهر كامل مرّ على انتفاضة الشعب اللبناني في وجه الطبقة السياسية الحاكمة. شهر كامل لم تهدأ خلاله الساحات التي اكتظت بالمتظاهرين. صرخت الحناجر وتشابكت الأيدي من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال تحت راية العلم اللبناني، في واحدة من أهم المحطات التي شهدتها البلاد عبر تاريخها، بعيداً من الانقسامات السياسية والطائفية والمناطقية والحزبية.

ملحم خلف نقيباً للمحامين... تصفيق حار و"ثورة ثورة" يوم انتخابي طويل عاشته نقابة المحامين، على وَقْع انتفاضة الشارع، بدأ صباحاً، وانتهى بإعلان اسم ملحم خلف نقيباً. وفاز خلف المرشح المستقل بمركز نقيب المحامين بحصوله على 2341 صوتاً من أصوات المستقلّين وحزب الكتائب الذي صوّت لمصلحته، وسط تصفيق حار وإطلاق شعارات "ثورة ثورة". ملحم خلف المحامي الملتزم: الحقّ يعلو ولا يُعلى عليه

نبيل اسماعيل، النهار

"عَ هدير البوسطة" لكسر حواجز الوطن... مرور على ساحات الثورة تخلّله اعتراضات "ع هدير البوسطة"... انطلقت صباح السبت من العبدة- عكار "بوسطة الثورة" التي ابتكرها عدد من الناشطين في الحراك الشعبي من عكار إلى كل الوطن، في إطار جولة من الشمال إلى الجنوب، لاقت اعتراضاً في بعض المناطق، منها حلبا وصيدا والنبطية، رفضاً لما أسماه المعترضون "الفتنة الأميركية". اعتراض على "بوسطة الثورة" في صيدا والنبطية وحلبا، ولهذا السبب لم تكمل "بوسطة الثورة" مسيرتها إلى صور والنبطية؟

بوسطة الثورة (حسام شبارو، النهار).

قائد الجيش يتفقّد الوحدات المنتشرة في بيروت وجبل لبنان: وقد أكد أنّه مسؤول عن أمن المتظاهرين وباقي المواطنين، مجدداً التأكيد أن اقفال الطريق أمر غير مسموح به وأن حرية التنقّل مقدّسة في المواثيق الدولية.

أبرز الفيديوات المؤثّرة والطريفة التي جسّدت أحداث الثورة بعد مرور شهر! 

بعد الأمطار... كيف سيكون طقس الغد؟ توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس غدا الاثنين قليل الغيوم، إلى غائم جزئيا مع إنخفاض بسيط بدرجات الحرارة وبقاء نسبة الرطوبة منخفضة. 

اقتصاد 

إجراءات أمنية تحمي المصارف... ولكنّ الموظفين ينتظرون قراراً آخر بعد أكثر من أسبوع على تنفيذ موظفي المصارف إضرابهم المفتوح، تتجه الأنظار إلى اجتماع مجلس إدراة جمعية المصارف غداً، والذي سيليه عقد جمعية عمومية للبحث في الاجراءات الأمنية التي ستنفذها القوى الامنية لحماية المصارف، والتي يبدو أنها حظيت برضى الموظفين كما جمعية المصارف، إضافة إلى الاتفاق على "الحد الأدنى" من الاجراءات الموحدة التي سيتم التعامل من خلالها مع المودعين، والتي لا يزال اتحاد موظفي المصارف يصرّ عليها كشرط أساسي للعودة عن الإضراب.

هل تفتح المصارف غداً؟ أكّد رئيس اتّحاد نقابات موظّفي المصارف أنّ الإضراب سيستمر، على أن يعقد الاتحاد اجتماعاً غداً لاتّخاذ القرار بالنسبة إلى الثلثاء.

العالم العربي 

أزمة ذكورة... أم فريضة: الحجاب يعود لواجهة الجدل مجدداً بمصر عاد الحجاب إلى واجهة الجدل في مصر مجدداً، على مدار الأيام القليلة الماضية، بعدما أثار تعليق لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس غضب البعض، فيما رأى البعض الآخر أن الحجاب يشكّل أزمة ذكورة، وراية سياسية رفعتها تيارات الإسلام السياسي مع تصاعد تأثيرها خلال العقود الأربعة الماضية.

الكويت: وزير الدفاع يكشف الاستيلاء على 789 مليون دولار من صندوق لمساعدة العسكريين كشف وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح السبت الاستيلاء على نحو 800 مليون دولار من صندوق لمساعدة العسكريين، مؤكدا أن هذه القضية سرعت الاستقالة الاخيرة للحكومة. 

دوليات 

احتجاجات إيران: 40 موقوفاً في يزد ومقتل شرطي... خامنئي يتّهم "مثيري شغب" قتل شرطي ومدني واحد على الأقل منذ الجمعة، في تظاهرات في عدد من المدن الإيرانية، احتجاجا على قرار يقضي بزيادة أسعار البنزين وتقنين توزيعه، ويلقى دعم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

أ ف ب

هونغ كونغ: مواجهات قرب جامعة البوليتكنيك... زجاجات حارقة وإصابة شرطي بسهم أصيب شرطي في هونغ كونغ بجروح بعد تعرضه لسهم من متظاهر أثناء مواجهات قرب حرم جامعي في شبه جزيرة كولون، والذي بات في الساعات الاخيرة أهم محاور حركة الاحتجاج المؤيدة للديموقراطية.

أ ف ب

اشتباكات بين أنصار موراليس والشرطة... مقتل 4 اشخاص خلال تظاهرات في بوليفيا قُتل أربعة أشخاص، السبت، خلال تظاهرات في بوليفيا، لترتفع بذلك حصيلة القتلى إلى 23 على الأقل منذ أواخر تشرين الأول الماضي، وفق ما أعلنت لجنة الدول الأميركية لحقوق الإنسان.

لايف ستايل 

في موسم الإنفلونزا نظّفوا هذه الأماكن التي تتجمع فيها الفيروسات في هذا الموسم الذي تنتشر فيه الفيروسات ويزيد فيه احتمال التقاط العدوى، تبرز الحاجة هنا إلى المزيد من الحرص في الحفاظ على النظافة لتجنب انتشار هذه الجراثيم بشكل زائد. وبحسب ما ورد في موقع webmd ثمة مواضع معينة في المنزل وأغراض تتجمع فيها البكتيريا بمعدلات أعلى ولا بد من الحرص على تنظيفها بشكل خاص للحد من انتقال العدوى.

قضية 

مطبخ الثورة: حسّ الجماعة ومأكولات عَ مدّ النظر 

النهار

لم تعد تَحسب الأيام إذ إنها تسهر في الساحة لساعات متأخرة في الليل "ساعة بتطبخ وساعة بتهتف أناشيد الثورة وقصائدها الحنونة"، ولكنها بكل تأكيد لم تفقد الأمل. هي مُتأكدة من أنهم سيصلون إلى أهدافهم، وسيكون لنا جميعاً ذاك اللبنان الذي خُيّل إلينا لهُنيهات بأنه لم يعد ملكنا. ولكننا في الطريق إلى إسترجاعه من براثن الخيبة.

تقول لي عبر الهاتف في دردشة صغيرة قبل أن تعود إلى ساحة الشهداء حيث الأحلام المستحيلة تتحقق وهي بنت ساعتها، "لقد عزّزت هذه الثورة حس الجماعة الذي يُعتبر ميزة رائعة لبلدنا وتراثه". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard